صحةصحة المرأة

دم الدورة أسود وثقيل حمل

دم الدورة الشهرية بلون أسود وثقيل هو واحد من أعراض الحمل، حيث تعتبر الدورة الشهرية من الطبيعيات التي يتعرض لها النساء، حيث يقوم جسم المرأة بالتخلص من السموم، وتختلف طبيعة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى بناء على طبيعة جسمها، وبالتالي تختلف كمية الدم ولونه. وهناك العديد من العلامات التي يمكن أن نستنتج منها سبب تغيير الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، ومنها نزول الدم بلون أسود أو بلون غامق غير المعتاد، وهذا الأمر يسبب القلق للعديد من النساء.

بعض النساء يعزون سبب نزول الدورة باللون الأسود إلى وجود حمل، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى كما ذكرنا. قد يكون اللون الأسود طبيعيا لبعض السيدات، في حين يجب على الأخريات استشارة طبيبتهن وإخبارها بالأعراض التي يعانين منها حتى تتمكن من تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

ما هي أسباب نزول الدورة الشهرية ؟

للدورة الشهرية فوائد كثيرة للمرأة عندما تنزل، سواء كانت الدورة سوداء وثقيلة أو لونها طبيعي، فهي تساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة وتعتبر علامة مميزة للبلوغ عند الفتيات. تتكرر هذه الدورة كل 28 يوما وتكون منتظمة إلى حد ما، وإذا لاحظت المرأة اضطرابات في الدورة يجب مراجعة طبيب النساء. قد تحدث تغيرات في لون الدورة الشهرية وتسبب بعض الازعاج للمرأة، ولكن ينعم الجسم بصحة أفضل بمجرد خروج هذا الدم المتسمم من الجسم.

دم الدورة أسود وثقيل :

لون الدم الطبيعي للدورة الشهرية هو اللون الأحمر الفاتح، وهو يدل على صحة جيدة للمرأة ولا يسبب أي قلق إذا كان الدم فاتح اللون. إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة تستمر لفترة طويلة ولا تنزل بكميات كبيرة ولون الدم أحمر، فهذه هي الفترة الجيدة للدورة الشهرية عند النساء.

إذا تغير لون دم الدورة الشهرية وأصبح أسود وثقيل، فهذا يشير إلى وجود تغيرات حدثت. قد يسبب رؤية دم الدورة بلون أسود قلقا لدى السيدة، ويدل ذلك على وجود دم قديم في الرحم لم يتم التخلص منه بشكل منتظم. عادة، يحدث هذا في نهاية الدورة الشهرية بكميات محدودة. إذا لاحظت المرأة زيادة في كمية الدم الأسود عن المعتاد، يجب عليها استشارة الطبيب لمعرفة سبب نزول الدم الأسود.

الدورة الشهرية باللون الأحمر الغامق :

لون الدم الأحمر الداكن ليس هو اللون الطبيعي للدورة الشهرية، فقد يكون نتيجة لاحتباس الدورة في الرحم وعدم التخلص منها بشكل صحيح. إذا استمر الدم في الرحم لفترة طويلة، يصبح لونه داكنا، وهذا يشير إلى أن سيولة الدم في الجسم غير كافية، أو يشير إلى عدم تناول كمية كافية من السوائل. لذا ينصح بتناول سوائل دافئة خلال فترة الدورة الشهرية لتعزيز سيولة الدم.

دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي :

يدل ذلك على وجود التهابات شديدة في عنق الرحم، وقد يتحول لون الدم للون البرتقالي نتيجة لاختلاطه بالإفرازات الداخلية، وفي هذه الحالة ينبغي زيارة الطبيب لعلاج الالتهابات بسرعة ويجب عدم تجاهل هذه الحالة حيث قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

الدورة الشهرية بقوام ثقيل :

إذا كان هذا اللون مائل للتجلط، فهذا يشير إلى أمر خطير وقد يحدث بسبب عدة أسباب صحية، ولذلك يجب على المرأة استشارة الطبيب إذا حدث أي تغير في لون وسمك وطبيعة الدورة الشهرية لكي تطمئن على صحتها.

دم أسود يدل على وجود حمل :

إذا كان دم الدورة الشهرية أسود ومتكتل أثناء الحمل، فإن ذلك يشير إلى وجود حمل، حيث يكون الدم في البداية طبيعيا ثم يتغير إلى اللون الأسود الثقيل. وإذا أجرت المرأة اختبارا للحمل في اليوم الحادي عشر من الدورة الشهرية، فستجد علامات تدل على وجود حمل في الرحم. وإذا قامت المرأة بتناول حبوب لتنزيل الدورة الشهرية بشكل طبيعي أو تناولت سوائل دافئة مثل الزنجبيل، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الحمل وظهور دم أسود ثقيل كعلامة غير دقيقة للحمل، حيث تختلف طبيعة جسم كل امرأة وقد يكون سبب الدم الأسود الثقيل نتيجة أسباب صحية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى