السفرالسياحة

معلومات عن متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني، تعد قطر من أصغر الدول العربية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ولكن لديها تاريخ عريق وحضارة كبيرة، وهذا ما تسعى الدولة للتعبير عنه وتوثيقه في متاحفها، وخاصة في متحف قطر الوطني الذي يحتوي على العديد من التحف والآثار التي تعبر عن تطور الدولة في مختلف الأزمان وكيف وصلت إلى الرخاء الاقتصادي الذي تنعم به الآن، وعلى كل قطري أن يزور متحف قطر الوطني ليتعرف أكثر عن تاريخ أسلافه، كما يتم تنظيم العديد من الأنشطة المختلفة في المتحف، ويوجد أماكن لتناول الطعام ووسائل ترفيهية متنوعة.

متحف قطر الوطني القديم :

يعتبر ثاني أكبر متحف في الدوحة، وتم افتتاحه في عام 1975 ميلاديا، وهو واحد من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في قطر، حيث يحتوي على خمسة قاعات ضخمة متخصصة في عرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية، وقاعات تتسع لأكثر من 300 شخص بالإضافة إلى مطاعم ومركز متخصص في البحث العلمي.

متحف قطر الوطني الحديث :

افتتاح متحف قطر الوطني :

سيتم افتتاح متحف قطر الوطني في ديسمبر 2018، بعد إعلان الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، المسؤولة عن مجلس أمناء المتاحف في الدولة، لكي يتزامن افتتاح المتحف الهام هذا مع العيد الوطني للبلاد.

معلومات حول متحف قطر الوطني الحديث :

  • يحتوي المتحف على العديد من التحف الرائعة المنقوشة، والمثيرة للأذهان، فتصميمه مستوحى من قبل الفنان المعماري الشهير جان نوفيل الذي صمم المتحف بشكل مبتكر وجذاب مستوحى من وردة الصحراء.
  • يتيح المتحف الوطني الحديث في دولة قطر للفنانين فرصة التعبير عن أفكارهم وشرح وجهات نظرهم المختلفة بشكل واضح، مثل التعبير عن تراث الدولة وفكرة مستقبلها في نفس الوقت.
  • سيقدم المتحف فكرة عن حياة مواطني قطر وتعريفهم بالهوية القطرية وعظمة سكانها، وما يميز هذا المتحف هو طريقة عرضه لحياة قطر في مختلف الأزمان وكيفية وصولها إلى المكانة التي تتمتع بها اليوم.
  • تعمل هيئة متاحف قطر والآثار على توطيد العلاقات بين المتاحف المختلفة في البلاد وتعزيز الوعي العام بأهمية الفن والتاريخ لتعزيز التنمية الاجتماعية والثقافية في البلاد من خلال تطوير المتاحف وتنفيذ مشاريع ضخمة لتعزيز البنية التحتية الثقافية في البلاد.

أهم الميزات التي يتمتع بها متحف قطر الوطني الحديث:

يعتبر نقطة اتصال بين المواطنين وباقي دول العالم، وعرضا للتاريخ القطري.

  • سيستطيع الزوار معرفة معلومات كافية عن أسلافهم، وكيفية نشأة الدولة في الماضي، وسيحتوي المعرض على العديد من القطع الأثرية لتوضيح كيف تطورت الحياة بسرعة في المجتمع القطري.
  • سيتم تنفيذ العديد من العروض الجذابة حيث تسعى الدولة لإقامة جدران كاملة من السقف إلى الأرض بواسطة شاشات عرض ضخمة، وتزويد المتحف بأجهزة متحركة لنقل السياح في جميع أنحاء المتحف.
  • يضم المتحف قاعة ضخمة ومقاهي لتناول القهوة والمشروبات المختلفة، ومحلات تجارية، ومطعم يقدم الطعام العربي الرائع.
  • تحتوي حديقة المتحف القطري الوطني على النباتات العربية الأصيلة ذات الأنواع النادرة
  • المتحف هو فرصة للتعبير عن الرأي والمشاركة في إثراء الثقافة القطرية من أجل تعزيز تقدم البلاد وازدهارها، ويحتوي على صالات عرض ضخمة، وتسعى هيئة متاحف قطر الوطنية إلى تنظيم العديد من العروض في المتحف لتشجيع المواطنين القطريين على زيارته.

حماية وتوثيق التراث:

تسعى هيئة متاحف قطر للحفاظ على التراث البحري الذي كانت تعتمد عليه الدولة بالكامل في مرحلة من تاريخها، حيث كان العديد من السكان يعملون في التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ والأسماك.

في المتحف يوجد تقنيات ثلاثية الأبعاد لجذب السياح إليها وأيضا لحماية المراكب والحفاظ عليها.

متحف قطر الوطني وظائف:

يعلن متحف قطر الوطني عن حاجته لموظفين من ضمن الوظائف الشاغرة أمين متخصص في التاريخ الثقافي والأثنوجرافيا، وسيتم تكليفه بعدة مهام وسيتبع وزارة الثقافة، وسنتحدث عن متطلبات الوظائف المتاحة وكيفية التقديم.

مطلوب أمين اثنوجرافيا، وتاريخ ثقافي، واجتماعي:

الشروط الواجب توافرها في المتقدم للوظيفة:

  1. يجب على المتقدم أن يكون على دراية بالتراث غير الملموس في الخليج العربي، بالإضافة إلى التاريخ العربي بشكل عام.
  2. يجب على المتقدم أن يكون على دراية بالتراث غير المادي، وأن يكون لديه خبرة في الجمارك، وحس ثقافي في دولة قطر على وجه التحديد، وفي دول شبه الجزيرة العربية أيضا.
  3. أن يكون لديه سجل جيد في الأبحاث والدراسات الميدانية.
  4. يجب أن يمتلك خبرة واسعة في مجال المتحف وإقامة المعارض.
  5. يجب أن يكون على دراية بكيفية الحفظ والتوثيق للأشياء الموجودة في المتحف.
  6. استيعاب مبادئ البحث العلمي، والتجميع.
  7. القدرة على الابتكار في الكتابة والتواصل مع الآخرين واكتساب مهارة العرض الانتقائي.
  8. باستخدام الحاسوب وبرامج الأوفيس المختلفة، وبفضل الخبرة في التعامل وتنظيم البيانات، يمكن الحصول على معلومات شاملة منها.
  9. معرفة شاملة بنظم إدارة البيانات العديدة.
  10. إتقان اللغة العربية، ويفضل أيضا متحدثي اللغة الإنجليزية.
  11. يجب أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الدكتوراة في قسم الأنثروبولوجيا أو في المجالات الاجتماعية أو الثقافية أو في مجال ذي درجة علمية ذات صلة بالأنثروبولوجيا.
  12. يتوجب على الشخص أن يكون لديه خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات في الميدان أو التدريس في الجامعة أو خبرة في المتاحف مع فهم لجميع المواضيع المتعلقة بقطر والخليج العربي.

كيفية التقديم على الوظيفة في متحف قطر الوطني:

يمكنك التقدم للوظيفة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الآثار، عبر الرابط التالي:

http://careers.qm.org.qa/vacancie/curator-ethnography-social-history

  • للتواصل مع متحف قطر الوطني للاستفسار عن وجود وظائف شاغرة أخرى، يمكن الاتصال برقم الهاتف 44525555
  • يمكن إرسال البريد على العنوان الآتي: هيئة متاحف قطر – برج الهيئة – ص.ب. 2777 منطقة الدوحة، قطر.
  • مكان متحف قطر: يوجد قرب حديقة المتحف، وهو قريب من متحف الفن الإسلامي القديم.
  • ساعات العمل: سيتم قبول طلبات التوظيف من الساعة 7 ونصف صباحا حتى الساعة 2 ونصف ظهرا أيام الأحد إلى الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى