الحالات المرضيةصحة

علاج الدمل اللي ماله رأس

علاج الدمل الذي ليس له رأس مجرب وسريع ، يعرف الدمل بأنه التهاب جلدي محدود وعادة ما يظهر على شكل بقعة حمراء ، وبمرور الأيام قد تصبح هذه البقعة أكثر صلابة وخشونة وفي النهاية تتحول إلى دمل.
تنشأ الدمامل بسرعة بسبب وجود البكتيريا المعروفة باسم المكورات العنقودية ذات اللون الذهبي. تحدث بعض التورمات في منطقة الجلد بسبب ذلك، مما يترتب عليه بعض الألم والوجع في المنطقة المتأثرة بالتورم. يمكن أن يكون الألم بسبب وجود الخلايا الميتة وتراكم الصديد. تعرف الدمامل الفردية بالجمرة وتشير إلى الدمل الكبير الحجم.

أهم أنواع الدمامل:-

أولا- الجمرة:-

تتكون هذا النوع من الدمامل بسبب وجود البكتيريا من نوع المكورات العنقودية، وقد يكون للدمل الواحد فتحة واحدة أو ربما أكثر، وفي كثير من الأحيان قد يرافق الدمامل الشعور بالحمى أو القشعريرة، وعادة ما يستخدم مصطلح “الدمامل” للإشارة الواضحة إلى الدمل الموجود في بصيلات الشعر، أما مصطلح “الجمرة” فيمكن استخدامه للإشارة إلى الخراج ذو الحجم الكبير الذي يتكون من عدد كبير من بصيلات الشعر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون الجمرة تكون كتلة صلبة وسهلة الظهور والتمييز .

ثانيا-الخراج الكيسي:-

يعتبر هذا النوع نادرا كنوع من أنواع الدمامل المختلفة، حيث قد يظهر في منطقة ثنيات الأرداف، في البداية يكون هذا النوع صغيرا من حيث الحجم، وقد يشعر الشخص المصاب به بحالة من التهيج عند الضغط مباشرة عليها، وبعد مرور الأيام، تصبح منطقة الدمامل أكبر في الحجم وتسبب الألم الشديد.
يشعر الشخص المصاب بالخراج الكيسي بصعوبة شديدة في الجلوس، ويمكن أن يكون سبب ظهور هذا الخراج هو الرحلات الطويلة والاسترخاء الذي يتطلب جلوسا لفترات طويلة

ثالثا- حبوب الشباب الكيسية:-

تنشأ هذه النوعية من البثور نتيجة التهاب وانسداد القنوات الدهنية، ويؤثر هذا النوع الخاص بحب الشباب بشكل واضح على طبقات الجلد بشكل أعمق مقارنة بالتهابات حب الشباب السطحية.

رابعا- الالتهابات القيحية بالغدد العرقية:-

في هذه الحالة، يحدث تجمع للخراجات تحت الإبطين، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة للالتهابات المحددة الموجودة في الغدد العرقية. ويعتبر هذا النوع من الحالات صعب العلاج بواسطة المضادات الحيوية فقط.

أهم أسباب الدمامل:-

  • يمكن أن يكون سبب ظهور الدمامل المختلفة هو إصابة الشخص ببكتيريا مكورة تسمى بالعنقودية، والتي تظهر تحت الجلد. هذه البكتيريا قد تتجمع في منطقة بصيلة الشعر، مما يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات النسيجية الخلوية، بالإضافة إلى الالتهابات الأخرى العديدة .
  • تعتبر ذبابة التومبو الموجودة في أفريقيا واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدمامل المعروفة باسم الدودة الحلزونية، حيث قد يتسبب ذلك في ظهور بعض الدمامل على الجلد، وفي حال انتقال هذا النوع من البكتيريا إلى منطقة الأنف، فقد يتكون دمل أكثر خطورة.
  • قد يؤدي تعرض الشخص لجروح في الجلد أو خدشه إلى ظهور البثور، التي يمكن أن تتفاقم وتصبح خراجا ملتهبا نتيجة لتواجد بعض البكتيريا.
  • تكون بعض المواد الغريبة على الجلد أو ربما ظهور شظية في الجلد قد يكون أحد عوامل ظهور البثور وانتشارها، كما يسبب الانسداد الحاد في الغدة الدرقية حالة سيئة تؤدي إلى ظهور البثرة بسرعة وتطورها بسهولة.

طريقة علاج الدمل اللي ماله رأس:-

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الدمامل وسنقوم الآن بسردها بالتفصيل

  • علاج الدمامل بالمنزل:

يعتبر العلاج بالمنزل من أهم وأنسب الطرق لعلاج معظم أنواع الدمامل البسيطة، خاصة إذا تمت المعالجة في وقت مبكر قبل حدوث أي مضاعفات كبيرة. يتم العلاج المنزلي من خلال استخدام الكمادات الدافئة إلى حد ما أو ربما استخدام المناشف، وبذلك يتم تحسين تدفق الدم في المنطقة المصابة. قد يمنح هذا الأسلوب الجسم مقاومة أفضل لأي عدوى، من خلال جلب مجموعة من خلايا الدم البيضاء وأيضا الأجسام المضادة القوية لموقع الإصابة.

العلاج باستعمال المضادات الحيوية:

يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الدمامل بشكل أفضل للتخلص من العدوى البكتيرية التي ترافق الدمل. وفي معظم الحالات، ليس من الضروري استخدام المضادات الحيوية، حيث قد يكون من الصعب على جميع المضادات الحيوية اختراق الجدار الخارجي للدمل.

العناية الطبية للدمل:-

على الرغم من أن معظم حالات الدمامل تشفى تلقائيا وبشكل سريع، إلا أن هناك حالات نادرة تحتاج إلى رعاية طبية. وعادة ما تكون هذه الحالات نادرة. وفي هذه الحالات، يقوم الطبيب بفتح الدمل وتفريغه إذا كان حجمه كبيرا ويوجد في منطقة الوجه أو قرب العمود الفقري. يتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية بعد غسل مكان الدمل، ومن ثم ربط الضمادة بإحكام للحد من انتشار العدوى البكتيرية.
بواسطة هذه الوسائل يمكننا علاج الدمل الذي ليس له رأس في حالات مختلفة، فالطريقة قد تختلف سواء في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة أو باستخدام المضادات الحيوية أو ربما يكون العلاج الطبي ضروريا من قبل الطبيب المختص. سوف نحقق نتائج جيدة إذا اتبعنا التعليمات الصحيحة، والإهمال في علاج الدمل أمر خطير وقد يتسبب في تطورات أكثر خطورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى