الصحة الإنجابيةصحة

ما هي اعراض الحمل الخطر واهم الاحتياطات ؟

أعراض الحمل الخطرة والاحتياطات لتجنب الخطر، الحمل ما أجمل هذا الخبر الذي تفرح به كل السيدات فهو حلم يتمناه جميع السيدات وفترة الحمل من أجمل الفترات التي تعيشها أي سيدة لكن خلال تلكل السيدات تتعرض لكثير من المشاكل والمخاطر التي تشكل خطرا على حياتها وعلى الجنين وسنتعرف في مقالنا اليوم على أسباب حدوث هذه المشاكل وكيف تجنبها حفاظا على حياة الأم والجنين.

أعراض وعلامات الحمل الخطر :

  • أولاً (حدوث فقر في الدم ):

فقر الدم هو واحد من أخطر الأمراض التي تواجه النساء الحوامل ويشكل خطرا كبيرا على الجنين، لأنه يحتوي على مادة الهيموجلوبين التي تلعب دورا هاما في توفير الأكسجين الضروري للجنين وللمرأة الحامل.

  • النساء الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب نقص العناصر والفيتامينات الهامة مثل فيتامين A والحديد وفيتامين B وغيرها، وهذه الفيتامينات ضرورية لصحة السيدة الحامل والجنين في هذه الفترة.
  • إصابة السيدة الحامل بنوبات صداع كثيرة.
  • تشعر السيدة الحامل بتعب شديد دون بذل أي مجهود.
  • تحدث تغيرات في مظهر السيدة الحامل مثل تغير لون الوجه والعين وتغير لون الأظافر.
  • تعاني السيدة الحامل من فقدان شديد في الشهية.

ثانياً (حدوث نزيف شديد في أول الحمل):

من أعراض الحمل في تلك المرحلة هي الآلام الشديدة في منطقة البطن السفلية (الحوض) ونزول الدم الكثير، وهذا يشير إلى وجود مخاطر كبيرة في تلك المرحلة .

  • ثالثاً (الشعور الشديد بالخوف والحزن ):

الحالة النفسية لها تأثير كبير في فترة الحمل لأنها فترة حساسة تؤثر بشكل كبير على المرأة الحامل، فإذا كانت السيدة في حالة نفسية سيئة فإنها تؤثر سلبا على الجنين وتشكل خطرا كبيرا عليهم.

رابعاً (سكر الحمل ):

يصاب الكثير من السيدات الحوامل بمرض سكر الحمل، وهو مرض خطير يشير إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين مما يشكل خطرا على الجنين والمرأة الحامل في تلك الفترة.

خامسًا ( حدوث نزيف من منطقة المهبل ):

عند حدوث مغص شديد في أسفل البطن ومنطقة الرحم ونزيف شديد من المهبل للسيدة الحامل، فإن ذلك يشير إلى وجود مشاكل في المشيمة أو الرحم بمشيئة الله، مما يشكل خطرا كبيرا في هذه الفترة.

سادسا ً(تصاب المرأة الحامل بالضغط ):

إذا حدث ارتفاع حاد في ضغط السيدة الحامل، فهذا يشير إلى خطر حدوث تسمم في الحمل ويصاحبه أعراض أخرى مثل ضعف الرؤية وظهور آلام شديدة في منطقة المعدة، وهذا يشير إلى خطر تسمم الحمل.

سابعاً( إصابة المرأة الحامل بالقئ الشديد):

الغثيان والقيء أمران طبيعيان في فترة الحمل ويحدثان في الصباح، ولكن إذا زاد وتكرر القيء، فهذا يعتبر مشكلة .

ثامنا:( مرض الإيدز ):

مرض الإيدز هو مرض خطير الذي نسأل الله العافية منه، وعندما يصاب به السيدة الحامل يمكن أن يتسبب في العديد من المخاطر والمشاكل وينتقل للجنين ويسبب العديد من المخاطر.

تاسعاً : (ارتفاع شديد في درج حرارة الحامل):

عندما يصاب السيد الحامل بنزلة برد شديدة في ذلك الوقت، ترتفع درجة الحرارة إلى مستوى عال مما يؤثر سلبا على صحة الجنين ونبضات قلبه، مما يسبب العديد من المشاكل.

ماهي الإرشادات التي يجب إتباعها للسيدة الحامل لتجنب الكثير من الأمراض:

  • يجب على السيدة الحامل أن تتناول طعاما صحيا ويحتوي على كمية كافية من الحديد لتزويد الجسم بالحديد اللازم له .
  • زيادة تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات .
  • الراحة التامة وعدم حمل أي أشياء ثقيلة.
  • على الحامل أن تتابع مع طبيبها المعالج بانتظام لتجنب حدوث أي مشاكل صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى