الحالات المرضيةصحة

علاج الدمامل في المناطق الحساسة

فيما يتعلق بعلاج الدمامل في المناطق الحساسة، الدمامل تعتبر من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الفتيات والسيدات على حد سواء، وليس لها فئة عمرية محددة، ولا تقتصر على الكبار أو الأشخاص المسنين. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدمامل، وخاصة في المناطق الحساسة. وفي هذا المقال، سنتعرف على أسباب وطرق علاج الدمامل، سواء كانت بالطرق الطبيعية أو باستخدام الأدوية والمراهم الموضعية والمضادات الحيوية. بالإضافة إلى أن الدمامل تسبب الإرهاق وليس مظهرها القبيح فقط، بل تسبب العديد من الآلام وتعوق الحركة وتتسبب في التهاب الجلد بسبب احتكاك الملابس الضيقة. هيا، تعالي معي لتتعرفي على كل ما يتعلق بدمامل المنطقة الحساسة وطرق علاجها.

دمامل المنطقة الحساسة:

تعتبر دمامل المنطقة الحساسة عبارة عن التهاب بكتيري عميق، وقد يتشكل في جريبات الشعر، وبعد ذلك تبدأ في الظهور وتكون عدة بثور حمراء وتسمى بالدمامل، ولكن إذا كبرت عن حجمها يسمى الخراج، وقد تظهر على شكل فجوة كبيرة حمراء تحمل بداخلها تقيحات وصديد بداخل الفجوة.

في الحالات المستعصية، قد يرافقها تراكم واضح للدهون، بما في ذلك الالتهاب في الأنسجة المحيطة بها، ويسبب الألم وارتفاع في درجة الحرارة، ويجدر بالذكر أن الدمامل لا تحدث فقط في المناطق الحساسة ولكنها تتشكل في المنطقة الحساسة عندما لا يهتم الشخص بنظافته الشخصية أو حالته الصحية، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية، ويعاني الكثير من الأشخاص الأصحاء وذوي النظافة الشخصية الجيدة من وجود مجموعة من البكتيريا العنقودية في الجلد بنسبة قد تصل إلى عشرين بالمائة.

خطوات للوقاية من دمامل المنطقة الحساسة:

  • ابدئي بوضع كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة، لتنظيف المنطقة والتخلص من الالتهاب الذي يحيط بالبثور.
  • زيادة استهلاك الثوم عن طريق إضافته للطعام أثناء الطهي، بسبب احتوائه على مركب الأليسين الكبريتي العضوي، ويعرف بقدرته الفعالة في قتل الميكروبات.
  • الاهتمام الجيد بتناول كميات كبيرة من اللبن ومشتقاته المليئة بالفيتامينات، له دور فعال في التخلص من البثور في المنطقة الحساسة.
  • الحرص على النظام الغذائي اليومي من خلال تناول أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة يساهم في تقوية الجهاز المناعي، فالجهاز المناعي الخاص بالجسم يتحمل المسؤولية الكاملة عن ظهور البثور.
  • الاهتمام بوضع كمادات باردة على منطقة الدمامل، ثم استبدالها بكمادات ماء دافئ، مع الاستمرار في ذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.
  • غسل الجسم جيدا بالماء الدافئ قبل الخروج من الحمام.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك لمساعدة في تقليل ظهور البثور والعمل على القضاء عليها نهائيا.

علاج الدمامل في المناطق الحساسة بالأعشاب والطب البديل :

الكركم والبصل:

يمكنك تحضيره عن طريق استخدام كمية من البصل والكركم، وكمية قليلة من الماء الفاتر، يترك لفترة قصيرة على الدمل حتى يخرج الصديد الموجود بداخله، وتأكدي دائما من ترطيب الجسم بتناول كميات وفيرة من الماء.

الزنجبيل والكركم:

يجب عليك وضع كميات متساوية من الزنجبيل المطحون والقليل من الكركم، ثم ضعي العجينة على المنطقة المتضررة واتركيها لعدة دقائق تتجاوز النصف ساعة، ويجب عليك تكرار هذه الخطوات حتى يتفتح الدمل ويخرج منه الصديد.

جوزة الطيبة مع اللبن:

في البداية، امزجي ملعقة صغيرة من جوزة الطيبة المطحونة مع كوب من اللبن أو الماء الساخن، والأفضل أن يكون اللبن، وتناولي الخليط لأنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية ويحمي من خطر الالتهابات الجرثومية الخطيرة.

قشر الرمان مع العسل:

قم بأخذ قشر الرمان المجفف بعد جفافه، وأضفي إليه القليل من العسل حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم ضعي الخليط على الدمل لمدة لا تقل عن نصف ساعة، مع الحرص على التكرار والاستمرارية، حتى يخرج الصديد من الدمل.

الحلبة المطحونة والماء:

عليك أن تمزجي قليلا من مسحوق الحلبة حتى تحصلي على عجينة متماسكة عن طريق خلطها بالماء، ثم توضع العجينة على المنطقة المتضررة لمدة لا تقل عن نصف ساعة، مع الحرص على تهوية جيدة، وينبغي وضعها عدة مرات في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى