صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي أضرار الفيب وسلبيات السجائر الإلكترونية ؟

تعد السيجارة الإلكترونية أو الفيب بديلا لتدخين التبغ ولكنها أقل ضررا من السجائر التقليدية. تحتوي السيجارة التقليدية على مواد سامة ومسرطنة، حيث يصل عددها إلى حوالي 4800 عنصر. السجائر الإلكترونية تساعد على الإقلاع عن التدخين بسهولة، ولكنها في نفس الوقت تحول المدخن إلى السجائر الإلكترونية ولا تضمن له الإقلاع عن النيكوتين بشكل كامل، ولذلك تعتبر بديلا للتدخين.

جدول المحتويات

أضرار الفيب وسلبيات السجائر الإلكترونية :

أما عن سلبيات السجائر الإلكترونية أو الفيب فهي متعددة ومن هذه السلبيات ما يلي:

• تعتبر الدراسات والأبحاث التي أجريت حول الفيب أو السجائر الإلكترونية جميعها دراسات وأبحاث جديدة، حيث لا توجد أبحاث علمية حقيقية عنها، ويمكن أن نجد العديد من الأضرار البعيدة المدى. ومن الممكن أن تحتوي بعض أنواع الفيب على الكحول الإيثيلي، وهناك خلاف حول الحكم الشرعي لتعاطيه بشكل مركز لأسباب غير علاجية.

• واقعا، واحدة من عيوب السيجارة الإلكترونية هي احتوائها على نسبة من النيكوتين المضرة للصحة بشكل كبير، وأيضا من عيوب الفيب هو أنه لا يترك رائحة ويصعب اكتشافه، مما يجعله قابلا للاستخدام في أماكن غير مناسبة مثل المدارس. بالإضافة إلى ذلك، بعض أنواع السجائر الإلكترونية ليست مصنوعة بشكل جيد، مما يؤدي إلى تسرب سوائلها إلى الفم وتسبب أضرارا كبيرة للصحة .

• ومن عيوب السيجارة الإلكترونية أنه لا توجد هيئة رقابية تشرف على قواعد التصنيع الخاصة بها، مما يؤدي إلى بيع بعض مستلزماتها عبر الإنترنت بدون موقع معروف. بعض مكوناتها تتأكسد مع الأكسجين وتنتج مادة تؤثر على خزانات البلاستيك.

• واحدة من عيوب هذه السيجارة الإلكترونية هو أنه يجب إعادة شحن البطارية يوميا ويجب أيضا تخزين البطارية بشكل جيد بعيدا عن الإلكترونيات، ومن سلبيات هذه السيجارة الإلكترونية هو وجود خطر انفجار البطارية، بالإضافة إلى أن بعضها له حجما ووزنا أكبر من السجائر التقليدية.

الأضرار الصحية للسجائر الإلكترونية :

• فيما يتعلق بالآثار الصحية للسجائر الإلكترونية أو الفيب، تحدث بسبب وجود مادة البروبيلين غليكول فيها، وعلى الرغم من أنها مادة ذات سمية خفيفة ولا تسبب ضررا على المدى البعيد، إلا أنها يمكن أن تصبح سامة وغير مناسبة للاستخدام البشري إذا استخدمت بتركيز يتجاوز 1 جرام لكل لتر

• بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الإلكترونية على مكونات مثل الجلسرين النباتي الذي يضر بالإنسان، حيث يستخدم في المواد الغذائية والمشروبات كمادة حافظة ومذيبة ومحلية. يتسبب الجلسرين النباتي الموجود في السيجارة الإلكترونية في الجفاف في الفم والحلق إذا لم يتعود الجسم عليه، وفي هذه الحالة ينصح بشرب الكثير من الماء خاصة للمستخدمين الجدد للسجائر الإلكترونية.

• واحدة من المخاطر الصحية التي يمكن أن تسببها السيجارة الإلكترونية هي أنها قد تؤثر سلبا وبشكل خطير على الصحة، حيث يمكن أن تسبب السرطان، وتمت إثبات أنها يمكن أن تسبب خللا في وظائف الرئة بسبب الدخان الذي ينبعث منها، بالإضافة إلى أن السائل الكيميائي المستخدم فيها قد يكون ساما وتم استخدام شعار منظمة الصحة العالمية بطريقة غير قانونية من قبل المروجين لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى