الطب البديلصحة

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب يتمثل في التهاب أو آلام تصيب مفصل الفك الصدغي، ويقوم هذا المفصل بربط الفك السفلي بالجمجمة وفتح وإغلاق الفم أثناء الطعام وانقباض عضلات الفك. يحدث هذا التهاب بسبب عدم انتظام الأسنان العلوية والسفلية أو بسبب التهاب. تساعد الأعشاب الطبيعية في علاج الفك الصدغي بفاعلية، حيث تساعد عناصرها في إنتاج الأسبرين .

جدول المحتويات

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب

  • عشبه الناردين: في هذه العشبة توجد خاصية تساعد في توسيع العضلات وتوفير الراحة، حيث تسهل حركة الفم وتقلل من الألم أثناء المضغ، يجب شرب كوب من الشاي أربع مرات في اليوم واستخدام شاي النادرين وإضافة 3 جرامات إلى 150 مل في اليوم وغليه جيدا ثم تركه لمدة عشر دقائق مغطى، ثم يصفى ويشرب.
  • عشبه الصفصاف: تحتوي هذه النبتة على مادة الساليسيلات، وتعتبر هذه المادة فعالة كالأسبرين، حيث تساعد على علاج بعض الآلام في المفاصل والعظام والأسنان، وبالتالي تسهل حركة الفم وتخفف الألم. يتم أخذ كمية قليلة من نبتة الصفصاف ووضعها في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويتناول مرتين في الصباح والمساء.
  • عشبه الخزامى: تساعد هذه العشبة في تخفيف الألم وعلاج الالتهابات في المفصل إذا كانت الالتهابات هي سبب الألم، كما أن لها تأثير كبير في علاج الصداع وتسهيل عملية المضغ.

مرخي عضلات الفك :

  • يتم وضع جهاز متحرك على الفك يعمل على فتح العضلة السفلية في الفك، ويجب على المريض وضعه في الفم أثناء النوم لمنع احتباس العضلات الفكية وتصاقب الأسنان العلوية والسفلية. يقوم الطبيب المختص بتصنيع هذا الجهاز بواسطة مادة بلاستيكية شفافة تغلف الأسنان بأكملها.
  • الأدوية المرخية للعضلات: تساعد هذه الأدوية في تقليل تشنج العضلات الموجودة في الفكين ولكن يجب استخدام هذا الدواء لمدة 21 يوما ولا يجب أن تقل عن 14 يوما لتحقيق نتائج فعالة في علاج تشنج عضلات الفكين.
  • الادويه المضادة للالتهاب: تستخدم الأدوية المضادة للالتهاب لبعض الأشخاص لتجنب حدوث أي التهابات في المفاصل وبالتالي تساعد على تقليل الآلام الموجودة بسبب هذه الالتهابات.
  • العلاج الطبيعي: تتضمن بعض التمارين المخصصة لعلاج المشكلات في الفكين، ويمكن أيضا وضع كمادات دافئة على المنطقة المتوترة.
  • العلاج الجراحي: في بعض الأحيان، يحتاج الطبيب المعالج إلى إجراء جراحي في حالات تشنج الفك المزمنة وتآكل المفصل السفلي، حيث يتطلب تدخل جراحي لتنظيف المفصل أو علاج الفك الجسمي حسب حالة المريض والمضاعفات الناتجة عن تشنج الفك.
  • تخفيف الم تشنج عضلات الفك: يتم وضع كمادات باردة على المنطقة المؤلمة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم يتم البدء في أداء تمارين تمدد العضلات. بعد ذلك، يتم وضع كمادات دافئة على منطقة الألم لمدة خمس دقائق أو أكثر. يجب تكرار هذا الإجراء يوميا. يجب عدم فتح الفم بشكل كامل عند تناول الطعام، أو التثاؤب، أو الصراخ. يجب تناول الأطعمة المهروسة والسوائل، وتجنب تناول الأغذية الصلبة وتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المضغ على الفك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى