صحةقطاع الرعاية الصحية

شروط تحليل الفيتامينات الشامل

يعتبر تحليل الفيتامينات الشامل أحد الأمور التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لمعرفة مدى نقص الجسم للفيتامينات، وهذا يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة، حيث يسبب نقص الفيتامينات في الجسم العديد من التأثيرات الضارة، وسنتعرف في هذا المقال على تحليل الفيتامينات وأهميته وكيفية عمله.

تحليل الفيتامينات :

تحليل الفيتامينات هو واحد من التحاليل المخبرية التي تجرى لمعرفة مدى نقص الفيتامينات في الدم، فالفيتامينات تعد واحدة من المركبات الهامة في الجسم وتتواجد في العديد من الأطعمة المختلفة، وفي حالة عدم تناول كمية كافية من الطعام يحدث نقص في مستوى أي نوع من الفيتامينات في الجسم، وهذا يؤثر على الصحة العامة ويسبب بعض المشاكل المعينة، حيث لكل فيتامين أهميته الخاصة.

كيفية عمل تحليل الفيتامينات:

يتم تحليل الفيتامينات في المعمل، حيث يقوم الطبيب المختص بأخذ عينة دم من الشخص. توضع العينة تحت الملاحظة لتحديد نوع الفيتامين الذي يعاني من نقصه. من الأفضل أن يتم إجراء تحليل الفيتامينات مرة واحدة كل ستة أشهر على الأقل للحفاظ على الصحة والسلامة العامة. عادة، يتم وضع عينة الدم تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن يوم، حتى يتمكن الطبيب المختص في التحاليل الطبية من تحديد النتيجة المطلوبة ومعرفة ما إذا كان الشخص يعاني فعلا من نقص الفيتامينات أو لا.

مكونات تحليل الفيتامينات:

تشمل تحليل الفيتامينات مجموعة واسعة من المركبات والفيتامينات التي يتم اكتشافها من خلال هذا التحليل والتعرف على ما إذا كان هناك نقص في مستوياتها أم لا، وتشمل هذه الفيتامينات ما يلي:

أولًا: فيتامين د:

يعد فيتامين د واحدا من الفيتامينات الهامة جدا للجسم والصحة العامة، وتظهر نسبة فيتامين د من خلال فحص عينة الدم، ويكون فيتامين د مهما جدا للعظام، حيث يعرض الجسم للأمراض المرتبطة بالعظام والمفاصل في حالة نقص فيتامين د في الدم، حيث يسبب هشاشة العظام عند ضعف نسبته في الجسم، ويؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، حيث يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات الحلق والحنجرة، ومن الضروري إجراء فحص لفحص فيتامين د ومعرفة نسبته، ونسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم تتراوح بين عشرين وخمسين نانو جرام، ويجب أن يكون الجسم على هذه النسبة، وفي حالة نقص أو زيادة في النسبة يحدث بعض المضاعفات على الصحة العامة.

ثانيَا: فيتامين ب:

يعد فيتامين ب واحدا من الفيتامينات الهامة جدا في الجسم، وينقسم فيتامين ب إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات، حيث يتقسم فيتامين ب إلى مجموعة من المركبات، ولكل مركب من مركبات فيتامين ب أهميته الخاصة، ومن الممكن تحديد نسبة الفيتامين من خلال تحليل الدم، وأما النسبة الطبيعية لفيتامين ب 12 فتتراوح بين 200 و800 بيكو جرام، وتعتبر هذه النسبة الطبيعية لفيتامين ب 12، وفي حالة النقص أقل من 200، يكون هناك نقص في مستوى الفيتامين في الجسم، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

هل تحليل الفيتامينات يلزم الصيام:

تحليل الفيتامينات هو من التحاليل المعملية البسيطة، ويتم ذلك بأخذ عينة من الدم. وهو من التحاليل التي لا يلزم أن يصوم الشخص قبل أجرائها أو ينقطع عن تناول الطعام أو الشراب قبلها بساعات. بل يمكن إجراء التحليل في أي وقت خلال اليوم وستظهر النتيجة في عينة الدم دون أن يكون لها علاقة بالطعام الذي يتناوله الشخص.

متى يتم عمل تحليل الفيتامينات:

عندما يتعرض الإنسان لبعض الأمراض أو الأعراض التي تنجم عن نقص الفيتامينات في جسمه، يتم إجراء تحليل للفيتامينات. في هذه الحالة، يطلب الطبيب من الشخص إجراء تحليل دم لمعرفة نسبة الفيتامينات في جسمه ومعرفة ما إذا كان يعاني من نقص في أحد الفيتامينات أم لا. من الأفضل أن يجري الشخص فحص دم بشكل دوري للتأكد من صحته وللكشف عن أي نقص في الفيتامينات قبل أن تتفاقم المشكلة. غالبا، يظهر بعض الأعراض على الشخص التي تستدعي إجراء تحليل للفيتامينات، مثل الشعور بالضعف العام وفقدان الشهية وتعرضه للكثير من الأمراض، وهذا يشير إلى نقص في أحد الفيتامينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى