السفرالشوارع و الطرق السريعة

مسار الترامواي في إسطنبول

لمعرفة مسار الترامواي في إسطنبول، يجب أن نعلم أن إسطنبول تقع بين قارتين، حيث يقع الجزء الغربي في أوروبا والجزء الشرقي في آسيا. إسطنبول هي واحدة من أكبر المدن من حيث المساحة الكلية، حيث تبلغ مساحتها حوالي كيلومترين مربعين، أو حوالي 707 ميل مربع. تقع إسطنبول في غرب إقليم مرمرة.

مسار الترامواي في إسطنبول :

اسطنبول هي عاصمة تركيا وأكبر مدينة من حيث المساحة، ويقدر عدد سكانها بحوالي 13.4 مليون نسمة. وبالتالي، تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد السكان. تنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق رئيسية وشبه جزيرة اسطنبول ومقاطعة باي أوغلو، بالإضافة إلى مقاطعة بشكطاش. تعتبر مقاطعتا أسكودار وخلقيدونية مدينة واحدة أيضا.

لا شك أن حجم المدينة الكبير وعدد السكان العالي كانا السبب في ازدحام حركة المرور، ولذلك تم اعتبار نظام المترو كنظام مناسب للمدينة وازدحامها بالمرور. وبالتالي تم إنشاء أول خط مترو في القرن الثاني عشر، وأصبح من أهم وسائل النقل الأساسية في مدينة إسطنبول.

لذلك، تحتوي المدينة على أربعة خطوط ترام مخصصة وثلاثة خطوط مترو، ومن بين هذه الخطوط خط المترو الذي يمتد من اكسراي إلى المطار والعكس، وخط المترو في إسطنبول الحديثة الذي يمتد بين تقسيم و4 ليفنت، وأخيرا خط المترو الذي يربط بين إسطنبول الحديثة وإسطنبول القديمة.

من بين خطوط الترام الحيوية في إسطنبول، يوجد خط ترام إسطنبول القديم الذي يمتد من زيتنبورنو إلى قاباطاش والعكس، ويوجد أيضا خط في الجزء الآسيوي من المدينة يربط بين كادي كو ومودا، والفرق بين المترو والترام هو أن المترو يعمل بالكهرباء ويسير في أنفاق تحت الأرض، بينما يتحرك الترام فوق الأرض.

خطوط المترو التي تهم السياح وزوار المدينة:

  • خط مترو إكسراي هو خط يمر بعدد من المحطات المهمة مثل محطة إكسراي ومحطة أمنيات ومحطة الباصات التي تغطي كافة المحافظات التركية المختلفة ومحطة ميرتير ومحطة زيتنبورنو وتربط بين مناطق المدينة المختلفة وتحتوي على بعض محلات الجملة، بالإضافة إلى محطة باقركوي الموجودة في منطقة سكنية وأخيرا محطة أتاتورك الدولية حيث تقلع الرحلات الداخلية والخارجية.
  • خط مترو تقسيم – 4ليفينت وهو يمر ب6 محطات مهمة وهي: محطة عثمان بيك تضم العديد من محلات الملابس ومحطة شيشلي تحتوي على مول جواهر المعروف. تأتي بعدها محطة غريت تبه التي يوجد بها مول أستوريا الجديد. ثم تأتي المحطة رقم 4 وهي محطة ليفينت التي تتميز بوجود مركز مترو سيتي المعروف ومول كانيون. وأخيرا، المحطة 4 ليفنت.
  • خط مترو تقسيم – قاباطاش وبالعكس: وهو خط مهم وحيوي لأنه يربط بين الجانب القديم والجانب الحديث من اسطنبول، حيث تبدأ رحلة المترو من تقسيم إلى محطة قاباطاش، وهناك توجد محطة ترام قاباطاش وميناء قاباطاش المعروف.

وهنا سنذكر بعض خطوط الترام التي تهم السياح من خارج البلد:

خط الترام زيتنبورنو – قاباطاش والعكس، هو أحد أهم خطوط الترام على الإطلاق بسبب مروره في المدينة القديمة في إسطنبول ولأنه يمر بعدد كبير جدا من المحطات التي تضم أماكن حيوية ومميزة سواء للتسوق أو غيرها، ويمر هذا الخط بمجموعة من المحطات الرئيسية، بلغ عددها 24 محطة من بينها ما يلي:

  • محطة زيتنبورنو Zeytinbrunu: تحتوي على مطار اتاتورك المشهور ومحطة مترو زيتنبورنو، بالإضافة إلى وجود عدد من محلات بيع الملابس.
  • محطة اكسراي AKSARAY: تقع بين منطقة لاللي واكسراي، بالقرب من ميناء يني كابي، ويمكن الوصول إلى ميناء يني كابي بعد النزول في محطة اكسراي. وتميزها قربها من الميناء، حيث لا تبعد عنه أكثر من 10 دقائق سيرا على الأقدام.
  • محطة بايزيت BEYAZIT التي تتميز بوجود السوق المغطى.
  • محطة السلطان أحمد SULTANAHMET : وتحتوي على عدة أماكن تاريخية بما في ذلك جامع السلطان أحمد وقصر ومتحف توب كابي.
  • محطة امينونو: والتي تحتوي على ميناء امينونو الشهير، بالإضافة إلى السوق المصرية (سوق التوابل) وغيرها من الأسواق الشهيرة مثل سوق محمود باشا.
  • محطة قاباطاش بها ميناء قاباطاش الشهير.
  • محطة سيركيجي تحتوي على عدد من الأسواق والفنادق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى