الصحة الإنجابيةصحة

كيفية حساب أسابيع الحمل ؟

حساب أسابيع الحمل هو أمر يلجأ إليه العديد من السيدات لمعرفته والتعرف على طريقته. فالحساب بالأسابيع يعتبر أحد طرق حساب الحمل المفضلة للأطباء، حيث يسهل على المرأة تحديد يوم الولادة وموعدها بطريقة بسيطة. كما تستطيع المرأة معرفة تطور نمو الجنين وحالته واحتياجاتها من خلال أسابيع الحمل. في هذه المقالة سنتعرف على الطريقة الصحيحة لحساب الحمل بالأسابيع.

حساب الحمل بالأسابيع:

يمكن حساب مدة الحمل بعدة طرق مختلفة، ومن بينها طريقة حساب الحمل بالأشهر التي تستخدم بشكل شائع. يتم حساب التسعة أشهر بسرعة، وعلى الرغم من أن طريقة حساب الحمل بالأسابيع تعقيد أكثر من الأشهر، إلا أنها المفضلة للعديد من الأطباء لمعرفة مراحل نمو الجنين المختلفة التي تتطور أسبوعيا.

مدة الحمل كاملة بالأسابيع:

تعتبر مدة الحمل بالكامل وهي المعروفة بين العديد من النساء بأنها تسعة أشهر كاملة، وقد لا يعرف العديد من النساء الحوامل أن هناك طريقة لحسابها ولكن عن طريق حساب الأسابيع، وهذه الطريقة تعتبر من أفضل وأدق الطرق لحساب المدة الكلية للحمل ويتم حسابها بأنها أربعون أسبوعا متتاليا، وهذه هي النتيجة النهائية لمدة الحمل الكاملة إذا تم حسابها من بداية الأسبوع الأول من الحمل حتى نهاية فترة الحمل.

كيفية حساب أسابيع الحمل ؟

حساب أسابيع الحمل هو طريقة دقيقة جدا تعتمد على مراحل نمو الجنين داخل بطن الأم، وذلك لأن مراحل نمو الجنين تزداد كل أسبوع، ويتابع الطبيب المختص نمو الجنين وتطوره من خلال حساب أسابيع الحمل وهي طريقة فريدة، وتقسم مراحل الحمل الأربعين إلى ثلاثة مراحل محددة، تبدأ من الشهر الأول وتستمر حتى التاسع.

طريقة حساب أسابيع الحمل:

طريقة حساب أسابيع الحمل بسيطة جدا لمعظم السيدات، خصوصا إذا تم تقسيم هذه المراحل إلى ثلاثة مراحل، ويتم حساب الحمل والوصول إلى نهاية الحمل من خلال هذه الطريقة، ويتم حساب أسابيع الحمل عن طريق هذه الطريقة التالية:

أولًا: المرحلة الأولى من أسابيع الحمل:

تعتبر المرحلة الأولى من ضمن مراحل أسابيع الحمل والتي يتم حسابها بعد تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل، وتشمل المرحلة الأولى أسابيع الحمل من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثالث عشر، وتحتسب كل أربعة أسابيع كشهر واحد من أشهر الحمل الأولى، مما يعني أنها تشمل الشهر الأول من الحمل، ويحتسب الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن كالشهر الثاني من الحمل، وتنتهي المرحلة الأولى مع بداية الأسبوع التاسع وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر.

ثانيًا: المرحلة الثانية من أسابيع الحمل:

تعد المرحلة الثانية من بين مراحل أسابيع الحمل التي يتم احتسابها بعد المرحلة الأولى مباشرة، وتبدأ المرحلة الثانية من مراحل الحمل، وذلك اعتبارا من الأسبوع الرابع عشر، وحتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، ويتم احتساب الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر على أنهما يشكلان الشهر الرابع من الحمل، وأما الأسبوع الثامن عشر حتى نهاية الأسبوع الحادي والعشرين فهما يمثلان الشهر الخامس من الحمل، وأما الأسبوع الثاني والعشرون فهو بداية آخر فترة في المرحلة الثانية.

ثالثًا: المرحلة الثالثة من أسابيع الحمل:

تعتبر المرحلة الثالثة والأخيرة في فترة الحمل، تبدأ من الأسبوع الثامن وتنتهي مع نهاية الحمل في الأسبوع الأربعين. تختلف هذه المرحلة عن المراحل السابقة من حيث عدد الأسابيع المحسوبة، حيث تحتوي نهايتها على أسبوع إضافي. يتم احتساب الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع الحادي والثلاثين كأنها بداية الشهر السابع من الحمل. من الأسبوع الثاني والثلاثين حتى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين، يتم اعتبارها نهاية الشهر الثامن من الحمل. أما الأسبوع السادس والثلاثين، فيعتبر نهاية المرحلة الثالثة والأخيرة من فترة الحمل، وتنتهي هذه المرحلة مع نهاية الأسبوع الأربعين، وبذلك يكتمل جميع أسابيع الحمل بطريقة بسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى