الصحة الإنجابيةصحة

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

في التفصيل، تعرفي على مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن وتطوره. الحمل فترة مهمة ينتظرها الكثير من السيدات، ففيها تكون هناك روح جديدة تتشكل داخلها وتصبح الحياة مكتملة بوجود الأطفال. إن الأطفال هم نعمة كبيرة من الله، وإن المال والأبناء هما زينة الحياة الدنيا. يقدم الله العديد من التطورات خلال فترة الحمل، فالرحم يتسع في كل شهر لنمو الطفل بداخله ويعتمد على التغذية التي تصله عن طريق الحبل السري والمشيمة في الدم. جميع العناصر التي يحصل عليها الطفل تأتي من عظام الأم، وفي الشهر الثامن تقترب رحلة الحمل من النهاية، وتأتي لحظة الشوق لرؤية الجنين واحتضانه.

في هذا المقال سنذكر العديد من المعلومات حول نمو الجنين في الشهر الثامن من الحمل، وسنتعرف أيضا على التغيرات الجسدية والنفسية التي تتعرض لها السيدة الحامل في الشهر الثامن من الحمل، وبعض المشاكل التي تواجهها وكيفية نمو الطفل في هذه المرحلة، وسنتعرف أيضا على بعض المشاكل التي تحدث للمرأة وسنعمل على حلها بسهولة وتجنب حدوثها.

الجنين في الشهر الثامن :

نمو جسم الجنين في الشهر الثامن وتطوره الملحوظ :

يستمر جسم الطفل في النمو وزيادة حجمه خلال هذه الأسابيع من الشهر الثامن من الحمل، وهذا يجلب لك الفرحة لأن الحركة داخلك تزداد وتشعرين بما يحدث في رحمك مع طفلك، وهناك العديد من التفاصيل التي سنتعرف عليها الآن

الأسبوع الأول من الشهر الثامن من عمر الجنين:

يصل طول الجنين في هذا الشهر إلى حوالي 40 سم، ويصل وزنه إلى حوالي الكيلو والنصف، حيث يستمر نمو الطفل وتتكون طبقة من الدهون تحت جلد الجنين.

الأسبوع الثاني من الشهر الثامن من عمر الجنين:

يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى حوالي 40.8 سم ، ويصل وزنه إلى 2 كيلو جرام ، وتتكون ظفر أصابع الأقدام والأيدي ، ويستمر النمو مثل الرئتين واكتمال الجسم ، ولكن لن يكتمل الرئتين إلا بعد انتهاء الشهر الثامن من الحمل ، وهذا شيء طبيعي لدى العديد من الأطفال في هذا العمر ، لذا لا داعي للقلق.

الأسبوع الثالث من الشهر الثامن:

يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى حوالي 42 سم، ويصل وزنه إلى حوالي 2 كيلو و3 جرام في هذا الأسبوع، حيث يصبح الجلد الجنيني أكثر صلابة وتختفي الاحمرارات، وتستمر الدهون في تراكمها في الجسم، وتزداد صلابة العظام عموما، باستثناء عظام الجمجمة التي تظل لينة حتى الشهر السابع، ويتم توجيه الجنين نحو الحوض لاحتضان وضع الولادة الطبيعي.

الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثامن:

في هذا الأسبوع، يصل طول الجنين إلى حوالي 44 ونصف سم، ويصبح وزنه حوالي 2.5 كيلوجرام. وتلعب الدهون الموجودة تحت الجلد دورا مهما في تنظيم عملية الولادة وحرارة الجنين بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى