صحةصحة الطفل

علاج الإمساك عند الرضع وسببه

العلاج المجرب والآمن والسريع للإمساك عند الأطفال الرضع، حيث يواجه جميع الأمهات حيرة وقلقا كبيرا بشأن أطفالهم الرضع، بسبب صعوبة التبرز، أو ما يعرف بالإمساك المعوي، وهذه المشكلة الصحية تعاني منها الكبار والصغار، ولكنها تكون أكثر ألما لدى الأطفال الرضع بسبب عدم قدرتهم على التعبير عن الألم والاضطرابات الداخلية في أجسادهم، فيكتفون بالبكاء فقط، ويتوقفون عن تناول وجباتهم اليومية، وفي هذا المقال سنقدم لكم كل ما يتعلق بالإمساك عند الأطفال الرضع وكيفية علاجه والتعامل معه.

 أعراض الإمساك عند الرضع:

قد تعلم الأمهات بخبرتهن الكافية أن طفلهن يعاني من مشكلة الإمساك عن طريق مجموعة من الأعراض التي يمر بها طفلك الرضيع منها:

  1. فقدان الشهية بشكل ملحوظ وعدم القدرة على تناول وجباته اليومية المفضلة له.
  2. اضطرابات في النوم والشعور بالأرق.
  3. التقلب في السرير.
  4. البكاء المستمر.
  5. انتفاخ البطن وزيادة عن غير العادة.
  6. تكون الغازات في البطن.
  7. بالإضافة إلى عدم رغبة الرضيع في التبرز يوميا، قد يكون البراز متحجرا أو متقطعا وتتم عملية التبرز بعد جهد كبير.

أسباب إصابة الرضع بالإمساك:

  • قد يحدث مشكلة الإمساك لدى الأطفال بسبب عدم قدرتهم على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية خلال الأشهر الأولى من عمرهم، مثل الفواكه والخضروات، التي تساعد على تليين الأمعاء وتحفيز حركتها للتخلص من السموم والفضلات بسهولة، إلى جانب عدم قدرتهم على الحركة أو المشي، مما يجعل عملية الإخراج من الأمعاء صعبة عليهم.

علاج التخلص من إمساك الرضع:

هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج مشكلة الإمساك للأطفال الرضع، ومنها:

  • عصير الفاكهة:

يجب أن تحضري ثلاثة أرباع زجاجة طفلك من الماء المقطر النقي، وفي الربع الأخير يضاف القليل من عصير البرقوق الطازج والخوخ. قمي برج الزجاجة جيدا وابدئي بإعطاء طفلك كمية صغيرة تدريجيا لتليين الأمعاء وللتغلب على مشكلة الإمساك، إلى جانب الرضاعة الطبيعية. يمكنك أيضا إعطاء طفلك العصير بعد الرضاعة الطبيعية بفترة، حيث يعرف أن البرقوق لديه القدرة على تحريك الأمعاء والتخلص من تحجر البراز.

  • المشروبات العشبية:

حيث يعمل على تحسين وظائف الأمعاء لدى الطفل الرضيع ، ويمكنك تحضير مشروب الأعشاب الساخن من أوراق النعناع ، ويمكن ذلك عن طريق تسخين الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ومن ثم وضع كيس من النعناع أو بذور اليانسون ، وتركه حتى يبرد ومن ثم وضعه في زجاجة بكميات قليلة وتناوله على فترات متقطعة خلال اليوم ، وتعمل هذه الطريقة على تهدئة أمعاء الطفل وتخليصه من الغازات وتساعد في إتمام عملية البراز بشكل صحيح.

  • الحمام الدافئ:

تأكدي من إعطاء طفلك حماما دافئا لأن الإمساك يسبب تشنجا في عضلات الطفل الرضيع ، والحمام الدافئ يساعد على منح الراحة للطفل لأن له تأثير فعال في شعور الطفل بالراحة ، حيث يسترخي العضلات وينظم الدورة الدموية وينشط حركة الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى