الطب البديلصحة

فوائد الشطة والأمراض التي تقيك منها

تعد الشطة واحدة من أكثر المقبلات أو النكهات الأكثر تنتشرا، فالكثير من الأشخاص لا يرغبون في تناول الطعام دون إضافة الشطة بكميات متفاوتة، فأول من قاموا بزراعة الشطة هم أهل آسيا كما أنها من الخضراوات التي تحتاج إلى مناخ معتدل دافئ، ويوجد من الشطة العديد من الألوان المختلفة وهي الأحمر، الأصفر البنفسجي والأخضر، ويتوافر منها أكثر من ٥٠ صنفا، وقد اعتبرها المصريون قديما من الأعشاب التي تعتبر من الأهمية في استخدامها لكثير من العلل المختلفة، حيث استخدمها الصينيون أيضا في علاج الأمراض مثل قرحة المعدة/ مرض السكري، أمراض القلب وغيرهم، وتحتوي على كثير من الخصائص والعناصر الطبيعية التي تجعلها واحدة من أهم الخضراوات، فالبعض يعتقد أن الشطة من المواد الضارة والتي تسبب الإصابة بكثير من الأمراض، وهذا الشيء يكون صحيحا في حالة الاستفراط في تناولها، ولكن تناول الشطة بمعدل معقول يجعل الصحة تستفيد من فوائدها العديدة ومنها:

فوائد الشطة :

  • تعمل على تنشيط جهاز المناعة في الجسم، نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة جدا من الفيتامينات، خاصة فيتامين “سي، أ.
  • تعمل على حماية أجهزة الجسم من التعرض للجراثيم وخاصة المجاري الهوائية مثل الأنف والمجاري البولية، بالإضافة إلى الرئتين والأمعاء، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين “أ” والبيتا كاروتين والبروفيتامين.
  • يمكن أن يقلل من بعض المشاكل الصحية مثل نزلات البرد، حيث يساعد على تعزيز إفراز مواد تمنع وصول البرد إلى الأنف والرئتين، يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة كميات متفاوتة من الشطة إلى الوجبات الخفيفة، أو يمكن خلطها مع الثوم والليمون وشربها يوميا كمشروب.
  • تعمل الشطة على تنظيم مستوى السكر في الدم، بسبب وجود كميات جيدة من الكابسيسين والكاروتينات والمضادات الأكسدة فيها، وقد أثبتت بعض الدراسات تأثيرها القوي على مستوى الجلوكوز في الدم.
  • تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم، بالإضافة إلى تقليل تراكم الصفائح الدموية في الجسم.
  • تعمل على مكافحة الإصابة بأنواع مختلفة من أمراض السرطان، وخاصة تلك التي تصيب الأمعاء والبروستاتا، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
  • تساهم في تقليل الألم الناجم عن إصابة المفاصل والتهابات مختلفة، بالإضافة إلى الآلام الشديدة التي يعاني منها مرضى السكري.
  • عند تناولها بكمية مناسبة، تساعد في علاج الصدفية بفضل قدرتها على تعزيز إنتاج مادة الأندورفين.
  • تعمل على حماية الجسم من الأمراض التي تنتج عن تراكم الدهون الضارة في الجسم، وتحديدا تلك التي تؤثر على الشرايين مثل تصلب الشرايين، أو حتى حالات الانسداد الرئوي والأمراض القلبية مثل السكتات الدماغية والنوبات.
  • تساعد أيضا في خسارة الوزن لأنها تسهم في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تعمل أيضا على زيادة قدرة الجسم على حل مادة الليبيين المسؤولة عن تكوين الجلطات الدموية.
  • يساعد في التغلب على مشكلة الأرق ويعزز قدرة الإنسان على النوم.

الأمراض تحميك الشطة من الإصابة بها :

تعمل الشطة على حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش وأمراض القلب والتهاب الرئة والإسهال وتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات والسرطان.

الشطة لتقوية جدار المعدة :

تستخدم الشطة في علاج التهابات المعدة. تناول كمية كبيرة من الشطة يساعد على تعزيز جدار المعدة وزيادة إنتاج الإنزيمات والإفرازات المخاطية واللعاب. كما تساعد على تنظيف المعدة من الميكروبات والجراثيم. لذا، ينصح الأطباء المرضى بتناول كمية صغيرة من الشطة لعلاج التهاب المعدة.

الشطة وإذابة الدهون :

تعاني الكثير من السمنة المفرطة، وهي منتشرة بين الناس في الفترة الأخيرة، وخبراء التغذية وجدوا بعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم، والدراسات أثبتت قدرة الشطة على حرق نسبة كبيرة من الدهون يوميا عند تناولها، فهي تحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد على التخلص من دهون الجسم.

تساعد في زيادة التعرق وبالتالي حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وتزيد من الشعور بالعطش وتساعد على تناول كميات كبيرة من الماء والتخلص من الوزن الزائد بسهولة، كما تزيد من معدل الحرق في الجسم وتحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية وتحسن عملية الهضم.

طريقة استخدام الشطة للتخسيس:

من المؤكد أن هناك بعض الطرق التي تساهم في فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، ويتم استخدام مكون الشطة بهذه الطريقة:

المكونات:

  • 1 كوب من زيت اللوز، وشمع العسل.
  • 3 ملاعق صغيرة من الشطة.

طريقة الإعداد:

  • يتم وضع الزيت والفلفل الحار في وعاء على النار حتى يسخن لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • كما يتم وضع شمع العسل ويترك على النار حتى يذوب الشمع تماما، ثم يترك جانبا حتى يبرد قليلا.
  • ثم يتم وضع المزيج في الخلاط اليدوي ويخلط جيدا، ثم يتم وضع المزيج في الثلاجة لمدة 15 دقيقة على الأقل ومن ثم يتم إخراجه مرة أخرى.
  • يتم وضع كريم الشطة على المناطق التي يتراكم فيها الدهون ويترك لمدة 30 دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين حتى تحصلي على عجينة.

من الممكن إضافة بعض الكركم إلى المزيج وتخزينه في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة أسبوعين، مع العلم أن هذه الطريقة قد تسبب احمرار الجلد أو تهيجه لدى بعض الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى