صحةصحة الرجل

فوائد البلميط المنشاري للصحة والبروستاتا

تستخدم ثمار البلميط في علاج مشاكل الجهاز البولي وتقليل تضخم البروستاتا الحميدة الموجودة في الجسم، ويعرف هذا النبات في بعض الدول العربية باسم (نبات القسطرة)، ويتميز بخاصية تنشيط عملية الإدرار البولي نظرا لاحتوائه على مركبات تنظف المثانة البولية.

نبات البلميط المنشاري المعروف باسم السابال موجود في أوروبا حيث يعتبر موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، ويتواجد على شواطئ المحيط الأطلسي وتكساس، وكذلك في جنوب كارولينا وجزر الكاريبي، ويكون على شكل ساق قصيرة مسننة.

استخدام البلميط تاريخي أو تقليدي :

في الجزء الأول من القرن الماضي، كان من النصح العام استخدام شاي الثمار لعلاج تضخم البروستاتا وعدوى المسالك البولية. كما يعتقد بعض الناس أن تناول الفاكهة يزيد من إنتاج السائل المنوي ويعزز القدرة الجنسية للرجال بسبب تحسن حالة البروستاتا لديهم.

يستخدم البلميط المنشاري كمادة لبناء أنسجة مختلفة في الجسم، وقد تم اكتشاف أن تناول البلميط يساهم في زيادة وزن الأشخاص النحيفين، نتيجة لزيادة الأنسجة الموجودة في الجسم، كما يعطى للمرضى الذين لا تستجيب أجسامهم للنمو المستمر، ويعالج أيضا حالات العقم التي تؤثر على بعض الرجال الذين يعانون من فقدان الرغبة الجنسية، خاصة تلك الحالة المرتبطة بضمور الخصية.

مركبات البلميط المنشاري :

المستخلص الدهني لهذا العشب يحتوي على استيرولات من الأحماض الدهنية والإسترات ومواد أخرى مستخرجة من منشار البلميط. يعتقد أنه يقلل من كمية ثنائي هيدروتريستيرون في الجسم عن طريق إغلاق المستقبلات الموجودة على سطح البروستاتا المحيطة بالإحليل أو مجرى البول.

يحتوي أيضا على نسبة 2٪ من الزيوت العطرية في الوزن، ويحتوي أيضا على الزيوت الثابتة والتانينات والصابونات والعديد من السكريات، ولا يعتقد أن المحفز الذي يحتويه يمنع عمل هرمون التستوستيرون أو الديهدروتستوسترون في مناطق أخرى من الجسم، مما قد يساهم في تضخم أنسجة البروستاتا.

المقدار المحدد لتناوله؟

عند تضخم البروستاتا، يتم تناول 320 مليجرام يوميا من عشبة البلميط المنشاري، والتي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والاسترات والاستيرولات، وتأتي على شكل كبسولات جيلاتينية مرنة.

قد تظهر نتائج مشجعة خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر، خصوصا عند تضخم البروستاتا، وإذا لاحظ المرضى تحسنا مستمرا، فيجب استخدام البلميط المنشاري بانتظام بعد ذلك للحفاظ على الصحة بشكل كبير.

يستخدم البلميط المنشاري كعلاج في شكل مشروب مثل الشاي، حيث يتم تناول 5-6 غرامات من الثمار المجففة على شكل مسحوق لتحضير الشاي، وكذلك يتم تناول جرعة سائلة من العشبة بحوالي 5-6 ملليلتر يوميا.

فوائد البلميط المنشاري :

  • يعمل على تقليل تضخم البروستاتا الحميدة.
  • يستخدم لتطهير المثانة والجهاز البولي.
  • يستخدم كقوي عام للجسم ويعطيه مناعة.
  • يعمل على تسكين الآلام المتنوعة.
  • يساعد على زيادة حجم الثدي لدى النساء.
  • يساعد على زيادة الوزن ومناسب أيضا للأجسام الضعيفة والنحيلة.
  • يعمل على علاج العنة الموجودة عند الرجال ويتمتع ببعض الخصائص الأستروجينية دون وجود أي أعراض جانبية.

احتمالية التأثيرات الجانبية للبلميط المنشاري :

  • لم يكتشف الآثار الجانبية لاستخدام البلميط المنشاري من خلال الدراسات الطبية، ولكن في بعض الأحيان يمكن حدوث آثار جانبية نادرة بسبب البلميط المنشاري، وخاصة في المعدة لبعض المرضى.
  • نبات البلميط المنشاري ليس مناسبا للقياس الصحيح، خاصة في بداية تضخم البروستاتا والتي ترمز لها بـ PSA بشكل محدد.
  • يستخدم أيضا المنشار البلميط في علاج تضخم البروستاتا حيث يكون له تأثير كبير ويساعد أيضا على تقليل حجم البروستاتا بشكل كبير.
  • من الضروري متابعة حالة تضخم البروستاتا الحميدة بعناية، ويتم ذلك من خلال استشارة الطبيب المختص، وعند استخدام البلميط المنشاري في هذه الحالة، يجب إجراء فحص شامل بواسطة الطبيب المختص في مجال المسالك البولية للتشخيص الدقيق.
  • الأعشاب لها دور مهم في علاج اضطرابات الجنسية ومشاكل الصحة الإنجابية بشكل عام، وخاصة عند الذكور، ولكنها تتفاعل مع الأدوية المستخدمة لسيولة الدم وبعض الأدوية الأخرى. لذا يجب أن تستشير طبيبك أو معالج الأعشاب إذا كنت تتناول أي دواء مع الأعشاب، لحماية صحتك وتجنب حدوث أي تفاعلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى