الصحة الإنجابيةصحة

ما سبب حدوث حمل خارج الرحم واعراضه

الحمل خارج الرحم هو ظاهرة تتعرض لها الكثير من النساء، وهو من أخطر أنواع الحمل على صحة المرأة، ويتسبب في العديد من المشاكل المختلفة، لذلك يفضل اكتشافه في وقت مبكر لتجنب أي مضاعفات صحية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب حدوث الحمل خارج الرحم والأعراض المصاحبة له.

حمل خارج الرحم :

يعتبر الحمل خارج الرحم تابعا للحمل الطبيعي، ولكن يحدث بعد تخصيب البويضة وانتقالها من قناة فالوب إلى الرحم، وبعد ذلك يتم زرع البويضة في منطقة الرحم وتبدأ في النمو. وعند حدوث الحمل خارج الرحم، يتم زرع البويضة في أي مكان خارج الرحم أثناء مرورها إلى الرحم، وعادة ما يحدث ذلك في قناة فالوب، ولكن في بعض الحالات يمكن للبويضة أن تعلق في المبيض أو عنق الرحم، وفي حالات نادرة قد تعلق في البطن. يجب إنهاء الحمل خارج الرحم على الفور لتجنب انفجار قناة فالوب ولحماية حياة المرأة.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم، وعادة ما يكون السبب الرئيسي لحدوث هذا الحمل ناتجا عن إصابة المرأة بعدوى بكتيرية، أو في بعض الحالات التي تكون فيها المرأة مصابة بالتهابات في منطقة أنابيب فالوب، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل في منطقة خارج الرحم هي:

  • تعاني من بعض المشاكل في منطقة قناة فالوب، وهذا الأمر يؤدي إلى عدم اكتمال رحلة البويضة إلى الرحم واستمرارها في قناة فالوب.
  • الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض، بسبب إصابتهم بعدوى لبعض الأمراض مثل مرض السيلان أو مرض الكلاميديا.
  • تدخين بشراهة قد يؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم.
  • التعرض المباشر للمواد الكيميائية.
  • تخضع المرأة لعملية جراحية في منطقة قناة فالوب أو تستخدم بعض العلاجات الخاصة بالخصوبة أو تخضع لعملية جراحية في منطقة الحوض.
  • يتم زرع اللولب كوسيلة لمنع الحمل، ويمكن حدوث الحمل مع استخدامه وزراعة البويضة في منطقة خارج الرحم.

الأعراض المصاحبة لحالة حدوث الحمل خارج الرحم:

هناك العديد من الأعراض التي ترافق المرأة في حالة حدوث حمل خارج الرحم، ومن خلال هذه العلامات تعرف المرأة أن هناك شيئا غير طبيعي، ولذلك تستشير الطبيب، ومن أهم الأعراض التي ترافق المرأة هي:

  • يحدث آلام حادة في منطقة الحوض وتكون في جانب واحد فقط.
  • تظهر نفس الأعراض التي تحدث في بداية الحمل مثل الغثيان والقيء والدوار.
  • يحدث نزيفا من منطقة المهبل ويكون شديدا في بعض الحالات.
  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن والحوض، حيث يكون الألم شديدا.

كيفية تشخيص الحمل في حالة حدوثه خارج الرحم:

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم باستخدام بعض الأساليب المختلفة، ومن بينها التالي:

أولًا: فحص الطبيب:

يمكن فحص وتشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق زيارة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض للتحقق من حجم وموقع الرحم أيضا.

ثانيًا: اختبار الدم:

يمكن أيضا أن يتم تشخيص الحمل الذي يحدث خارج الرحم من خلال إجراء اختبار دم، وذلك لمعرفة مستوى هرمون الحمل، ويفضل تكرار هذا الاختبار بعد يومين، وإذا انخفض مستوى هرمون الحمل فهذا يشير إلى وجود حمل خارج الرحم أو مشكلة في الرحم.

ثالثًا: الموجات الصوتية:

يمكن أيضا تشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية، أو السونار، ويتم عرض الحمل الذي يكون خارج الرحم على هذا الجهاز بعد ستة أسابيع من أخر دورة للمرأة، ويمكن تشخيص الحمل من خلال هذا الجهاز لتكون الحالة أكثر وضوحا وتحديدا.

علاج الحمل خارج الرحم:

الحمل خارج الرحم لا يوجد له علاج، والحل الوحيد هو إجهاض الجنين. يقرر الطبيب في بعض الحالات إجهاض الحمل باستخدام أدوية تساعد على التخلص منه بسرعة. في حالات أخرى، يكون العلاج الجراحي هو الحل الوحيد، حيث يقوم الطبيب بعملية جراحية لإزالة الحمل الذي حدث في مكان غير مناسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى