صحةطب الأسنان

سبب تسوس الأسنان وعلاجه

يعتبر تسوس الأسنان من أحد أمراض الأسنان الشائعة بين الناس، كما يصاب بها الصغار والكبار ولا يقتصر تسوس الأسنان على فئة عمرية محددة، فهو يحتل المرتبة الثانية من الأمراض بعد نزلات البرد المنتشرة بين العديد من الأشخاص، فعندما يصل الطفل إلى عمر 4 أو 5 سنوات نرى أن أسنانه بدأتصاب بالتسوس حتى يصل إلى سن البلوغ.

تعرف تسوس الأسنان بأنه عبارة عن تلف يحدث في بنية السن ويبدأ في التطور إذا ترك دون علاجه بالطريقة الصحيحة، ويبدأ في مرحلة مؤلمة تؤدي إلى ضعف السن، لذا يجب علاجه فور اكتشافه.

كيف أزيل تسوس الأسنان ؟

من المؤكد أن هناك عوامل تساهم في تسوس الأسنان ويقوم البعض بممارستها دون أن يدركوا أنها ستؤدي إلى مشاكل في الأسنان، ومن هذه العوامل التالية:

  • عدم تنظيف الأسنان بانتظام بعد تناول الطعام، ما يؤدي إلى تكون طبقة من الأوساخ فوق الأسنان، وتكون تلك الطبقة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم على الأسنان، وتؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية للسن وبالتالي الوصول إلى لب السن الأقل صلابة.
  • الإفراط في تناول المشروبات الساخنة بصورة مفاجئة يتسبب في تسخين لب السن بسرعة كبيرة وتتأثر جذوره سلبا.
  • تراكم بعض المواد السكرية على الأسنان يعد من العوامل المسببة لتسوس الأسنان.
  • عدم إجراء فحص دوري والمراجعة الدورية لطبيب الأسنان يساهم في تأخر كشف التسوس في مراحله الأولى، لأنه عندما يتم اكتشافه مبكرا يمكن علاجه بسهولة وبتكلفة أقل.

طرق إزالة تسوس الأسنان :

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج التسوس والتخلص منه، ويجب أن يتبعها من يعانون من تسوس الأسنان، وتشمل:

  1. واحدة من أفضل الطرق هي زيارة الطبيب المختص، حيث يعمل على تشخيص الحالة ومعالجتها من خلال حشو الأسنان، ولكن إذا كان التسوس في مراحل مبكرة ولم يصل إلى جذور السن، فإنه يمكن علاجه وإزالته بسهولة والحد من تسوس الأسنان الأخرى.
  2. إذا كانت الأسنان الخارجية قوية وممكن حفر التسوس والتخلص منه، ويمكن حشو الأسنان بمادة خاصة تدوم لعدة سنوات.
  3. تنظيف الفراغات المتراكمة بين الأسنان باستخدام الخيط الخاص به يقلل من فرص انتشار التسوس في الأسنان.
  4. تؤكد بعض الدراسات والأبحاث العلمية اختراع جهاز يستخدم الكهرباء لعلاج تسوس الأسنان. يقوم هذا الجهاز بتثبيت مادة معدنية داخل السن المصاب بالتسوس ويساعد السن في التخلص منها. تم اكتشاف هذا الاختراع في معهد صحة الأسنان بكلية كنز كوليج في لندن، بريطانيا.

علاج تسوس الأسنان في المنزل :

هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ومنعها من التسوس، مثل الحرص على تنظيف الأسنان مرتين في اليوم، ولكن من الأفضل تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، وهناك أيضا بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج تسوس الأسنان ومنها التالي:

  • القرنفل:

يعتبر القرنفل واحدا من المكونات الطبيعية الأكثر أهمية في علاج مشاكل الأسنان، نظرا لاحتوائه على مضادات الالتهاب ولأنه يعمل أيضا كمطهر فعال ومضاد للجراثيم، ويمكن للقرنفل أيضا تخفيف الألم ومنع التسوس، ويتم استخدامه بهذه الطريقة:

تستخدم 3 قطرات من زيت القرنفل مع ربع ملعقة صغيرة من زيت السمسم، وتضاف بعض قطرات خليط زيت القرنفل وزيت السمسم على قطعة نظيفة من القطن ويوضع الخليط على السن المصاب بالتسوس، ويفضل تكرارها قبل النوم.

  • الثوم:

الثوم يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم، وينصح دائما باستخدامه في علاج تسوس الأسنان، حيث يوفر الراحة ويعزز صحة الأسنان واللثة. يمكن استخدامه عن طريق تحضير عجينة من فصوص الثوم والملح الصخري الربع ملعقة الصغيرة، ووضعها على السن المصاب لمدة 10 دقائق، ثم شطف الأسنان بغسول الفم. يفضل استخدام هذه الطريقة لعدة أسابيع لمنع تسوس الأسنان. يمكن أيضا فرك الأسنان بالثوم للحصول على علاج سريع وتخفيف الألم.

  • الكركم:

يستخدم الكركم في معظم الحالات لتوفير الراحة من ألم التجاويف، حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، التي تساهم في الحفاظ على صحة اللثة وتقليل تسوس الأسنان الناجم عن العدوى البكتيرية، ويستخدم عن طريق وضع كمية قليلة من مسحوق الكركم على الأسنان المصابة وتركه لبضع دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، كما يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع زيت الخردل واستخدامه لتدليك الأسنان واللثة وتركه لمدة 10 دقائق.

مراحل تسوس الأسنان :

عند بداية التسوس، تظهر بقعة بيضاء على السن ثم تتحول إلى اللون الأصفر، وهذا يسبب تكون طبقة تساعد في تجمع البكتيريا التي تحول بقايا الطعام إلى أحماض تساهم في ذوبان الكالسيوم الموجود على سطح السن. بعد ذلك، تمتزج تلك الأحماض مع البكتيريا لتشكل طبقة لزجة تلتصق في السن، مما يؤدي إلى ذوبان طبقة المينا الموجودة على السن وهذا هو بداية التسوس.

تسوس الأسنان الأمامية :

هناك العديد من أنواع تسوس الأسنان المختلفة، تعتمد على موقع الإصابة، مثل تسوس الجزء الأمامي وتسوس سطح الأسنان وتسوس الواجهة الخلفية للأسنان وتسوس الأسنان المجاورة وتسوس الجذور.

ولكن من المؤكد أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان الأمامية، مثل:

  • تفرز بعض الأحماض نتيجة تراكم البكتيريا داخل الفم التي تتغذى على بقايا الطعام.
  • حدوث تكوين طبقة الكلس على الأسنان.
  • تناول الكثير من السكريات والمشروبات الغازية بشكل مفرط.
  • عدم انتظام كمية اللعاب التي يفرزها الفم، وبالتالي يسبب تكاثر الجراثيم في الفم والتي تتسبب في حدوث التسوس.
  • تقدم العمر هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأسنان، وبالتالي يزيد احتمالية تسوس الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان بصفة دورية ويومياً.
  • حدث خلل كبير في كمية الفلورايد التي يتم إضافتها إلى الماء.
  • رضاعة الطفل، خاصة خلال الليل، يساعد على بقاء الحليب في فم الطفل وبالتالي يتغذى البكتيريا وتتكون الأحماض التي تسبب التسوس.

علاج تسوس الأسنان بالثوم :

الثوم طعام طبيعي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويستخدم كعلاج للأسنان بإضافة 20 قطرة من عصير الثوم إلى ملعقة عسل، ويجب تناول الخليط يوميا.

يمكن أيضا استخدامه بطريقة أخرى، وهي وضع القليل من الثوم المهروس على المنطقة المصابة بالتسوس لعدة دقائق، أو وضع شرائح من الثوم عليها.

تجربتي مع تسوس الأسنان :

لقد تعرضت لألم شديد في أسناني ولم أبالي به، حتى تفاقمت حالتي وقررت في النهاية زيارة الطبيب، الذي قام بتنظيفها وتوجيهي ببعض الأدوية لتخفيف وعلاج الألم فورا، كما قمت بتنظيف أسناني يوميا واستخدمت العلاجات المنزلية للحفاظ على صحة أسناني وعلاج تسوسها.

كيف أتخلص من التسوس نهائياً ؟

يمكن القضاء على تسوس الأسنان تماما قبل حدوثه عن طريق الوقاية منه والاهتمام بغسل الفم والأسنان بانتظام يوميا وبعد تناول الطعام، كما يمكن التخلص منه عن طريق استشارة الطبيب لإزالة الجزء التالف من السن، ويفضل بعض الأشخاص استخدام المواد الطبيعية والوصفات المنزلية التي يسهل استخدامها وتحقق نتائج فعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى