الصحة الإنجابيةصحة

أسباب مرض السل واعراضه

للتعرف بالتفصيل على أسباب مرض السل وأعراضه وكيفية انتقاله وعلاجه، سنجد أن أحد أسبابه هو زيادة الإصابة بنقص المناعة، سواء كان ذلك نتيجة اكتساب مرض الإيدز أو بسبب استخدام مفرط لأدوية تثبيط المناعة التي تؤدي إلى تضعيف قدرة الجسم على مواجهة العوامل الضارة. بالإضافة إلى ذلك، يزداد عدد المهاجرين من المناطق المصابة بداء السل الرئوي، مما يؤدي إلى ارتفاع أعداد الأشخاص المصابين في الدول النامية بين العشرين والخمسين. يعتبر مرض السل الرئوي واحدا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، حتى لو كان الشخص يعاني فقط من هذا المرض دون أن يكون لديه أي مرض مناعي آخر مثل الإيدز.

جدول المحتويات

أسباب مرض السل:

  • مرض السل هو عدوى يسببها جرثومة، ومن الممكن أن تنتشر من خلال الغدد اللمفاوية وأيضا عبر الدم، لكافة أنحاء الجسم، وفي بعض الحالات يمكن العثور على جرثومة الرئتين بشكل خاص، وبما أن الإصابة بمرض السل بسبب الجراثيم التي تنتقل عن طريق الهواء، فإن مرض السل يعتبر مرض معدي لأقصى درجة.
  • ولكن هذا لا يعني أن العدوى ستنتقل بسهولة من مريض السل منذ اللقاء الأول، ولكنه قد يحدث بعد العديد من اللقاءات مع الشخص المصاب.
  • إذا حدث ذلك، فقد يحدث لنسبة 10% من الأشخاص المصابين بجرثومة السل، فالجرثومة قد تظل غير فعالة في الجسم لدى معظم الأشخاص.
  • ومع ذلك، يعتبر أكثر من 90% من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بمرض السل مصابين بالسل المخفي، حيث لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض ويمكنهم نقل العدوى للآخرين.
  • يمكن أن يتحول مرض السل في النهاية من الحالة الكامنة إلى الأعراض النشطة.

آلية حدوث مرض السل:

معروف أن مرض السل الرئوي من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وبشكل خاص الرئتين، ويؤثر بشكل خاص على الحويصلات الهوائية. يحدث الإصابة بواسطة نوع معين من البكتيريا المعروفة باسم “مايكوباكتيريوم” أو البكتيريا المسببة للسل. بسبب عوامل مناعية والتهابية مختلفة، قد يحدث التهاب داخل الرئتين، ويمكن أن يتسبب في ظهور تجاويف في الحويصلات الهوائية الصغيرة بسبب نمو وانقسام هذه البكتيريا فيها. قد يترافق مع هذا الالتهاب العديد من الأعراض التي سنذكرها في السطور القادمة .

قد يحدث أي نوع من الحساسية القاتلة، ويمكن للطبيب متابعة تطور المرض من خلال العينات والفحوصات، والإصابة المباشرة بالبكتيريا تسبب التهاب السل الرئوي، وتجمع البكتيريا في الحويصلات الهوائية، ويمكن أن تنتشر في الدم والجسم وتحفز الخلايا المناعية في المناطق المتصلبة والمتكلسة.

أعراض مرض السل:

يمكننا أن نجد أكثر من 20% من الحالات التي تعاني من تصلب وتكلس الأنسجة في المناطق المصابة والتي تحتوي على بعض البكتيريا التي تسبب السل الرئوي. يطلق عليها مرض السل الرئوي الكامن، وتلك البكتيريا قد تتميز بتفعيلها داخل الجسم، وذلك بسبب ضعف المناعة في بعض الحالات. ينجم عن ذلك تنشيط وتقوية البكتيريا الموجودة أو الإصابة ببكتيريا جديدة. يمكن أن يؤدي الإصابة بمرض السل إلى ظهور أعراض متنوعة تتراوح بين البسيطة والحادة، ومنها المزعجة والأكثر انتشارا

  • في بعض الحالات، قد يكون مرض السل الرئوي الأولي هادئا وغير متجسد، أي بدون ظهور أي أعراض على المصاب به.
  • وفي بعض الحالات الأخرى، قد يكون الأمر طبيعيا ولكنه غير مفهوم أو غير محدد، وقد يظهر على شكل سعال أو عطس.
  • وقد يظهر احمرارا أو احتقانا في منطقة الصدر خلال هذه الفترة المؤقتة.

عندما تتضخم العقد اللمفاوية، قد يحدث ضغط على الشعب الهوائية، مما قد يؤدي إلى تضييقها أو حتى انسداد بعض أجزاء محددة في الرئتين.

أعراض وتأثير مرض السل على أجهزة الجسم:

على الرغم من وجود العديد من الأعراض، إلا أن المصاب بالسل الرئوي لا يظهر عليه علامات التعب الشديد التي تشير إلى الخطر، ومن أبرز خصائص هذا المرض أنه لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، بل له تأثير أيضا على أجهزة جسم أخرى، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المختلفة، ومن بينها الأكثر شيوعا:

  • عندما يتعرض الجهاز الهضمي للإصابة، يحدث تجمع لبعض السوائل داخل البطن، مما يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بالألم الشديد للشخص المصاب.
  • بالنسبة للإصابة بأمراض الجهازين التناسلي والبولي، قد تسبب آلاما، وقد تصل في بعض الحالات إلى إلتهاب قناة فالوب لدى النساء، أو التهاب البربخ لدى الرجال.
    • إذا تعرض الجهاز العصبي المركزي للإصابة، قد تظهر أعراض مرض السل الرئوي في بداية ظهوره مثل أعراض التهاب السحايا، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في منطقة الرأس والصداع الشديد واضطراب التوازن والضعف العام وآلام في المفاصل وآلام حادة في العضلات المحيطة بالعين والتي تؤثر على الرؤية.
    • قد يتعرض الجهاز العظمي للاصابة بمرض السل الرئوي بسبب الالتهاب في المفاصل، وعندما يأتي المريض للطبيب يعاني من آلام شديدة وصعوبة في حركة الجسم واستخدامها، وخاصة لدى كبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى