الحالات المرضيةصحة

ما هي اعراض وأسباب الكيس الدهني وعلاجه

الأكياس الدهنية هي تجمع لبعض الإفرازات تحت الجلد بشكل كتل، وتسمى أيضا الكيس الدهني. تشبه شكل الكيس وتحتوي على إفرازات ومواد تسبب رائحة كريهة في بعض الأحيان. عادة ما لا تسبب الأكياس الدهنية ضررا خطيرا للجسم، ولكنها تسبب الإزعاج والألم للشخص المصاب، خاصة عندما يضغط الملابس على الكيس أو عندما يظهر في منطقة الأعصاب. ومع ذلك، قد تسبب الأكياس الدهنية ضررا إذا التهبت وتعرضت للبكتيريا، وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي الفوري. يمكن أن تظهر هذه الأكياس في جميع أنحاء الجسم، ولكنها تتركز في المناطق التي تحتوي على الشعر. تشمل الأكياس الدهنية كل الرجال والنساء، ولكن يميل الرجال إلى الإصابة بها بشكل أكثر بسبب وجود مناطق أكثر شعرا. اليوم قدمنا لكم نبذة عن الكيس الدهني وأسبابه وطرق علاجه.

أسباب الإصابة بالكيس الدهني:

  • يمكن أن يحدث انسداد للغدد الدهنية مما يؤدي إلى تراكمها داخل الجلد، فهذه الغدد تفرز مواد دهنية تساعد على ترطيب الجلد، وعندما لا يمكنها الخروج، تتجمع داخل طبقات الجلد.
  • عند تعرض بصيلات الشعر للتورم والتهابها.
  • عند الإصابة بنقص فيتامين أ، يصبح الجلد الخارجي سميكا جدا، مما يجعل من الصعب على الإفرازات الخروج وتكوين تحت الجلد.
  • بسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون.
  • أمراض وراثية ينتج عنها اضطرابات الجلد.

أعراض الكيس الدهني:

قد تتمثل أعراضه في الآتي:

  1. عند ظهور نتوء دائري تحت الجلد، سواء في الرقبة أو الوجه أو الرأس.
  2. قد تظهر نقطة سوداء لسد وسط الفتحة.
  3. في بعض الأحيان، يمكن للكيس أن يفرز إفرازات صفراء اللون ولها رائحة كريهة في الغالب.
  4. تحمر المنطقة الدهنية وتتورم حتى تصبح طرية عند الالتهاب.

قد لا تحتاج تلك الأعراض للتدخل الطبي لأنها غير خطيرة، ولكن بعض الحالات الأخرى تتطلب زيارة الطبيب ومنها:

  • عند زيادة نمو الكيس الدهني بشكل سريع.
  • عند إصابته بالتهاب أو تمزق أو أي ألم ينتج عنه.
  • عندما يظهر في منطقة غريبة مثل الأصابع وغيرها.

خطورة ظهور الكيس الدهني:

يظهر الكيس الدهني لدى أي شخص، ولكن هناك عوامل قد تزيد من خطورته عند ظهوره وهي:

  1. عندما يتجاوز الفرد مرحلة البلوغ.
  2. عند الإصابة بخلل جيني معين.
  3. عند إصابة الجلد.

مضاعفات الإصابة بالكيس الدهني:

في بعض الحالات النادرة، قد يرافق ظهور الكيس الدهني بعض المضاعفات، بما في ذلك:

الالتهاب:

عندما يصاب الكيس الدهني بالتهاب ويلاحظ تورمه، فقد يتعذر على الطبيب معالجته في ذلك الوقت، وسيطلب منه العودة وتوجيه العلاج الذي يساعد في التخلص من الالتهاب.

التمزق:

عند تمزق الكيس الدهني، قد يتعرض لخطر الإصابة بالالتهاب، وهذا النوع يحتاج إلى علاج سريع فوري.

سرطان الجلد:

في بعض الحالات النادرة، قد يتم ارتفاع فرصة الإصابة بسرطان الجلد نتيجة ظهور الكيس الدهني.

طرق علاج الكيس الدهني طبياً:

في بعض الحالات، من الأفضل ترك الكيس الدهني بدون علاج، ولكن عند حدوث المضاعفات التي ذكرناها سابقا والشعور المستمر بالألم، هناك بعض الخطط العلاجية المتاحة

  • الحقن:

يقوم الطبيب بحقن الكيس الدهني بدواء لتقليل التورم.

  • الشق الجراحي:

في هذا الوقت، يقوم الطبيب بفتح الكيس الدهني والضغط عليه لتفريغ محتوياته، وقد تكون هذه الطريقة سهلة وسريعة، ولكن الكيس الدهني قد يعود مرة أخرى.

  • الجراحة الثانوية:

في ذلك الوقت، يكون للطبيب القدرة على إزالة الكيس الدهني بشكل كامل من خلال إجراء جراحة ثانوية، ولكن بعد الانتهاء يجب الاستمرار في زيارة الطبيب للتخلص من القطب.

طرق طبيعية للتخلص من الكيس الدهني:

بالإضافة إلى الطرق الطبية في علاج الحالات الخطيرة للأكياس الدهنية، هناك أيضا بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها في الحالات البسيطة للتخلص من الكيس الدهني في المنزل دون الحاجة إلى طبيب

  • زيت شجرة الشاي:

نحن جميعا نعرف أن زيت شجرة الشاي لديه العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، وينصح أطباء الأمراض الجلدية دائما باستخدامه في حالات حب الشباب والندبات والبثور وأيضا في علاج الكيس الدهني، عن طريق وضع كمية قليلة من زيت شجرة الشاي مباشرة على الكيس الدهني وتكرار ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الألو فيرا:

  • الأوفيرا هو نبات عشبي يعتبر علاجا طبيعيا للعديد من الأمراض. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجراثيم. تم استخدامه للتخلص من مشاكل الجلد ويمكن استخدام هلام الألوفيرا مباشرة على الكيس الدهني مرتين في اليوم. سيعمل على تهدئة المنطقة الملتهبة بفعالية وأمان.
  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح مفيدا جدا للتخلص من الأكياس الدهنية على البشرة. إن فعاليته القوية في مكافحة الميكروبات تساعد على التخلص من الأكياس الدهنية. يمكن استخدام قطعة من القطن المبللة بخل التفاح مباشرة على الأكياس الدهنية مرتين في اليوم. إذا كانت بشرتك حساسة، من الأفضل تخفيف خل التفاح بالماء قبل استخدامه على الأكياس.

  • الكركم:

الكركم هي عشبة تستخدم بكثرة في المطبخ، وهي أيضا العلاج الوحيد لمشكلة الأكياس الدهنية بسبب احتوائها على الكركمين الذي يعد المادة الفعالة في الكركم. وهو يساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، وخاصة الأكياس الدهنية، من خلال تطبيق معجون الكركم الخام على الأكياس الدهنية.

  • شاي الأرقطيون:

هو نبات يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والجراثيم، وقد تم استخدامه منذ العصور القديمة في علاج العديد من الأمراض الجلدية. يمكن استخدام جذر الأرقطيون لصنع الشاي وغليه للتخلص من مشكلة الأكياس الدهنية. يتطلب غلي جذر الشاي بالماء وإضافة قليل من العسل، وتناوله عدة مرات في اليوم لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة.

  • حبوب اللقاح:

من المعروف أن حبوب لقاح النحل تعمل كمضاد طبيعي لمنع تكوين الدهون الزائدة وإزالتها والتخلص منها، كما يستخدم في تنقية الدم بشكل طبيعي، ويمكن تناولها على شكل حبوب.

  • البرسيم الأحمر:

منذ القدم، استخدم نبات البرسيم الأحمر كوسيلة طبيعية لتنقية وتطهير الدم وللتخلص من السموم التي تسد المسام وتسبب ظهور الأكياس الدهنية. يمكن تناول شاي من زهور البرسيم الأحمر الجاف عدة مرات في اليوم، أو يمكن صنع عجينة من البرسيم الأحمر ووضعها على المنطقة المصابة للتخلص منها.

  • ابسوم الملح:

يمكن استخدامه لعلاج الكيسات الدهنية عن طريق القضاء على البكتيريا التي تسبب تكونها، ويمكن محاولة السباحة في الماء المملح المشبع بالملح، أو وضعه في الحوض مع الماء الدافئ لتحقيق أفضل النتائج.

على الرغم من فعالية تلك الأعشاب، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب لتجنب أي مضاعفات أو التهاب وتورم الكيس الدهني. يجب اتباع توجيهاته والعمل بما يناسبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى