الحالات المرضيةصحة

علاج السواد حول الفم طبياً

طريقة علاج السواد حول الفم طبيا ومجربة، وتأخذ أسبوعا للانتهاء. هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السواد حول الفم، والتي تسبب لهم بعض الإزعاج والإحراج أمام العائلة والأصدقاء. كما أنها تتسبب في الشعور بالتوتر والقلق المستمر حول كيفية التخلص من هذه المشكلة. بعض الناس يستخدمون الوصفات الطبيعية المنزلية، ولكن معظمها لا يكون لها تأثير فعال. لذا، من الأفضل الاعتماد على العلاجات الطبية الآمنة. هناك عدة أسباب لحدوث هذه المشكلة، وسنستعرضها في هذا المقال على موقع موسوعة.

أسباب حدوث السواد حول الفم :

من المؤكد أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور سواد حول الفم أو بقع غامقة في تلك المنطقة. ولكن في معظم الحالات، يكون السبب وراء ظهور تلك البقع والسواد هو الكمية الكبيرة من الميلانين الأسود التي تنتجها البشرة في تلك المنطقة. فالمادة الميلانين تتأثر ببعض العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملية إنتاجها. وتسمى حالة زيادة إنتاج الميلانين بـ “فرط التصبغ”، وتشمل هذه العوامل بعض الأمور التالية:

  • التعرض لأشعة الشمس :

قد يستغرق ظهور المناطق الداكنة التي تتعرض لأشعة الشمس عدة أشهر أو سنوات، وإذا ظهرت فإنه من الصعب إزالتها إلا إذا تمت معالجتها فورا، حيث تتشكل هذه البقع على سطح الجلد، وبالتالي يمكن علاجها باستخدام كريمات ومقشرات البشرة، لذا من الضروري استخدام واقي الشمس لتجنب ظهور تلك البقع أو تفاقمها.

  • الكلف:

وهو بعض البقع البنية الصغيرة التي تظهر على البشرة بسبب بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء تناول حبوب منع الحمل، أو أثناء الحمل نفسه، وعندما تتعرض تلك الهرمونات لأشعة الشمس تبدأ تلك البقع في الظهور على الخدين والجبين والشفة العليا، ولكن يمكن أن يعود الكلف مرة أخرى بعد علاجه.

الطقس:

قد يكون الطقس البارد سببا في ظهور السواد حول الفم، حيث يسبب الجفاف في تلك المنطقة، خاصة عند استخدام اللعاب لترطيبها، وهو من الأسباب الرئيسية لظهور البقع الغامقة في تلك المنطقة.

علاج السواد حول الفم طبياً :

يوجد العديد من العلاجات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج السواد حول الفم. يتم استخدام هذه العلاجات عندما لا تنجح العلاجات الطبيعية والمنزلية. يصف طبيب الأمراض الجلدية كريما مثل الهيدروكينون لمنع الخلايا المسؤولة عن التصبغ وتقليل إفراز التيروزينات. قد يلاحظ بعض المرضى تفتيح البشرة خلال أسابيع، ولكن بشكل عام، تختفي هذه البقع وآثارها خلال ستة أسابيع. ومن بين أهم العلاجات الطبية المتاحة:

  • التقشير باستخدام حمض الساليسيك:

يتم استخدام هذا النوع من العلاجات الطبية، سواء كان حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك، للتخلص من الخلايا المتضررة في البشرة، ولكن نتائج هذه العلاجات غير دائمة حيث يعتمد ذلك على الجينات ومستوى التعرض لأشعة الشمس، ومن الممكن أن تظهر البقع السوداء حول الفم بعد فترة من الأسابيع أو بعد سنة حسب العادات الصحية التي يتم اتباعها وتأثيرها على البشرة.

  • العلاج بالليزر:

يعتبر الليزر من أحدث التقنيات الطبية المستخدمة حديثا في علاج العديد من الأمور الجمالية، بما في ذلك التخلص من السواد حول الفم. وتعد تقنية الفراكشنال الطريقة الأكثر تأثيرا ولها النتائج المذهلة والفعالة في علاج التصبغ الناتج عن ظهور تلك البقع حول الفم. ومع ذلك، فإن نتائج استخدام الليزر تعتمد على جيناتك ونسبة تعرضك لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، وعادات العناية بالبشرة الخاصة بك. وتتميز هذه الطريقة العلاجية بالتكلفة الإنتاجية العالية، مما يعني أن بعض الأشخاص قد لا يتمكنون من الاستفادة منها.

كريمات تفتيح البشرة:

من الممكن أن تساعد كريمات تفتيح البشرة والمرطبات المتوفرة في الصيدليات على التخلص من البقع السوداء حول الفم، على الرغم من أن تأثيرها قد يكون ضئيلا، ويفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين سي، أو حمض الكوجيك، أو الأربوتين، أو حمض الازليك، أو مستخلص بذور العنب.

تلك المنتجات تعمل على منع أنزيمات التيروزينات التي تحتاجها البشرة لإنتاج الميلانين، العنصر الأساسي في التصبغ. قم بوضع طبقة من الكريمات حول الفم ولا تستخدمها لأكثر من 3 أسابيع. استشر الطبيب قبل استخدام الكوجيك اسيد، فقد يسبب حساسية البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى