الحالات المرضيةصحة

علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب بسرعة

وصفات علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب مجربة وسريعة، الإصبع المدوحس هو إصابة مؤلمة ومزعجة للغاية سواء في أصابع اليد أو القدمين، وبالتالي يحتاج إلى علاج فوري نظرا لشدة الألم، فهو إصابة في الأنسجة الرخوة بالعدوى المحيطة بالأظافر، وتبدأ بالتهاب في النسيج الخلوي وتتطور حتى تصل إلى الخراج، وقد يستغرق ظهور داحس الظفر ببطء خلال أسابيع أو يظهر فجأة ويستمر لمدة يوم أو يومين، ويمكن ملاحظته وعلاج الأعراض بسهولة، لكن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة، وهناك عدة أنواع مختلفة لداحس الظفر

أنواع الإصبع المدوحس:

هناك بعض من الأنواع المختلفة لداحس الظفر ومنها:

  • الداحس الحاد:

هو شعور شديد بالألم في الأصبع مع وجود صديد، ويحدث في بعض الحالات بسبب المكورات العنقودية التي تصيب المنطقة المحيطة بالظفر، ومن الممكن أن يكون السبب هو عض أو قضم الأظافر، أو أنها نتيجة لوجود ثقب ناتج عن استخدام أدوات الباديكير.

  • الداحس المزمن:

وعادة ما يحدث بسبب العدوى الفطرية المعروفة باسم داء المبيضات، نظرا لوجود بيئة رطبة، وقد يحدث أيضا نتيجة لتبقي الأيدي والأقدام مبللة لفترات طويلة.

علامات وأعراض الإصبع المدوحس:

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الإصبع المدوحس، وتشمل:

  1. وجود قيح تحت الجلد وتزداد حدته على الجانب في بعض الحالات المتقدمة.
  2. إذا لم يتم علاج إصبع القدم الملتهبة، قد تنتشر العدوى إلى الجلد المحيط، وهو الطبقة الخارجية المحيطة بالأظافر الجنينية والأظافر المتبقية بعد الولادة.
  3. تصبح تلك المنطقة المصابة بعد ذلك منتفخة مع وجود احمرار في الجلد.
  4. الشعور بالألم الشديد عند الضغط على الظفر.
  5. ظهور بعض من البثور.
  6. تغير كبير في لون وشكل وبناء الظفر.
  7. انفصال الظفر.
  8. تصبح طيات الأظافر سميكة وتتغير لونها، وتظهر نتوءات عريضة وواضحة.

كيفية تشخيص الإصبع المدوحس ؟

يعتمد تشخيص الإصبع المدوحس على التاريخ المرضي للمريض والفحص الذي سيتم كما يلي:

  • صبغة جرام:

ومن خلاله يتم كشف السبب البكتيري لنوع وطبيعة المرض.

  • مسح خلايا اللسان:

هو إجراء بسيط يهدف إلى فحص خلايا لسانك في حال شكك في الإصابة بالهربس الداحس.

  • مسحات هيدروكسيد البوتاسيوم:

هذه الفحوصات تستخدم للكشف عن سبب المرض إذا كان السبب هو الإصابة بداء المبيضات.

طرق علاج الإصبع المدوحس:

يتم علاج الإصبع المشوه عن طريق اتباع 3 خطوات حسب تطور الحالة وهي:

  • إذا كان هناك ورم في الأنسجة دون حدوث أي تغيرات، فيمكن علاجه عن طريق تدليكه بالإصبع المبلل بالماء الدافئ من 3 إلى 4 مرات يوميا.
  • من الممكن أن يتم علاج بعض الحالات باستخدام المضادات الحيوية، مثل المرضى الذين يعانون من التهاب النسيج الخلوي، أو الذين لديهم تاريخ سابق من الإصابة بمرض السكري، أو الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية، أو الذين يعانون من أمراض جهاز المناعة.
  • إذا حدث تطور للخراج، يجب أن يتم فتحه وإخراج محتوياته لتنظيف الجرح.

طرق الوقاية من الإصبع المدوحس:

هناك بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من إصابة الإصبع المدوس، وهي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية لليدين والقدمين مهم جدا، ومن الأفضل أن تكون نظيفة دائما لتقليل تراكم الجراثيم والبكتيريا بين الجلد والأظافر.
  • الابتعاد عن عادة عض أو قضم الأظافر.
  • يجب أن تحافظ على يديك جافة بشكل دائم بعد غسلهما وتنظيفهما.

علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب:

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج إصابة الإصبع المدوحس في المنزل دون الحاجة إلى استخدام الأدوية، وتتضمن الطرق التالية:

  • عصير البصل:

يُعَدُّ عصيرُ البصل من الموادِ الطبيعيةِ التي تَحتَوي على كميةٍ كبيرةٍ من الفيتاميناتِ والمعادِنِ القادِرةِ على امتصاصِ المياهِ المتواجِدةِ تحتَ الأظافِرِ، والتي تُساعِدُ في عِلاجِ الإصبعِ المَدوحَسِ، فكلُّ ما يَجِبُ فعلُهُ هو أن يَتَمَّ ضَرْبُ حَبَّةٍ من البصلِ في الخَلاَّطِ الكَهْرَبائِيِّ مَعَ القَليلِ مِنَ الماءِ، ويَتَمُّ استِخدامُ العصيرِ الناتِجِ عَلى الإصبِعِ المَصابِ ويُفَضَّلُ تَكْرارُها لِلحُصُولِ على أَفْضَلِ النتائِجِ.

  • عصير الليمون:

يعد الليمون من المواد الطبيعية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض، ويستخدم أيضا في تجميل البشرة، كما يتم استخدامه في علاج الإصبع الزنادي عن طريق غمس الأصبع في عصير الليمون لبضع دقائق للعلاج.

  • عصير البطاطس:

يتم خلط حبة البطاطس مع القليل من الماء ويتم خلطها في الخلاط الكهربائي، ثم يغمر الإصبع المصاب في المزيج لبضع لحظات.

  • قشر الرمان:

قشر الرمان يتميز بخصائصه وعناصره الهامة للإنسان، ويستخدم في علاج الإصبع الملتهب عن طريق نقع القليل من قشر الرمان في كمية قليلة من الخل، ثم وضع قطعة من قشر الرمان على الإصبع المتورم وتثبيتها وتركها طوال الليل، للتخلص من تورم الأصابع.

  • الفلفل الأحمر:

يعد الفلفل الأحمر واحدا من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج الإصبع الملتهب، حيث يساهم في تقليل الورم والاحمرار، ويمكن وضعه مباشرة على الإصبع لبعض الوقت لتحفيز تدفق الدم وتخفيف تورم الإصبع.

  • اللفت:

هو واحد من أفضل أصناف الخضروات التي تساعد في العلاج وتسرع من عملية الشفاء، ويتم استخدامه عن طريق قطع ثمرة اللفت إلى نصفين وعصرها في الخلاط الكهربائي، ثم وضع عصيرها على الإصبع المجروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى