التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه

اكتشفي فوائد جل الصبار للبشرة والوجه وكيفية تحضير وصفاته في المنزل بسهولة. يعتبر الصبار واحدا من أهم النباتات الطبيعية التي تتكيف مع نمط الحياة، وخاصة في البيئة الجافة. كما يتواجد بكثرة في مناطق مثل أمريكا الجنوبية وأستراليا، ويستطيع البقاء لفترات طويلة دون الحاجة إلى ماء. يتميز أيضا بخاصية احتفاظه بالماء على الرغم من أنه يستخدم كنبات زينة بشكل شائع .

ومع ذلك، يتم استخدامه كنوع هام من النباتات الطبية التي يمكن استخدامها في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الطبية بشكل كبير، حتى أصبحت واحدة من التركيبات الأساسية الهامة التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل الجمالية، وأصبحت منتجا مهما للعناية بنضارة وحيوية وشباب البشرة. بدأت رحلة اكتشاف فوائد الصبار منذ بداية القرن التاسع عشر، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فعاليته القوية في العلاج والتخلص من العديد من الأمراض. نقدم لكم اليوم هذا المقال لنعرفكم بفوائد جل الصبار المذهلة للبشرة.

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه :

  • له دور هام في ترطيب الجلد وإعطائه المرونة، ويعمل على تجديد الخلايا التالفة عن طريق تنظيف المسام بعمق، والتخلص من الخلايا الميتة بفضل تركيبته الغنية بأحماض الأمينية وخاصة مادة الجلوتامين، ولذلك يضاف إلى منتجات ترطيب الشفاه والبشرة.
  • يتم استعماله لعلاج بعض الالتهابات أو لدغات الحشرات بفاعلية، بسبب احتوائه على المواد الفعالة المضادة للالتهاب، مثل الحكة واحمرار الجلد، والطفح الجلدي والحساسية.
  • يستخدم لعلاج حالات حروق الشمس، بسبب الخصائص الموجودة فيه التي تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية والحروق، عن طريق استخدام الجل الهلامي الموجود داخل نبات الصبار وتطبيقه على البشرة التي تعاني من الأضرار والحروق.
  • يعمل على إزالة البقع الداكنة والتجاعيد في البشرة، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تجديد وتعزيز الجلد والحفاظ على مرونته.
  • يستخدم كمرطب طبيعي للوجه بنسبة عالية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء وتركيبات أخرى، مما يجعله مفيدا للبشرة الجافة ويغذي جميع أنواع البشرة ويجعلها أكثر مرونة بفضل العناصر المرطبة وتقليل الالتهاب، وأحد المركبات الهامة فيه هي مادة الكولاجين التي تعمل على ترطيب البشرة.
  • يعمل على تحسين البشرة من خلال زيادة توهج الجلد ويساعد في تخفيف الانتفاخ تحت العين، بسبب احتوائه على ماء الصبار الذي يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ومن أهمها مادة البايتالينز.
  • يكافح ظهور الشعر الزائد ويمكن ذلك عن طريق تنظيف الوجه بقطعة قطن مبللة بزيت الصبار بانتظام.

وصفات طبيعية لجل الصبار بالعناية بالبشرة:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية البسيطة لجل الصبار التي يمكن استخدامها في العناية بالبشرة عن طريق مزجها مع بعض المكونات وهي:

  • العسل والصبار والليمون:

  • تعتبر هذه الوصفة فعالة في تقشير البشرة وتفتيحها، كما تساعد في التخلص من البثور على الوجه. يمكن تحضيرها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من جل الصبار وعسل النحل الطبيعي، وقليل من عصير الليمون، وتطبيق الخليط على المناطق المراد تفتيحها وتقشيرها، وفرك الوجه بهذا الخليط ثم غسله بالماء الفاتر.
  • جل الصبار والتفاح:

عند الاستمرار في استخدام هذه الخلطة، يمكن أن تقلل من التجاعيد وتعمل على تحسين حالة البشرة. يمكن أن تقوم بتقطيع تفاحة خضراء وإزالة بذورها، دون التخلص من القشرة. قم بتقطيع ثلاثة أرباع كوب من العنب إلى شرائح صغيرة. اخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، ثم أضف نصف كوب من جل الصبار واحفظ الخليط في الثلاجة. في المساء، ضع الخليط على الوجه لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة. قم بتنظيف البشرة جيدا قبل ذلك، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر. من الأفضل تكرار هذه التجربة حوالي 3 مرات في الأسبوع.

  • جل الصبار والشوفان:

تعمل هذه الوصفة بفعالية قوية على تقشير البشرة وتقليل الزيوت الموجودة بها، ويمكن القيام بذلك عن طريق خلط ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين من الكركم، ومن ثم مزجهما جيدا مع ملعقة من جل الصبار، ويجب خلط الخليط جيدا للحصول على خليط متجانس، ومن ثم يتم وضع الخليط على البشرة مع تدليكها بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى لتنشيط الدورة الدموية للوجه، ومن ثم يترك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يزال باستخدام الماء الدافئ.

  • جل الصبار وزيت اللوز:

هذه الطريقة مدهشة في التخلص من البقع الداكنة وآثار الحبوب، وهي ملائمة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة الدهنية، يمكن تحقيق ذلك عن طريق مزج ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من ماء الورد، وتخلط المكونات جيدا حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم يتم وضعه على البشرة وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ، بالإضافة إلى أن هذه الوصفة مدهشة لتفتيح البشرة وتنظيف المسام عند تدليك البشرة لمدة 3 دقائق ومن ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى