صحةصحة الطفل

كيفية تشخيص الفتق عند الأطفال وعلاجه

يعاني العديد من الأطفال في جميع مراحل حياتهم من الفتق الذي يسبب لهم الكثير من المشاكل والألم، وتعد هذه الحالة من الحالات الشائعة لدى الأطفال .

سنتعرف في هذا المقال على أسباب وأعراض وطرق علاج هذا الفتق .

تشخيص الفتق عند الأطفال :

يعتبر الفتق السري لدى الأطفال من الحالات المنتشرة بينهم، ويعتبر إجراء العملية البسيطة لعلاج الفتق السري من أكثر العمليات التي تجرى يوميا، لذا لا داعي للقلق والخوف .

ما هو الفتق ؟

فتق السرة هو حدوث فتحة صغيرة في جدار البطن في منطقة السرة، ويحدث بروز في أحد الأعضاء الموجودة في المنطقة البطنية، بسبب وجود منطقة ضعيفة في عضلات البطن. والجلد فوق هذه الفتحة يظل سليما وغير ممزق. وفي كثير من الأحيان، تكون الفتحة صغيرة الحجم، حيث يخرج منها كمية صغيرة من الشحم (المعروف باسم النسيج الدهني) ليتم تخزينها مباشرة تحت الجلد. ولكن في بعض الحالات، تصبح الفتحة كبيرة جدا، مما يؤدي إلى خروج الأعضاء البطنية من خلالها، مثل الأمعاء .

في أي عمر يصاب الأطفال بالفتق :

يتقسم الفتق إلي نوعان : أحدهما خلقي والأخر مكتسب ويكون كالآتي:

الفتق الخلقي : عند الأطفال الصغار الرضع

الفتق المكتسب :فهو يصيب الأشخاص البالغين أو الأطفال الكبار بأي عمر .

ما هو سبب حدوث فتق في السرة الخلقي :

يحدث تشوه السرة عندما تحدث تطورات غير طبيعية في منطقة السرة، وهذه المنطقة هي آخر جزء من الجدار البطني الذي يغلف الأمعاء. فالسرة هي الممر الذي تمر به الأوعية الدموية من رحم الأم إلى جسم الجنين. وفي بعض الأحيان، يتوقف تطور الجدار البطني ويتم إغلاق السرة بشكل كامل لإغلاق البطن بشكل كامل. وفي هذه الحالة، يبقى ثقب صغير في السرة يسبب حدوث تشوه السرة .

هل هناك احتمال أن يكون الفتق الخلقي وراثيا :

إذا كان الجواب (نعم)، فمن المحتمل أن يكون الفتق وراثيا. وفي هذه الحالة، قد يكون هناك حالات كثيرة في نفس العائلة يعانون من نفس الفتق، ولكن قد لا تظهر الحالة بالضرورة عند جميع الأشخاص. ومع ذلك، إذا كان أحد الأبوين قد أصيب بالفتق في صغره، فمن المحتمل أن تتكرر الحالة عند أحد الأطفال .

كيف يكون فتق السرة الخلقي عند الأطفال ؟

يحدث فتق السرة عند ولادة الطفل أو في الأشهر الأولى من حياته، ويتسبب في ظهور انتفاخ في منطقة السرة حيث يحدث بروز في الجلد الخارجي، وعادة ما يحدث هذا الفتق نتيجة للبكاء المتكرر للطفل ويعود لوضعه الطبيعي عند توقفه عن البكاء.

ما هي أسباب الفتق عند الأطفال :

لا يوجد سبب محدد لحدوث الفتق للأطفال، ولكن هناك بعض العوامل التي تسببه، وهي:

  • قد يحدث التهاب في منطقة السرة للمولود في الأيام الأولى من ولادته .
  • إصابة الطفل بالإمساك المزمن الذي يؤدي إلى حدوث الفتق .
  • إصابة الطفل بالتهاب شعبي أو التهاب رئوي وهذا يسبب السعال الشديد الذي يرفع الضغط داخل البطن ويسبب حدوث الفتق .
  • هناك نقص حلقي في تكوين جدار بطن الجنين في منطقة السرة وأيضا ضعف في النسيج الضام الذي يغطي فتحة السرة.
  • البكاء الشديد للأطفال حديثي الولادة .

ما هي أعراض حدوث الفتق عند الأطفال :

يكون هناك عدة أعراض تصاحب  حدوث الفتق منها :

  • ظهور بروز في منطقة جدار البطن عند السرة .
  • وتكون بحجم الزيتونة أو حجم الليمونة وتزداد حجمها مع مرور الوقت.

ما هي طرق علاج الفتق عند الأطفال ؟

  • ليس هناك حاجة لعلاج معظم حالات الفتاق عند الأطفال لأنه يتقلص تدريجيا وببطء مع مرور الوقت ويشفى الفتق بدون علاج بإذن الله بعد عام من ولادة الطفل المصاب، وتشفى جميع حالات الفتاق تلقائيا عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات على الأكثر.
  • من الأفضل استخدام القماط أو العملة المعدنية لإعادة الفتق إلى مكانه، حيث أن هذه الطرق لا تكون ناجحة في تلك الحالات وتسبب فقط تهيج الجلد لدى الأطفال. من الضروري الاحتفاظ بنظافة منطقة السرة جيدا حتى يسقط الجزء المتبقي من الحبل السري دون تدخل من أحد .
  • يجب الاهتمام الكبير بهذه المنطقة والحرص على نظافتها باستخدام الكحول، ووضع الحفاضات تحت منطقة السرة وعدم تغطيتها لتجنب التلوث أثناء عملية التبرز، وينصح بمراجعة الطبيب في حال لاحظ وجود رائحة كريهة أو حدوث احمرار في منطقة السرة .
  • في حالات نادرة جدا، يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة إذا كان الفتق كبير الحجم ويزداد حجمه مع مرور الوقت، وإذا لم يختف الفتق مع نمو الطفل حتى عمر الخمس سنوات، فإن ذلك يسبب انسدادا واختناقا في الفتق، وهو أمر شائع جدا يتم علاجه بسرعة من خلال التدخل الجراحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى