الصحة الإنجابيةصحة

متى تبدأ حركة الجنين

تعتبر مرحلة نمو الجنين هي المرحلة الحاسمة التي ينتظرها جميع السيدات، وتعد هذه المرحلة وقتا يتعرف خلاله على ما إذا كان المولود سليما أم يعاني من أي مرض. حيث تقوم الأم بمتابعة حركته يوميا وبشكل خاص في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يبدأ الجنين في مرحلة مختلفة تماما. والحركات الطبيعية للمولود على مدار اليوم تكون حوالى عشر مرات تقريبا. وفي حالة نقص تلك المرات، فهذا يشير إلى وجود اضطراب في وظائف المشيمة، وقد يعني ذلك وجود ولادة مبكرة، أي أن الأم قد تلد قبل الموعدالمحدد لها، وبالتالي يتم وضع المولود في حضانة الأطفال لكي لا يواجه المولود أية مشاكل صحية في الوقت المتأخر.

جدول المحتويات

متى تبدأ حركة الجنين ؟

تبدأ حركة الجنين في الحمل الطبيعي في نهاية الشهر الثاني، أي في الأسبوع الثامن من فترة الحمل، والأم لا تستطيع الشعور بهذه الحركات لأنها لا تظهر إلا عن طريق الأجهزة الحديثة التي تم ابتكارها في الأيام الأخيرة، وتسمى تلك الأجهزة أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية، والوقت الذي تشعر به الأم بحركة الجنين هو في الشهر الرابع من فترة الحمل، أي في الأسبوع السادس عشر، وهذا ينطبق بشكل أكبر على السيدات اللاتي سبق لهن الحمل. أما السيدات اللاتي لم يسبق لهن الحمل فإنهن يشعرن بالحركة في منتصف الشهر الخامس من فترة الحمل.

كيفية معرفة حركة الجنين :

في بداية حركة الجنين، تكون ضعيفة جدا ولا يشعر بها الأم، لكن مع مرور الوقت تزداد الحركة وتصبح أقوى كلما تقدم الحمل، ويتضاعف حجم الجنين، وتشمل حركات الجنين الأخرى تحريك القدم واليد والرأس، ولكن أحد أبرز حركات الجنين داخل الرحم هو الانقلاب بين المواقع العلوية والسفلية للرحم، ويمكن مشاهدة هذه الحالات عبر الأشعة التلفزيونية التي توضح سلامة الرحم والجنين للأم والطبيب المختص.

تأخر حركة الجنين :

في بعض الحالات، يتأخر حركة الجنين، ويرجع ذلك في الغالب إلى عدة أسباب مختلفة، ومن بين تلك الأسباب:

  • في البداية كانت هناك خطأ في حساب الأيام.
  • أو وجود بعض الانتفاخات والإمساك الشديد.
  • في بعض الأحيان، يكون السبب في وجود بعض المشاكل في المشيمة هو ارتطام في أطراف الجنين، حيث لا تشعر الأم بحركة الجنين في حملها الأول، وذلك لأنها لم تحمل من قبل، وبالتالي تختلط حركة الجنين مع حركة الأمعاء لديها.
  • وفي بعض الحالات يحدث تأخر في حركة الجنين بسبب تعرض الأم لبعض الأمراض المختلفة، وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب المعالج.
  • قد يكون تأخر حركة الجنين في معظم الحالات بسبب حدوث نقص في السائل الأمنيوسي.

نصائح يجب أن تقوم بها الأم للحفاظ على الجنين ونشاطه

  • يجب عدم تناول القهوة أو الشاي بكثرة حتى لا تؤثر المنبهات عليها أو على الجنين.
  • من الأفضل أن تتناول الأم كميات كبيرة من الفيتامينات المختلفة، وخاصة تلك التي ينصح بها الطبيب.
  • يجب تجنب حمامات السباحة والبحار التي تكون فيها الموجة مرتفعة.
  • يجب على الأم أن تتناول كمية كبيرة من الخضروات الطازجة والفواكه والبقوليات واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى شرب كمية كبيرة من الماء يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى