صحةصحة الطفل

اكل طفل 8 شهور

تعرفي على الغذاء الصحي والمفيد لنمو الطفل البالغ 8 أشهر، ففي بداية حياته يعتمد الطفل بشكل كامل على لبن الأم في تغذيته، حيث يعتبر اللبن الأم الغذاء الأساسي له، ويحصل منه على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه في فترة الرضاعة، وفي هذه الفترة يحتاج الطفل إلى العناصر الغذائية المهمة التي تساعده في تكوين العظام والأسنان بشكل صحي وسليم، كما يعزز لبن الأم جهاز المناعة لدى الطفل، حيث يعتمد عليه لمدة سنتين أو أقل حسب رغبة الأم في إرضاع طفلها، وقبل انتهاء فترة الرضاعة يجب تعويد الطفل على بعض الأطعمة الصحية التي تعوضه عن لبن الأم فيما بعد.

منذ بداية الشهر السادس للطفل، يتم تناول بعض الخضروات المسلوقة مع لبن الأم الطبيعي، ويستمر هذا النظام لمدة شهرين. في بداية الشهر الثامن، تختلف طرق تغذية الطفل بشكل كبير، حيث يكون الطفل في مرحلة النمو ويحتاج إلى عوامل مساعدة لاستيعاب جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمه. في هذا الشهر، يتم تناول بعض الأصناف الغذائية التي سنتعرف عليها في هذه المقالة للعناية بتغذية الأطفال في الشهر الثامن.

جدول اكل طفل 8 شهور :

يستطيع الطفل في هذا العمر تناول الوجبات الأساسية يوميا، ولكن يجب أن تكون هذه الوجبات متنوعة من حيث الأطعمة المقدمة، ولذلك سنتعرف على جدول زمني محدد يمكن الالتزام به للحفاظ على صحة الطفل.

  • وجبة الفطار:

يمكن تناول حوالي ملعقتين من الأرز المهروس مع القليل من الحليب الصناعي أو حليب الأم ، حيث لا يفضل تناول حليب البقر أو الجاموس في السنة الأولى من عمر الأطفال.

  • وجبة الغداء:

يمكن للطفل أن يتناول كمية من شوربة الأرز، وهي مكونة من ملعقة واحدة فقط من الأرز الصغير، وعليها كوب واحد من الماء وملعقة صغيرة من الملح، وتطبخ، مع إضافة بعض شوربة الخضار، كما يمكن أخذ قطعة من الفيلية وقليل من الدجاج أو اللحم المسلوق، وقطع الخضروات وفرمها جيدا في الخلاط الكهربائي ومن الطبيعي أن تستهلك جميع هذه الأطعمة بكميات قليلة جدا، حتى إذا أراد الطفل المزيد لا يعطى إلا الوجبة المحددة له.

  • وجبة العشاء:

يجب تناول قطعة واحدة فقط من البسكويت المخصص للأطفال مع حبة واحدة من الفاكهة المسلوقة والمفرومة مثل التفاح، وذلك بكميات قليلة.

حيث يمكن تنويع جميع الأطعمة التي يتم تقديمها إلى الأطفال يوميا، وذلك للحفاظ على صحتهم ونموهم الطبيعي والصحي، ولا يمكن زيادة تلك الوجبات الغذائية، حتى لا يتأثر صحة الطفل ويتعرض جهازه الهضمي للضرر. كما يفضل تقشير بعض الفواكه وتقديمها للطفل بدون طهي لكي يتعرف على طعم جميع أنواع الأطعمة، وهذا لا يؤذي الطفل. كما يجب أخذ في الاعتبار أن حجم معدة الرضيع ليس كحجم أي طفل آخر، لذا يجب تسوية جميع الأطعمة وتهريسها جيدا، ويفضل أن يكون له طبق وملعقة خاصة به لا يمكن استخدامها من قبل أي فرد آخر في الأسرة.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل إعطاء أي وجبات أو وصفات للطفل، للتأكد ما إذا كانت تلك الوجبات مناسبة لطفلك أم لا، وذلك لأن كل طفل لديه نظامه الخاص الذي يختلف عن غيره من الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى