التغذيةصحة

عادات شعوب افريقيا في الاكل

اكتشف عادات غريبة لشعوب إفريقيا في الطعام، والأطعمة المفضلة في كل دولة والأكلات الأساسية والتي ستدهشك بمعرفتها والاختلاف الكبير الذي ستجده من مكان لآخر، وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

عادات شعوب افريقيا في الاكل :

تختلف طريقة تناول الطعام في أفريقيا من شعب إلى شعب، حيث تتميز كل دولة بفن خاص في تناول الطعام بشكل عائلي وتقليدي للغاية في الأكواخ القروية المنتشرة في دول أفريقيا، وكما يقال، لا يحتاج سكان أفريقيا إلى شوكة لتناول الطعام.

في أغلب دول أفريقيا خاصة الفقيرة، يكاد الأمن الغذائي يكون منعدم بالمقارنة مع الدول المتقدمة، وفي الحقيقة في عاداتهم الخاصة، فهم لا يحتاجون للعديد من الأطباق أو الأوعية لتقديم وإعداد الطعام.

عادة ما يستخدم سكان أفريقيا ثلاثة أصابع فقط لتناول الطعام، حيث يستخدمون اليد اليمنى بدلا من الملعقة أو الشوكة، حيث يجمعون الطعام بالإبهام ثم يأخذونه بثلاثة أصابع ليصل الطعام مباشرة إلى الفم.

كيف تتناول شعوب أفريقيا طعامها :

بالنسبة لاستخدام أدوات المائدة، فهي غير ملائمة على الإطلاق لتناول الطعام بالطريقة التقليدية في دول أفريقيا، حيث تعتاد الشعوب على تناول الطعام بشكل معين وفي طقوس قد تكون غريبة علينا، حيث يتم وضع الطعام في وعاء كبير ويتناوله الجميع مباشرة، وهذا يكفي لجميع أفراد العائلة، وعادة ما يتم تناول الطعام في منزل الجد في قرى أفريقيا.

الطعام في دول غرب أفريقيا :

  • فيما يتعلق بعادات شعوب غرب أفريقيا في تناول الطعام مثل السنغال وغانا، فإن الأرز هو المكون الأساسي في وجباتهم، وعادة ما يستخدمون ملعقة واحدة في الطبق لجميع الأشخاص إذا أرادوا استخدامها، وهذا أمر نادر في دول شرق أفريقيا.
  • في غرب أفريقيا، يوجد وجبة دسمة تعرف باسم الفوفو، وتتكون أساسا من جذر نبات الكاسافا المعروف بالبطاطس، حيث يقدمون الكاسافا مع الخضار بالإضافة إلى السمك أو اللحم المشوي.

الطعام في دول شرق أفريقيا :

  • فيما يتعلق بدول شرق أفريقيا، الأوجالي هو الغذاء الأساسي في وجبة الغداء بالنسبة لهم في كينيا وأوغندا والدول المجاورة. وبالنسبة لهم، الأوجالي هو وجبة دسمة تتكون أساسا من الذرة على شكل كرات صغيرة لا تحتاج إلى ملعقة.
  • يحب سكان دول شرق أفريقيا تناول الأوجالي وهو من الوجبات السميكة للغاية، لكن الزوار لا يستطيعون التعود على طعام دول شرق أفريقيا، لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، في حين أن العديد من سكان كينيا يحبون تناول النيما تشوما التقليدي، وهي من أشهر الوجبات لديهم وتتكون من جبل من اللحم المشوي اللذيذ.
  • العديد من سكان كينيا يستمتعون بتناول لحم الماعز المشوي في نهاية الأسبوع، متناسبا مع جو العطلة وعدم وجود العمل.

بجانب الطبق الأساسي :

يحب سكان شرق أفريقيا إضافة الموز المهروس الطازج إلى طعامهم، وكذلك يحبون المشروبات الحامضية التي تحمل نكهة مميزة، وقد تأثرت بقية الدول والهنود في المناطق الساحلية على امتداد المحيط الهندي بذلك، وليس الكثيرون يعرفون أن صلصة الكاري بجوز الهند من الأطعمة الشائعة جدا في لامو وزنجبار.

الطعام في نامبيا :

  1. يتبع السكان في ناميبيا عادات خاصة في تناول وجباتهم، حيث يعتمدون بشكل أساسي على الذرة ومنتجات الألبان المختلفة في طعامهم.
  2. كما يحب السكان في نامبيا تناول الخضار مثل الفاصوليا وغيرها من الحبوب الكاملة، مع تناول اللحوم وبشكل خاص فهم يفضلون تناول الأسماك لأن صيد السمك من الحرف الأساسية التي يمارسها أغلب السكان في نامبيا مما يجعل السمك لذيذ للغاية ومتوفر بأسعار مناسبة للمواطنين.

الطعام في الساحل الأفريقي :

  • على طول الساحل الأفريقي الذي يتواجد مباشرة على المحيط الأطلسي وبالإضافة إلى شعوب وسط أفريقيا، يحب أهل تلك الأماكن الطعام المتعدد النكهات والذي يحتوي على الكثير من التوابل الحارة، وهذا هو سر استخدامهم للفلفل الحار والبامية والزنجبيل والكركم وزيت النخيل، حيث يشعرون بالسرور أثناء تناول الطعام.
  • لا يقتصر استخدام الفول السوداني في السنغال ومالي على كونه وجبة خفيفة أو تسلية، بل يستخدم بشكل أساسي في تحضير صلصة لذيذة جدا.

الطعام في أثيوبيا

  • يفضل السكان في أثيوبيا الطعام الذي يحتوي على النكهات المختلفة. يستخدمون صلصة الفلفل الحار، والتي تسمى عندهم بربرة، بسبب قوة التوابل فيها. يعتبرونها من المقبلات المميزة عند إضافتها للاينجيرا، وهو نوع من الخبز البسيط المصنوع من الذرة المعروفة باسم التيف، والتي تشبه الذرة البيضاء في الشكل واللون.
  • يمكن تناول خبز الإينجيرا في أثيوبيا بمفرده، أو استخدامه كحشو لأطباق أخرى، ولكن الطريقة الشائعة هي تقطيعه إلى قطع صغيرة واستخدامه كمرافق في تناول الطعام.
  • يتبع أهل أثيوبيا التقويم الكنسي في إعداد أطباقهم الأساسية، حيث يتوقف الناس عن تناول اللحم لفترة تتراوح بين يومين وحتى 3 أيام كل أسبوع.
  • ما الذي لا يعرفه الكثيرون عن أثيوبيا هو أنها واحدة من البلدان النادرة في أفريقيا التي توفر لك فنجانا ساحرا من القهوة المحلية المعروفة باسم الماكياتو، وهي قهوة ممزوجة بالحليب الساخن وطعمها رائع. بالإضافة إلى ذلك، كينيا هي واحدة من أفضل البلدان المنتجة للقهوة في أفريقيا بجميع أنواعها، وهذا بفضل تأثير الاحتلال الإيطالي على القهوة في دول أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.
  • بشكل عام، يتواجد البن بكثرة في كينيا وتنزانيا، ولكن بالنسبة للسكان المحليين، فهم يحبون شرب الشاي المحلا باللبن والسكر، حيث يقدم بجانب خبز الماندازي، وهو نوع من الخمز المحمص بنكهة رائعة بعد قليه في الزيت، وبالتالي، يعتبر تناول الشاي والخبز وجبة فطور مثالية في دول أفريقيا، بينما ليس شرب القهوة منتشرا بينهم، حيث يعتبرونها مشروبا للأجانب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى