صحةصحة الطفل

ما بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال

بعد عملية استئصال اللوزتين واللحمية للأطفال، ما الخطوات التي يجب اتباعها؟ وما هي الأطعمة المناسبة التي تساعد على الشفاء السريع من العملية؟ فاللوز له فوائد كونه جزءا من نظام المناعة في جسم الإنسان، ويقع في الجانبين من الحلق بتكوينه من نسيج ليمفاوي. تعتبر عملية استئصال اللوز بمثابة عملية جراحية سريعة تتم تحت تأثير المخدر، ويمكن أن تتم العملية بإزالة اللوزتين بالكامل أو إزالة الأجزاء الناتئة التي تسد المجرى الهوائي. يقرر الطبيب المختص الجراحة المناسبة وفقا لمشاكل اللوزتين التي يعاني منها الطفل.

فيما يتعلق بالعملية اللحمية، هناك حالات يتم فيها إستئصال اللوزتين في حالة تضخمهما. يأخذ الطبيب في الاعتبار حجم اللحمية، والتي تكون غددا خلف الأنف. إذا تم تضخم اللحمية، ستتم إستئصالها.

ماذا يحدث أثناء إجراء عملية اللوز :

يتم استقبال الطفل في المستشفى في اليوم المحدد وهو صائم. قبل بدء العملية، سيتم إعطاء الطفل جرعة من المخدر لينام بعمق، مما يساعده على عدم الشعور بالألم أثناء العملية. سيتم استخدام جهاز للحفاظ على فتحة فم الطفل ومن خلاله يمكن رؤية اللوزتين. في نهاية العملية، يتم إزالة الجهاز. يمكن للطبيب استخدام بعض الأساليب لوقف النزيف.

ما هو الوقت المناسب لخروج الطفل من المستشفى؟

يحتاج الطفل للبقاء في المستشفى لمدة 4 إلى 6 ساعات بعد الجراحة، وقد تكون هناك بعض الحالات التي تتطلب بقاء الطفل ليوم كامل في المستشفى، وقبل الخروج، سيقوم الطبيب المختص بتزويدك بجميع المعلومات المتعلقة بفترة النقاهة ومتابعة حالة الطفل الصحية بعد خروجه من المستشفى.

ما بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال :

يشعر كل طفل ببعض الألم بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين واللحمية، وعادة ما يكون هذا الألم في منطقة الحلق، وأحيانا يمكن أن يشتد الألم في الرقبة والأذنين والفك. يمكن اتباع الخطوات التالية لتخفيف حدة الألم وتسريع عملية الشفاء والوقاية من أي مضاعفات

  • شرب السوائل:

يجب أن نحرص على إعطاء الطفل كمية كبيرة من الماء والسوائل، والماء والمثلجات تعتبر خيارات ممتازة.

  • الأدوية:

يجب أن يتم الحرص على إعطاء الطفل أدوية لتخفيف الألم وفقا لتعليمات الطبيب.

  • الراحة اللازمة:

يجب على الطفل أن يستريح في السرير لعدة أيام بعد الجراحة، ويتجنب ممارسة الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجات والجري لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد الجراحة، ومن المفترض أن يتمكن الطفل من العودة للمدرسة بعد استئناف نظامه الغذائي العادي ويعود للنوم بشكل طبيعي دون حاجة لتناول أي مسكنات، ويجب التحدث مع الطبيب المختص حول الأنشطة التي يجب تجنبها.

  • الإهتمام بنوعية الأطعمة:

يجب أن يكون الطعام الذي يعطى للأطفال خفيفا وسهل البلع مثل الحساء وعصير التفاح والآيس كريم والبودنج، ويجب إضافة الأطعمة الناعمة التي يمكن مضغها وبلعها لنظامهم الغذائي في أقرب وقت ممكن، ولكن يجب تجنب إعطاء الأطعمة الصلبة والحارة والمقرمشة.

مضاعفات ما بعد العملية اللوز :

  • قد يعاني الطفل من آلام شديدة في منطقة اللوزتين بسبب الجرح.
  • يحدث تغير في طبقة الصوت حيث يصبح صوت الطفل رفيعا، فهناك بعض الأطفال الذين يظل لديهم تغير الصوت ملازما لهم، وهناك بعض الأطفال الآخرين الذين يعود صوتهم إلى طبيعته بعد فترة قصيرة، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يتعرضون لأي تغير في الصوت على الإطلاق.
  • تعاني الصعوبة في البلع, ويخشى الطفل تناول الطعام، مما يؤدي إلى إلتهابات في الجرح، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة القاسية لمنع الإصابة في تلك المنطقة.
  • الإصابة بحالة من الأرق خلال الليل وحدوث بعض الاضطرابات لدى الطفل، حيث يشعر بصعوبة في النوم.

متى ينبغي إستشارة الطبيب وطلب الرعاية الطبية للطفل؟

يجب على الوالدين مراقبة المضاعفات التي سنذكرها والتي تتطلب رعاية طبية سريعة

  • الحمى:

ففي حال ارتفاع درجة حرارة الطفل ووصولها إلى 38.9 درجة مئوية أو أعلى، يجب الاتصال بالطبيب المعالج فورا.

  • النزيف:

عادة ما يتطلب أي نزيف زيارة عاجلة إلى غرفة الطوارئ لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب للطفل، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراء جراحة عاجلة لوقف النزيف.

  • مشاكل بالتنفس:

من الممكن أن يعاني الطفل من الشخير أو صعوبة في التنفس خلال الأسبوع الأول بعد العملية، ولكن إذا كانت هناك صعوبات في التنفس، يجب طلب الرعاية الطارئة للطفل.

  • الجفاف:

يجب الاتصال بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة جفاف مثل العطش وقلة التبول والصداع والضعف والدوار، ومن أعراض الجفاف الشائعة عند الأطفال قلة التبول ليصبح مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، أو بكاء الطفل بدون دموع.

  • إذا كان هناك خروج لدم أحمر قاني من حلق أو أنف الطفل، مثل امتزاج اللعاب بالدم أو القيء، فإن حدوث هذا لمرة واحدة بعد العملية يعتبر طبيعيا، ولكن إذا كانت الكمية الكبيرة من الدم الأحمر القاني تخرج، فإن ذلك يتطلب أخذ الطفل إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.
  • عدم قدرة الطفل على البلع وشرب السوائل.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى