إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما هو النشادر وفيما يستخدم واهم اضراره

يعتبر النشادر، أو ما يعرف بالبوطش في بعض الدول العربية، هو غاز الأمونيا المعروف برائحته النفاذة القوية. كما يعتبر غاز الأمونيا غازا يتفكك في الماء. وللنشادر استخدامات عديدة، منها استخدامه في صناعة الأسمدة، ويمكن أيضا استخدام النشادر في صناعة بعض الحلويات مثل القارقيش والبرازق. والاستخدام الشائع للنشادر هو استخدامه في حالات الإغماء لإيقاظ المغمى عليه .

• ويمكن استخدام النشادر في مجال التنظيف وخاصة في إزالة البقع من الرخام وتنظيف الستائر، كما يستخدم في غسيل الملابس البيضاء وإزالة الكرمشة منها. يمكن استخدام النشادر في التنظيف عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه إلى الغسيل. يعمل النشادر أيضا على تنظيف أواني المطبخ، حيث لاحظ أنه يمنحها لمعانا إذا تم نقعها في ماء يحتوي على النشادر والصابون.

استخدام النشادر في التجميل 

يمكن استخدام النشادر في العناية بالبشرة في حالات عدة وهي كما يلي

يمكن استخدام النشادر في التخلص من شعر الوجه بشكل نهائي :

بواسطة تحضيره بطريقة محددة وهي عن طريق خلط ربع ملعقة من النشادر البودرة مع ملعقة من ماء الأكسجين وملعقة من الكريمة الطازجة ومزج المكونات معا حتى تصبح قوامها كريميا ثم وضعها على الوجه بشكل جيد باستثناء منطقة الحاجبين وحول العينين. ومع تكرار هذه العملية لمدة أربعة أيام متتالية كل أسبوع، ستلاحظ بطء نمو شعر الوجه مع كل أسبوع.

يمكن استخدام النشادر من اجل القيام بتفتيح لون البشرة :

يمكن استخدام النشادر لتفتيح بعض مناطق الجسم مثل الرقبة. تتم هذه العملية عن طريق خلط ثلاث ملاعق من اللوز المطحون مع الحليب، ثم إضافة ماء الأوكسجين مع النشادر. بعد ذلك، يتم وضع هذا الخليط على الرقبة لمدة تصل إلى عشرين دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

كما يمكن استخدام النشادر في تفتيح الجسم وإخفاء الشعر عنه :

وذلك يتم بتحضيره بطريقة معينة وهي خلط النشادر مع ماء الأوكسجين ويجب وضعه على الجسم لمدة تصل إلى نصف ساعة ثم يغسل الجسم بالماء البارد ومن ثم مراقبة النتيجة. ولتنعيم الجلد، يمكن خلط عشرين غراما من بودرة النشادر مع عشرين لترا من الماء ودهن الجسم به لتهدئة الأعصاب وتنقية الجسم وإزالة الروائح غير المرغوبة.

استخدامات النشادر في التنظيف

هناك العديد من استخدامات النشادر المتعلقة بالتنظيف. ويرجع ذلك إلى طبيعة النشادر حيث يكون على شكل بودرة تسمى ملح النشادر، وتنطلق منها غاز يسمى روح النشادر ويعرف أيضا بكلوريد الأمونيوم، ويمكن استخدام ملح النشادر في العديد من أغراض التنظيف وهي على النحو التالي

يمكن استخدام ملح النشادر في تنظيف الفرن الكهربائي :

وبهذه الطريقة، يتم تشغيل الفرن وتركه حتى يسخن إلى درجة حرارة 65 درجة مئوية، ثم يتم إيقاف تشغيله. يتم وضع طبق صغير مقاوم للحرارة على الرف العلوي للفرن ووضع 1/2 كوب من النشادر فيه، ثم يتم وضع قدر كبير يحتوي على ماء مغلي على الرف السفلي. يتم إغلاق باب الفرن وتركه طوال الليل. في اليوم التالي، يتم إخراج الصحن والقدر ثم يتم تهوية الفرن ومسحه باستخدام النشادر وبضع قطرات من سائل الجلي المخفف بـ 4 أكواب من الماء الساخن.

يمكن استخدام النشادر لإزالة بقايا الصابون من حوض الاستحمام :

يستخدم النشادر للتخلص من تراكمات الصابون في حوض الاستحمام المطلي بالبورسلين، ويتم تنظيفه بمحلول يتكون من نشادر وماء بنسب متساوية.

يستخدم النشادر لتنظيف بلاط الحمام :

يستخدم النشادر لجعل بلاط الحمام لامعا كما يستخدم في حالة الرغبة في التخلص من العفن الفطري الذي ينمو بين بلاط الأرضيات والبقع وملحقات الدش ، ويتم ذلك من خلال مزج ربع كوب من النشادر في 1 غالون وهذا يعادل 3.7 لتر من الماء.

يستخدم النشادر لصد حشرات العث :

يمكن التخلص من حشرات العث التي توجد في الخزائن والدروج والرفوف عن طريق خلط نصف كوب من النشادر مع لتر واحد من الماء، ثم ترك الدروج وأبواب الخزائن مفتوحة لتجف بالهواء.

استخدامات أخرى للنشادر 

• يمكن استخدام النترات في أغراض التنبيه الأخرى مثل تلميع الزجاج وتنظيف الأثاث وتعطير الجو. كما يمكن استخدام النترات في تنظيف البلاط وقتل الحشرات وتنظيف الفضيات. ويمكن أيضا استخدام النترات لأغراض تجميلية مثل صبغ الشعر باللون الأشقر عن طريق إضافة خمس نقاط من محلول النترات إلى فنجان قهوة، ثم يتم وضع الأكسجين في الفنجان حتى يمتلئ، وبعد ذلك يتم استخدامه عن طريق وضعه على الشعر للحصول على اللون الأشقر.

أضرار النشادر 

• يوجد عدد من الأضرار المتعلقة باستخدام النشادر، حيث يمكن أن يسبب استخدام النشادر مباشرة حروقا في الفم والمريء والمعدة، وقد يتسبب في غثيان وقيء مستمر. كما يسبب النشادر عطشا شديدا وصعوبة في التبول والتنفس والبلع والكلام.

فيديو فوائد النشادر للبشرة والتنظيف وطريقه استخدامه :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى