الحالات المرضيةصحة

علاج مرض الحلاقم

طرق علاج مرض الحلاقم بشكل سريع وفعال للكبار والصغار، والوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية الفعالة التي تساهم في تخفيف التهابات اللوزتين، وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

ما هو مرض الحلاقم

يعد التهاب اللوزتين أحد الأمراض التي تسبب التهابا في اللوزتين، وتتميز اللوزتين بنسيجهما البيضاوي الشكل ووجودهما في نهاية الحلق، وتبدأ أعراض التهاب اللوزتين بالظهور على شكل تورم في منطقة اللوزتين واحساس بالتهابات في منطقة الحلق، وعدم قدرة الشخص على ابتلاع الطعام.

من الممكن أن يحدث مرض الحلاقم نتيجة وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي حالة تكرار الإصابة بالتهابات بشكل متكرر دون استجابة كبيرة للعلاج، يتم إجراء عملية جراحية لإزالة اللوزتين، وسوف نتحدث بشكل سريع عن أهم طرق علاج مرض الحلاقم للكبار والصغار.

علاج اللوز الملتهبة للكبار :

علاج مرض الحلاقم بالمياه المالحة :

من أسهل طرق علاج مرض التهاب الحلق في المنزل هي استخدام الماء المالح للتخلص من التهاب اللوزتين، اغسل فمك باستخدام خليط من الماء المالح مع قدر كاف من الأملاح، وفي حالة الإصابة الشديدة يمكنك استخدام الماء المالح الدافئ لغسل الفم مرتين في اليوم.

البصل لالتهابات اللوز :

يستخدم البصل كغرغرة لعلاج مشاكل اللوزات، حيث يتم عصره بشكل جيد ثم إضافته إلى كمية مناسبة من الماء الفاتر، ويتم الغرغرة للوصول بالعلاج إلى منطقة الحلق.

علاج الحلاقم باستعمال بذور الحلبة :

يتم ذلك عن طريق إضافة بذور الحلبة إلى المياه الدافئة ومن ثم يتم تصفية المزيج واستخدامه في الغرغرة مرتين في اليوم.

علاج مرض الحلاقم بالريحان :

  • يعد من بين أفضل الأعشاب الفعالة في معالجة الفيروسات والالتهابات الشديدة، بينما لا يكون فعالا في معالجة الالتهابات التي تحدث نتيجة البكتيريا.
  • يفيد الريحان في تخفيف آلام منطقة الحلق، كما يعمل بكفاءة في خفض درجة حرارة الجسم التي ارتفعت بسبب الالتهابات.
  • لتحضير شاي الريحان، يجب وضع 10 أوراق أو 12 ورقة من أعشاب الريحان في كوب ونصف من المياه ثم يتم غلي الأعشاب لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، يترك الأوراق في المياه لفترة كافية ثم يتم تصفية الشاي وشربه.
  • كرر هذه الوصفة الفعالة مرتين يوميا لمدة 3 أيام.
  • يمكنك أيضا إضافة الليمون مع العسل الطبيعي لزيادة فعالية الريحان في علاج التهابات اللوزتين.

علاج مرض الحلاقم باستعمال الكركم :

  • يعتبر الكركم واحدا من أفضل المواد الطبيعية التي تخفف من شدة الالتهابات وتطهر الجهاز الهضمي.
  • امزج ملعقة من الكركم المطحون مع الماء الدافئ واستخدمه في المضمضة. يمكنك إضافة الملح لزيادة فعالية الخليط.
  • من طرق استخدام الكركم المطحون إضافة ملعقة من الفلفل الأسود إلى كوب من اللبن الدافئ، وشرب الخليط يوميا قبل النوم لمدة 3 أيام.

طرق أخرى للعلاج المنزلي:

  • يمكن إضافة بعض خل التفاح إلى كمية كافية من الماء الدافئ واستخدام الخليط كغرغرة متكررة في اليوم.
  • يمكن تناول كمية من الشاي الدافئ المصنوع من أوراق البابونج، ويمكن شربه مع العنانع والزنجبيل للحصول على أفضل النتائج.
  • من الأساليب الفعالة في علاج التهاب اللوزتين لدى البالغين هو استخدام التين مع الماء المغلي، حيث يتم صنع عجينة ووضعها مباشرة على الحلق من الخارج بشكل موضعي.
  • يمكنك استخدام الخردل المطحون المضاف إلى الماء الدافئ، وهذا بالغرغرة مرتين في اليوم، حيث سيكون له فائدة كبيرة في علاج التهابات الحلق بشكل فعال جدا.
  • يمكن إضافة الكركم المطحون إلى اللبن الدافئ وتناول الشراب مرتين على الأقل يوميا للاستفادة القصوى منه.
  • من أفضل طرق علاج التهاب اللوزتين هو استخدام بذور الخردل المطحونة، بعد طحنها وتصفيتها، لتخفيف شدة الألم

علاج اللوز عند الأطفال مجرب :

علاج اللوز بالزنجبيل للأطفال الأكبر من خمس سنوات :

الزنجبيل هو علاج منزلي فعال لعلاج حلاقم المعدة، حيث يتم استخدام عصير الزنجبيل المستخلص وإضافته إلى الماء الدافئ بالإضافة إلى العسل، ويوصى باستخدام الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، ويفضل استخدامه في الصباح الباكر لتحقيق أفضل نتائج في علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال.

علاج التهابات اللوزتين بالسوائل الدافئة للأطفال سنة فأكثر :

إحدى أفضل طرق علاج آلام اللوزتين للأطفال الصغار هي شرب كمية كافية من السوائل الدافئة، وذلك بقدرة الطفل على شربها وتحملها بكل تأكيد، حيث يساهم ذلك في تخفيف ألم التهاب الحلاقم المزمن، ويفضل استخدام الكمون الدافئ أو اليانسون الدافئ لتحقيق أفضل النتائج.

علاج التهاب اللوزتين بالليمون :

  • الليمون هو أحد أفضل الطرق لعلاج مشاكل اللوزتين، بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والعدوى البكتيرية والفيروسية، مما يجعله ذا تأثير فعال في تخفيف التهابات اللوزتين، سواء كانت الالتهابات ناجمة عن فيروس أو بكتيريا.
  • ليتم استخدام الليمون في علاج مرض الحلاقم، يجب استخدام عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ، ثم إضافة بعض الملح وملعقة من العسل الخام للحصول على أفضل نتيجة.
  • عليك تناول وصفة الليمون ببطء من أجل ضمان وجود قدر كاف يسمح للمواد الطبيعية بمكافحة مشكلة الالتهاب، والعمل بشكل موضعي على منطقة اللوزتين، ويفضل استعمالنفس العملية ثلاث مرات في اليوم حتى اختفاء الألم تماما.
  • من طرق استخدام الليمون لتخفيف ألم اللوزتين هو رش الملح مع الفلفل الأسود على شريحة ليمون، ومن ثم تناولها مباشرة. قم بتناول هذه الوصفة الرائعة مرتين في اليوم وستلاحظ الفرق من أول استخدام .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى