أدويةصحة

فائده دواء الدوسباتالين لعلاج القولون العصبي واهم التحذيرات

يتم استخدام الدوسباتالين لعلاج القولون العصبي والشنجات في الأمعاء، فما هي جرعته وكيفية تناوله وما هي الآثار الجانبية المحتملة أثناء استخدام الدواء؟ لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على الموسوعة .

يعتبر دوسباتالين واحدا من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج التهاب القولون بفضل احتوائه على المادة الفعالة الميبفرين. يعمل الدواء على القضاء مباشرة على التقلصات ويؤثر بشكل كبير وفعال على العضلات غير الإرادية الموجودة في الجهاز الهضمي، وخاصة في القولون. كما يستخدم الدواء للسيطرة على تشنجات المعدة والأمعاء الدقيقة، وعلاج اضطرابات الوظائف الانقباضية التي تصيب الجهاز الهضمي في بعض الحالات.

ما هي استخدامات الدوسباتالين أقراص؟

يستعمل في معالجة اضطرابات الوظائف الانقباضية التي تصيب القولون والتي تشمل:

  • يستخدم لعلاج أمراض المرارة وحالات الانسداد في القولون، بالإضافة إلى قدرته على علاج التهابات الجهاز الهضمي محليا.
  • معالجة اضطرابات القولون وقرح المعدة بالإضافة إلى قرح الاثني عشر وأعراض اضطرابات القولون المصاحبة لمرض عضوي في جهاز الهضم وعلاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • يستخدم لعلاج الألم الناجم عن تراكم الغازات في المعدة والشعور بألم أو انتفاخ في المعدة والشعور بالامتلاء أو الضغط الشديد في البطن ومشاكل الهضم.

جرعة دواء الدوسباتالين أقراص:

يقوم الطبيب بتحديد جرعة الدواء اليومية استنادا إلى شدة الإصابة، ويفضل تناول الدواء بعد الأكل بعشرين دقيقة.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها لدواء الدوسباتالين أقراص

  • مثل الأدوية الأخرى، قد يسبب الدوسباتالين آثارا جانبية، وقد لا يشعر البعض بأي آثار جانبية. إذا شعرت بأي عرض جانبي، استشر طبيبك أو الصيدلي.
  • إذا لاحظت رد فعل جلدي على بشرتك، أبلغ طبيبك.

يتم تصنيف الأثر الجانبي الغير مرغوب فيه بسبب الدواء كالآتي:

  • مشاكل الجهاز المناعي: فرط التحسس .
  • مشاكل البشرة والنسيج أسفل الجلد: تظهر أعراض الشرى أو وذمة الوعاء العصبي كاحمرار للبشرة وانتفاخ الوجه والعنق والشفاه، أو ظهور إكزيما ورغبة في حك الجلد.

الجرعة المضاعفة من دواء الدوسباتالين:

في حالة تناول جرعة زائدة من الدواء، سيؤثر ذلك على عمل الجهاز العصبي المركزي، ومن الأفضل أن تبلغ طبيبك على الفور سواء كانت الأعراض واضحة أو متوسطة الشدة أو غير ملحوظة تماما، فعادة ما تختفي الأعراض مع مرور الوقت، ولا يوجد علاج محدد للجرعة الزائدة من الدواء، وغالبا ما يتم إجراء غسيل للمعدة والأمعاء ومعالجة الأعراض ووضع المريض تحت الملاحظة كإجراء وقائي لضمان سلامته.

الحركة الدوائية للعقار:

  • يتم امتصاص المادة الفعالة الميبيفيرين بسرعة وبشكل كامل عند استهلاكها عن طريق الفم، ولا يخرج من الجسم كما هو، بل يتم له تحلل كامل حيث يتم تحويله إلى حمض الفيراتك وكحول الميبيفيرين، ويخرجان عبر البول، وجزء آخر يخرج على شكل حمض الكربوكسيليك الديميثيلي.
  • الوقت اللازم للإزالة الطبيعية يستغرق ما يعادل 3 ساعات لعمر النصف، بينما يكون Cmax و Tmax في DMAC هما 1670 نانوغرام في كل مليلتر و60 دقيقة على التوالي.
  • لا يحدث أي تراكم للمادة الفعالة في الجسم بعد تناول جرعات متتالية من الدواء.

دراسة فعل العقار دوسباتالين أقراص:

  • مجموعة صيدلية للعلاج: مضادات صناعية لإفراز مادة الكولين – أملاح الإستر بالإضافة إلى مجموعات أمينية ثلاثية.
  • مادة الميبيرفين هي من المواد التي تغذي العضلات وتمنع الشنجات، ولديها تأثير مباشر على العضلات الحساسة في الأمعاء مما يقلل من الشنجات دون التأثير على حركة القولون الطبيعية .
  • لا توجد أعراض جانبية لعمل العقار المانع لفعل الكولين.

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الحمل:

تشير الأبحاث إلى أن العقار قد يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم بأحد الأشكال. يختلف التأثير من مرحلة لأخرى في الفترة التي تبدأ فيها المرأة الحامل في تناول العقار. لا ينصح عموما باستخدام العقار إذا كانت السيدة حامل، ويجب استشارة الطبيب المعالج بشأن سلامة استخدامه أثناء الحمل .

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الرضاعة الطبيعية:

تشير الدراسات إلى وصول المادة الفعالة في الدواء إلى حليب الأم ومنها إلى الرضيع، ولكن ليس هناك معلومات كافية حول وصول مادة ميبيفيرين هيدروكلورايد إلى الرضيع، ويفضل التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الدواء واستشارة الطبيب المتابع بشأن سلامة استخدام الدواء ووجود بدائل أخرى غير مفرزة في حليب الأم لحماية سلامة الطفل .

تفاعلات دوائية مع أدوية أخرى :

لا توجد معلومات حول وجود تفاعلات خطيرة بين المواد الفعالة في هذا الدواء أو أي من مكوناته وبين أي أدوية أخرى صيدلانية.

الأدوية البديلة لعقار دوسباتالين:

من أشهر الأدوية البديلة كولو ريلاكس وكولوفيرن ومن المهم جدا اختيار البديل الذي يحتوي على نفس التركيز ونفس المواد الموجودة في الدواء، للحصول على نفس النتائج ونفس الامتصاص وعدم حدوث تغيير في الجرعة اليومية أو في فعالية العلاج.

فيديو معلومات عن دواء دوسباتالين للقولون واهم التحذيرات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى