السفرالسياحة

تقارير السفر الى جورجيا

تشتهر جورجيا بطبيعتها الساحرة وثرواتها الطبيعية المتمثلة في العيون والأنهار والآبار والجبال، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية التاريخية التي تعود إلى أقدم الحضارات التي شهدتها جورجيا منذ القدم، وعلى الرغم من صغر مساحتها وعدد سكانها المحدود إلا أنها تحتضن تراثا تاريخيا وثقافيا عظيما جعلها تتمتع بمكانة سياحية عالمية، حيث يأتي الكثيرون لزيارتها لمشاهدة قمم الجبال المغطاة بالجليد في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الكهوف الأثرية العميقة في أحضان الجبال الشاهقة، وشواطئها ومدنها القديمة، وهذا جعل جورجيا وجهة سياحية متميزة، حيث توجد جسر زجاجي رائع ومعبد المسيح والحمامات البركانية المذهلة، ومسجد مقسوم الذي ينقسم إلى نصفين، والمزيد من المعلومات متاحة على الموسوعة .

نصائح قبل السفر لدولة جورجيا :

  • حجز تذكرة الذهاب والعودة وحجز الفندق مسبقا، وأيضا تأمين السفر.
  • قبل السفر، يجب تحويل العملة وعدم الاعتماد تماما على بطاقات الائتمان، لأن سحب النقود بالبطاقة محدود. يجب تجنب الأصوات المرتفعة والمشادات الكلامية.
  • عند الدخول إلى أي مطعم، ينصح بطلب قائمة الأسعار أولا وتجنب دخول النوادي الليلية حيث تكون الأسعار هناك مرتفعة للغاية.
  • يمكن تعرض الشخص لمشكلة صحية بسيطة نتيجة تغير الطقس، لذا ينصح بتلقي التطعيمات اللازمة قبل السفر.
  • إذا كنت ترغب في استئجار سيارة، يفضل قيادتها على الجانب الأيمن حتى إذا كان الطريق خاليا.

أفضل أماكن سياحية في جورجيا :

  • قلعة ناريكالا:

تطل هذه المنطقة على نهر متكفاري وعلى المدينة، وتم بناؤها في القرن الرابع لحماية المدينة من هجمات الأعداء، وعلى الرغم من وقوع زلزال في عام 1827 والذي أدى إلى تدمير بعض أجزاء القلعة، إلا أنها لا تزال قائمة.

  • كاتدرائية تسميندا سامبيا:

وتعتبر واحدة من أهم رموز العبادة الدينية في البلاد، إذ تعد كاتدرائية أرثوذكسية بدأ بناؤها في عام 1995 واستكمل في عام 2004، وتتميز بتصميمها الجورجي التقليدي والمزخرف بالعديد من الفنون المعمارية، ويبلغ ارتفاع قبتها 84 مترا، ويغطي صليب الكاتدرائية بالذهب المعدني، وتحتوي الكاتدرائية على تسع كنائس صغيرة.

  • دير فارديزيا:

ويعرف هذا المكان بمدينة الكهف، وتعود تاريخه إلى القرن الـ12، ويمتد لعدة كيلومترات داخل جبل اورشيلي، ويتألف الدير من 13 طابقا و6000 غرفة، ولا يزال هناك 3000 غرفة منها حتى اليوم.

  • قلعة الرب:

بنيت في القرن السادس قبل الميلاد وشيدت وسط الصخور، وتعتبر من المراكز التجارية المهمة. يعيش فيها حوالى 5000 فرد، واكتشف علماء الآثار بها أكبر مبنى يعرف باسم تماريس دربازي وهو قاعة شاسعة تحتوي على أعمدة حجرية ضخمة.

  • كاتدرائية Svetitskhoveli:

تم بناء هذه الكاتدرائية في القرن الرابع في مدينة مسيختا بجورجيا، وهي تعد واحدة من أهم المباني المعمارية فيها، وتم تجديدها في القرن الحادي عشر، وتحتوي على لوحات جدارية ورموز داخل جدرانها، وتعرضت للعديد من هجمات العرب والفرس والروس.

  • حديقة بولفارد:

تقع في مدينة باتومي، وتعتبر هذه الحديقة واحدة من أهم الحدائق في المدينة حيث تمتد على طول الشاطئ وتحاط بأشجار النخيل والحدائق، وتزدحم بالزوار في ليالي الصيف.

  • شارع روستافلي:

يقع في مدينة تبليسي، هذا الشارع القديم يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر ويحتوي على العديد من المواقع التاريخية مثل مسرح الباليه الوطني والمتحف الوطني ومبنى البرلمان ودار الأوبرا وكنيسة كاشفيتي، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم ومتاجر بيع الهدايا التذكارية والبارات والمقاهي.

  • بحيرة ريستا:

إحدى أماكن شهيرة في مدينة أبخازيا بشمال جورجيا، تحاط هذه البحيرة بالجبال وتتميز بمياهها الزرقاء والخضراء، وتتواجد بها أسماك السلمون، ويبلغ عمقها 116 متر.

  • الترام الجوي:

يعد وسيلة نقل حديثة تم إفتتاحها في عام 2012، حيث تم إنشاؤها على ارتفاع عال فوق المدينة القديمة، لتسهيل التنقل من قلعة ناريكالا وحديقة ريك.

  • جبل كازبيك:

يعرف هذا الجبل بجبل الثلج، ويتميز بجماله الساحر ويقع في شمال البلاد على الحدود بين روسيا وجورجيا بالتحديد في جبال القوقاز، ويتم تجاذبه من قبل العديد من عشاق رياضة التسلق نظرا لكونه أعلى قمة في المنطقة.

تقارير السفر الى جورجيا اجمل مدن السياحة في جورجيا :

  • مدينة تبيلسي :

المحطة الأولى كانت في مدينة تبيليسي، العاصمة التي تضم العديد من المعالم السياحية الرائعة. مثل سوق الجسر الشعبي، حيث يمكنك شراء الهدايا التذكارية والمقتنيات الأثرية القديمة. تجد أيضا تمثال الملكة تمارا العملاق الذي يحرس المدينة من أعلى التل بسيفها المستلقي. وتقع ساحة الحرية في وسط المدينة، وتضم العديد من المحلات الفاخرة والمطاعم الحلال. يمكنك ركوب التلفريك والاستمتاع بإطلالة نهر كورا من الأعلى. وفي هذه المدينة، يمكنك زيارة المحمية النباتية الحديثة التي تعتبر واحدة من أجمل الحدائق وتضم مجموعة متنوعة من النباتات وشلالا. ولا تنس زيارة مجمع تبيليسي، حيث توجد أكبر كاتدرائية في جورجيا، كاتدرائية الثالوث المقدسة.

  • مدينة بورجومي :

تلك المدينة الصغيرة هي واد يحيط به جبال خضراء ويحتوي على ينبوع كبريتي، وتضم العديد من المنتجعات والمناظر الخلابة، حيث يمر هذا النهر الجذاب عبر المدينة بشقين، وتزينها الورود ويمكن مشاهدة أعداد كبيرة من الأبقار والخيول.

  • جبال القوقاز (غوداوري) :

هناك فرصة حقيقية للمغامرة، حيث يمكن استئجار سيارة للذهاب إلى جبال القوقاز في رحلة تستغرق ساعتين. وخلال هذه الرحلة يمكن زيارة قرية أنانوري الجميلة والهادئة التي تقع بجوار أجمل بحيرات جورجيا وزيارة الكنيسة الأثرية العتيقة في القرية التي تطل على أجمل البحيرات الزرقاء. إن الرحلة إلى جوداوري ممتعة للغاية، حيث يوجد نهر جار وجبال خضراء وبحيرة زمردية رائعة الجمال، وأخيرا يمكن الوصول إلى أعالي جبال القوقاز حيث يمكن تسلق قمم كازباغي التي تقع على حدود روسيا.

  • مدينة باطومي :

تعد هذه مدينة ساحلية ذات طابع أوروبي، تقع على ساحل البحر الأسود عند حدود تركيا، وتتميز بجمالها الساحر وسواحلها الزرقاء وجبالها الخضراء. تضم المدينة العديد من الجبال والمزارع، وتتميز بالحياة النابضة والأنشطة والأسواق. تحتوي على شوارع ضيقة ومكتظة، وتضم العديد من المعالم الرائعة مثل تمثال الحب الذي يحكي قصة حب بين الأميرة نينو من جورجيا وعلي من أذربيجان، حيث يتحرك التمثالان ببطء ليلتقيا ويندمجا ليبدوا وكأنهما كيان واحد ثم يفترقا. يمكن زيارة العجلة الضخمة للاستمتاع بمناظر المدينة من الأعلى، وتوجد أيضا برج الأبجدية المشهور الذي يقع على ساحل البحر الأسود. بالإضافة إلى ذلك، يمكن زيارة بحيرة أزهار الوتس التي تمتاز بخيالها وسحرها اللانهائي. لا تفوت زيارة المتاحف الفنية التي تجذب الفنانين والمثقفينومحبي الفن، وإذا كان لديك أطفال يمكنك أخذهم إلى حديقة السادس من مايو التي تحتوي على العديد من ألعاب الأطفال وبحيرة جميلة وحديقة صغيرة للحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى