أسأل الخبراءالمراجع

ما هو اول دين

ما هو أقدم دين؟ تاريخ الأديان هو نوع من الدراسات التي عرفت منذ حوالي خمسة آلاف سنة، بعد أن اكتشف الإنسان الكتابة. ولكن ما هو أول دين تعرفه البشرية؟ قد يكون هذا السؤال سهلا جدا، ولكن الإجابة عليه صعبة جدا. فمنذ بداية خلق الأرض وخلق الإنسان عليها، كان الإنسان يدرك وجود خالق لهذا الكون ومدير لكل شؤونه، ولكن هناك العديد من الأوامر المقدسة والرسائل التي كان على الإنسان أن يتبعها ويعمل بناء عليها. وفيما يلي مزيد من المعلومات عن ذلك في الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو اول دين ؟

  • يقال إن الديانة الهندوسية هي أقدم ديانة عرفها الإنسان أو تم توثيقها بعد اكتشاف الكتابة، وقد تشكلت الديانة الهندوسية قبل حوالي 1500 عام من ولادة السيدة المسيح وقبل 2100 عام من ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لا يزال الدين الهندوسي موجودا حتى الآن وهو ثالث أكبر دين في العالم من حيث عدد المتبعين، وينتشر هذا الدين على نطاق واسع في الهند ولكننا لا نعرف من هو المؤسس الحقيقي لهذا الدين، ويعتقد أيضا أن الهنود هم أصل هذا الدين.
  • قد اكتسبت الهندوسية العديد من الكتب ووصل عددها إلى حوالي 26 كتابا، ولكنهم اتفقوا بينهم على أن براهما هو إله الوجود، وهو إله الحفظ وسبعا هو إله الهلاك والموت، وهذا هو الثالوث المقدس لهم، وبعضهم يقدس البقرة وتسمى البقرة إله الخصب والزراعة.
  • في عصور الحجرية، قاموا بإنشاء قواعد لتنظيم حياتهم وأنشأوا تماثيل منحوتة لأداء العبادات. كانت هذه التماثيل وسيلة لضمان الحصاد أو الحماية. تطورت هذه الآلهة حتى وصلنا إلى الآلهة البوذية والآلهة الأخرى المشهورة.
  • لذلك، فإن أقدم ديانة تعرفها البشرية هي الهندوسية والأصنام، ولكن هذه الديانات غير سماوية.

ما هو أقدم دين في الأديان السماوية؟

  • تعد الديانة اليهودية هي أقدم ديانة سماوية عرفتها البشرية وواكبتها التاريخ. تعود أصول الديانة اليهودية إلى سيدنا موسى، الذي أنزلت عليه التوراة من قبل الله. وتنقسم اليهودية إلى أربع طوائف رئيسية، وهي: السامريون واليهودية المحافظة واليهودية الإصلاحية واليهودية الأرثوذكسية. ويطلق على الأشخاص الذين رفضوا أنفسهم بأنهم يهود لقب بني إسرائيل.
  • الديانة السماوية الثانية هي المسيحية أو النصرانية وهي تعتبر ديانة إبراهيمية وتوحيدية، واسم المسيحية يأتي من كلمة المسيح والتي تعني لغويا المختار أو المعين، وتعني أيضا الشخص المسموح له بالدهن بالزيت.
  • يطلق هذا الاسم على نسبة ليسوع، الذي يعتقد من قبل أتباع الديانة المسيحية في هذا الوقت أنه ابن الله. وتعتبر الديانة المسيحية أكبر ديانة يعبد بها على وجه الأرض، ويقدر عدد أتباعها حول العالم بحوالي 2.5 مليار شخص، أي أكثر من ثلث سكان الأرض يتبعون الديانة المسيحية.
  • قد نشأت الديانة المسيحية من أصول يهودية وهناك الكثير من الأشياء المشتركة بين اليهودية والمسيحية.
  • بالنسبة للديانات الإبراهيمية الثلاث، فإن الديانة الإسلامية هي واحدة منها وتعتبر ثاني أكبر ديانة في العالم، حيث يوجد حوالي مليار ونصف مسلم في جميع أنحاء العالم، وقد نزلت الدين الإسلامي على سيدنا محمد ككتاب من الله. ومع ذلك، يؤمن جميع المسلمين بأن سيدنا آدم كان أول من أسلم وأول من وجه وجهه إلى الله تعالى، ولذلك سميت جماعته جماعة المسلمين.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى