أدويةصحة

معلومات عن باروكستين للوسواس القهري والاكتئاب وسرعة القذف

يعتبر دواء باروكستين، المعروف أيضا باسمه التجاري سيروكسات، دواء مضادا للاكتئاب الذي يعمل على تثبيط إعادة امتصاص السيروتونين في الدماغ، ويستخدم في علاج عدة حالات من الاكتئاب والقلق، ويختلف عن مضادات الاكتئاب ذات الحلقات الثلاثة، ولا توجد له أي تأثيرات جانبية مضادة للكولين .

هذا الأمر يجعل الدواء مناسبا بشكل خاص للاستخدام عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشكلة الزرق والأشخاص الذين يعانون من الأورام الحميدة في البروستاتا. يجب عدم استخدام هذا الدواء للحالات التي تعاني من الحزن العادي. يتم استخدام دواء الباروكسيتين أيضا لعلاج اضطرابات الأكل واضطراب الوسواس القهري. ومن التأثيرات الجانبية الرئيسية للباروكسيتين القيء والصداع والشعور بالنعاس واضطراب في النشاط الجنسي، وتأثيره المباشر على تأخير القذف للرجال. ويمكنكم الحصول على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

دواعي استعمال دواء باروكسيتين paroxetine  :

  • يستخدم في علاج القلق، ومن الممكن أيضا استخدامه في علاج الصداع المزمن، إلى جانب استخدامه في علاج الاضطرابات التي تحدث بعد التعرض للصدمات.
  • يتم استخدام دواء باروكسيتين في علاج حالات الآلام المزمنة التي يعاني منها المدمنون، بالإضافة إلى استخدامه في علاج التوتر والقلق العصبي.
  • يتم استخدامه في علاج الاكتئاب الشديد، ويعمل أيضا على معالجة اضطرابات القلق والخوف الزائد، بالإضافة إلى استخدامه في علاج اضطرابات الوسواس القهري.
  • يتم استخدام الدواء لعلاج بعض حالات سرعة القذف، ويمكن استخدامه أيضا لعلاج اضطرابات التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية للسيدات، بالإضافة إلى استخدامه لعلاج الهبات الساخنة.

الأعراض الجانبية لدواء باروكسيتين:

  1. في بعض الأحيان يشعر الشخص الذي يتناول الدواء بالغثيان والقيء، كما أنه من الممكن أن يتعرض لآلام في الظهر وعضلات الجسم.
  2. قد يسبب الدواء الجفاف في الفم، كما يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتسبب في عدم وضوح الرؤية.
  3. في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث تورم في المفاصل ويسبب فقدان أو زيادة في الوزن، بالإضافة إلى انخفاض القدرة والرغبة الجنسية.

موانع استعمال دواء باروكسيتين:

  • غير قابل للاستخدام للأشخاص الذين لديهم حساسية من أي مركب من مركبات الدواء.
  • يمنع استخدامه لأولئك الذين يعانون من قصور وظائف الكلى أو الكبد، وأيضا لا ينبغي تناوله لأولئك الذين يعانون من نوبات الصرع.
  • يجب عدم استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يمتزج بحليب الأم، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في الاستخدام.

تعليمات هامة عند تناول دواء باروكستين:

الجرعة وطريقة الاستخدام:

يتم توفيره على هيئة أقراص، وعادة ما ينصح بتناول 20 مليغرام يوميا، ويمكن أن تصل الجرعة القصوى إلى 60 مليغرام في اليوم الواحد.

بداية فعالية دواء باروكستين:

يبدأ تأثير الدواء الفعال بعد مرور ثلاث إلى ثماني ساعات من تناول الجرعة، وقد يستغرق حوالي أسبوعين إلى ستة أسابيع لملاحظة التأثيرات الإيجابية الكاملة لدواء الباروكستين.

مدة فعالية الدواء:

من المؤكد أن فعالية الدواء ستستمر لمدة 20 إلى 24 ساعة منذ تناول الجرعة.

التخزين والحفظ:

من الضروري حفظ الدواء في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، بعيدا تماما عن متناول الأطفال.

عند نسيان الجرعة:

عندما ينسى المريض الجرعة الدوائية المحددة، يجب عليه تناول الجرعة عند تذكرها، فإذا كان موعد الجرعة التالية على سبيل المثال فإن الجرعة الفورية يجب تناولها وعدم تناول الجرعة المفقودة.

وقف تناول الدواء:

لا يمكن إيقاف الدواء دون أن يقوم الطبيب بذلك، حيث يمكن أن تعود الأعراض للظهور مرة أخرى.

عند أخذ جرعة زائدة:

لا داعي للقلق بشأن ذلك، ولكن إذا لاحظت أي أعراض متعلقة بذلك أو إذا كانت الجرعة أكثر من المعتاد، فمن الضروري استشارة الطبيب.

تحذيرات عند تناول دواء باروكسيتين:

خلال فترة الحمل:

قد تم تأكيد الدراسات والتجارب التي أجريت على الحيوانات التجارب أنه عند إعطاء الحيوانات جرعة أقل من الجرعات القصوى الموصى بها للاستخدام البشري، حدث زيادة في حالات وفاة الأجنة، ولا تتوفر أبحاث كافية عند الإنسان، وبالتالي يجب استخدام الدواء فقط عندما يتفوق الفائدة الدوائية وأي مخاطر تسبب الضرر لصحة الجنين، وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب.

الرضاعة الطبيعية:

لم يثبت حتى الآن أن استخدام الدواء آمن تماما للنساء المرضعات، لذا لا ينصح بتناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال وحديثي الولادة:

لا ينصح على الإطلاق باستخدامه للأطفال تحت سن 12 عاما إلا بعد استشارة الطبيب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى