الصحة الإنجابيةصحة

أسباب الصدفية في الجلد وعلاجها

تعرف مرض الصدفية في الجلد بأنه واحد من الأمراض الجلدية المزمنة، حيث تظهر بقع حمراء على الجلد، وتشكل عليها طبقة فضية. وتتفاوت في الحجم وتظهر في العديد من مناطق الجسم، مثل الركبتين والسرة والكوع والفخذين الداخليين والأعضاء التناسلية ومنطقة الظهر السفلية وأصابع القدمين وتحت الإبط وفروة الرأس والأظافر. وقد تتسبب في ظهور حفر في الجلد وتغيير لونه. وعادة ما يصاب الشباب في سن المراهقة، وتختلف شدتها وتأثيرها من شخص إلى آخر. وهناك العديد من الأسباب المحتملة للإصابة بالصدفية التي سنتعرف عليها بالتفصيل في الموسوعة .

أسباب الصدفية في الجلد :

من أهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بمرض الصدفية منها:

  • الضغوط النفسية التي يمر بها الشخص.
  • الأسباب والعوامل النفسية.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن.
  • يجب التحلي بالحذر في تناول كميات كبيرة من اللحوم والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تناول جرعات كبيرة من مسكنات الألم والأدوية.
  • التعرض للإصابة ببعض مشاكل القلب.
  • هناك علاقة وثيقة تجمع بين التدخين وزيادة نشاط مرض الصدفية.

أنواع مرض الصدفية:

يوجد العديد من الأنواع الصدفية التي يتعرض لها الجسم منها:

  • صدفيه القطرات:

قد تتسبب قطرات المطر في تكوينها على سطح الجلد.

  • الصدفية اللويحية:

  • وتعتبر واحدة من أشكال الصدفية الأكثر انتشارا وقد تظهر على المرفقين وفروة الرأس.
  • الصدفية المتقيحة:

تعتبر هذه من أنواع الصدفية التي تتعرض للتهاب وتشقق.

  • صدفية اليدين والقدمين:

تظهر على مساحات واسعة منها وتمتلئ بالتشققات أو القشور.

  • صدفية ثنايا الجلد:

يمكن أن يظهر هذا النوع تحت الإبطين وبين الأرداف وتوجد تحت الصدر لدى السيدات.

  • صدفية فروة الرأس:

وقد يصاحبها الصدفية اللويحية.

أعراض الإصابة بالصدفية:

يوجد الكثير من الأعراض التي تشير بالإصابة بمرض الصدفية منها:

  1. ظهور بقع حمراء على سطح الجلد.
  2. التعرض للحكة الشديدة.
  3. خشونة وتقشر الجلد.
  4. عندما ينزف الجلد أثناء فترة التقشير.
  5. أظافر سمكية غليظة وتمتلئ بالندوب.
  6. تيبس وتورم في المفاصل.

الصدفية في الشعر:

يعتبر مرض صدفية الشعر من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجلد، وتظهر أعراضه بشكل متكرر وتختفي مرة أخرى، وذلك بسبب زيادة سريعة في دورة خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تراكم هذه الخلايا على سطح الجلد بشكل متكرر، ويصعب التخلص منها بشكل منتظم، مما يسبب ظهور حرشفة على الجلد وتكون بقع حمراء وحكة وألم، وهناك عدة أسباب لظهور صدفية الشعر مثل تناول الأدوية الطبية وتعرض الجلد للشمس والتعب المستمر والتوتر والإصابات الجلدية وتناول بعض الأطعمة المسببة للمرض، ويمكن علاج صدفية الشعر بطرق طبيعية مختلفة

  • خل التفاح:

    يساعد خل التفاح على التخلص من الألم والاحمرار الذي يتعرض له فروة الرأس، نظرا لامتلاكه الكثير من الخصائص التي تعمل على القضاء نهائيا على الالتهاب، بالإضافة إلى قدرته الفعالة في حماية الجلد من الإصابة بالعدوى لفروة الرأس، نظرا لأنها تمتلك خصائص مطهرة. يمكنك القيام بهذا عن طريق مزج ملعقتين من خل التفاح مع نصف كوب من الماء وتطبيق الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ثم يشطف جيدا بالماء، ويجب تكرار هذه التجربة مرتين في الأسبوع.

نبات الألوافيرا:

يعمل على تقليل الانتفاخ والتورم الناتج عن إصابة مرض الصدفية، بالإضافة إلى فعاليته القوية في علاج الجلد بسرعة وفعالية وتقليل الحكة والتهيج الناتج عن الإصابة بالصدفية، لأنه يحتوي على خصائص مهدئة. لتحضيره، مزج ربع كوب من هلام الصبار مع قليل من زيت الخزامى وتطبيقه على فروة الرأس وتركه لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة. يمكن تكرار العملية مرتين في الأسبوع وتطبيقها على المنطقة المتضررة.

علاج الصدفية في الجلد :

من المألوف أن يقوم الطبيب بوصف علاج مناسب لحالات الصدفية، بناء على نوع المرض ودرجة شدته، ولكن في كثير من الأحيان يتم بدء العلاج ببعض العلاجات الخفيفة مثل الكريمات والأشعة فوق البنفسجية، المعروفة بالمعالجة بالضوء، وقد يتم الانتقال والتقدم لعلاجات أكثر قوة إذا لزم الأمر، وهناك العديد من الخيارات التي يمكن للطبيب اتخاذها في علاج مرض الصدفية، وفي بعض الأحيان يمكن العثور على علاج فعال وناجح، وقد يكون التعامل مع هذا المرض تحديا كبيرا، وقد يكون للعلاج العشوائي تأثير غير متوقع ولكنه قد يكون مفيدا بنسبة كبيرة للمرض، ومع مرور الوقت، يمكن أن يساهم في تطوير وتعزيز صحة الجلد ومقاومته للعلاجات المختلفة، مما يجعل العلاج أكثر فاعلية ويساعد في تجنب الآثار الجانبية الخطيرة.

علاج مرض الصدفية بالأعشاب:

هناك العديد من العلاجات التي تستخدم للحد من الصدفية وتهدئة بعض الحالات، منها:

  • الفلفل الأحمر:

يعرف الشطة بأنواعها المتعددة، ولكن النوع الأفريقي هو الأكثر انتشارا، وهو نوع صغير يحتوي على مركب الكبساسين الذي يخفف من التهاب الصدفية ويعالجها، ويمكن استخدام هذا الدهان بعد غسيل اليدين لتجنب وصوله للعين.

  • زيت بذور الكتان:

يتم استخدام زيت بذور الكتان في علاج مرض الصدفية، نظرا لاحتوائه على حمض اللينولينيك اكسوبنتانويك الهام في علاج الصدفية، ويمكن أخذ كمية قليلة منه لتقليل الإصابة بالصدفية والتقليل من الالتهاب بشكل كبير، وهو طريقة فعالة وطبيعية في علاج مرض الصدفية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى