أسأل الخبراءالمراجع

من هم فرسان الهيكل – أهدافهم ونهايتهم

تعتبر جماعة فرسان الهيكل واحدة من الجماعات المشهورة ، والتي تشتهر بأسماء متعددة ، وتأسست في القدس. إنها واحدة من أكبر وأكثر الجماعات جرأة. من خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل على جماعة فرسان الهيكل وبعض معتقداتهم.

فرسان الهيكل :

هم أعضاء في إحدى الجماعات الدينية والعسكرية، والتي كانت تنتمي إلى الفروسية المسيحية، وكانت تحمل العديد من الأسماء المختلفة، وتأسست في القدس في عام 1919، وكانت مقرها الرئيسي هو المجمع السكني للقصر الملكي، وكان فرسان الهيكل يعانون من فقر شديد في البداية، وأطلق عليهم اسم هيكل سليمان نسبة إلى الأماكن التي كانوا يسكنونها، والتي منحهم إياها الملك بولدوين الثاني الحاكم في تلك الفترة.

تأسيس فرسان الهيكل:

تأسست من قبل اثنين من الفرسان، واللذين كانا فرسانا فرنسيين، وكانت أسماؤهم هي هيو دي بينز والفارس جودفري، واللذين كانا من بلدية سان أومير، وهما اللذان أسسا الجمعية في القدس في عام 1919.

الألقاب التي حصلت عليها فرسان الهيل الأخرى:

لقبت تلك الجماعة بالعديد من الأسباب المختلفة والمتعددة، والتي من بينها فرساء المعبد، وأيضا أطلق عليها اسم فرساء المسيح، إلى جانب اسم معبد سليمان، وهذه الألقاب جميعا تم إطلاقها على جماعة فرساء الهيكل، كما أن العرب كانوا يطلقون أيضا على فرساء الهيكل اسم الداوية.

أهداف جماعة فرسان الهيكل:

كان لديهم أهداف مختلفة كثيرة، لأنهم كانوا أقوياء وشجعان وجريئين، فرسان الهيل أو هيكل سليمان كما يعرفون، كانوا مستعجلين للقتال باستمرار لحماية معتقداتهم وأهدافهم. كانوا فرسانا ماهرين ورهبانا، وكانوا يشكلون النخبة العسكرية في تلك الحقبة الزمنية. كان لهم أهمية كبيرة في العصور الوسطى.

قاموا بإنشاء شبكة كبيرة ومتميزة، وذلك لدعم ومساندة المسيحية. كما قاموا بتجسيد الحملة الصليبية التي كانت تستهدف الدين الإسلامي. لم يكن فرسان الهيكل يقتصرون على المواجهة فحسب، بل قاموا أيضا بدعم جميع الأمم الموجودة في أوروبا. تمكنت هذه الجماعة أيضا من الحصول على العديد من الفوائد في تلك الفترة في مجالات مختلفة، مثل الشحن والزراعة وبعض الأعمال المصرفية. وبفضل ذلك، أصبحت فرسان الهيكل واحدة من أكبر الجماعات في أوروبا وأقواها. وفي ذلك الوقت، كانت تلك المؤسسة متعددة الجنسيات.

شهرة جماعة فرسان الهيكل:

بعد تحقيق جماعة فرسان الهيكل العديد من الإنجازات والنجاح، حصلوا أيضا على شهرة واسعة جدا، حيث قاموا بالإعلان عن أهدافهم وهي حماية المسيحية. هدف تشكيها هو استكمال الغرض الرئيسي لتأسيس جماعة القديس يوحنا في القدس، والتي كانت مسئولة عن مساعدة الزوار. لذلك، كانت جمعية فرسان الهيل مسئولة عن حماية الزوار القادمين إلى الأراضي المقدسة أثناء الاحتلال الصليبي.

أنشطة جماعة فرسان الهيكل:

كانت جماعة فرسان الهيكل تعمل على أهدافها ولكن ببعض الشروط، حيث كانت جمعية فرسان الهيكل تدعم العفة والطهارة، وكانت الجماعة تكرس نفسها للعهود الرهبانية التي تشمل الطاعة والعفة، وعدم المبالغة في بعض الطقوس، وأيضا عدم التبذير في الملابس. كانوا يرتدون الملابس البيضاء والصليب ذو اللون الأحمر فقط.

في البداية، كانت الجماعة مؤلفة من فرسان مدربين جيدا في مجال القتال والفنون، ولكن فيما بعد سمحت الجماعة بقبول القسس لأداء الشعائر الدينية، بما في ذلك الفرسان والرقباء الأثرياء من الطبقات المتوسطة.

وقام أيضا بالعمل في مجال الأعمال المصرفية، وذلك في جميع المدن والبلدان في أوروبا، وفي هذه الأوقات حققت الجماعة الكثير من النجاح، وأصبح الأمراء يتعاملون معهم في مجال المصارف، وبالتالي أصبحت العديد من الدول مديونة لهم ماليا، وأصبحت جماعة فرسان الهيكل من الجماعات ذات المكانة الكبيرة بين المسيحيين.

نهاية جماعة فرسان الهيكل:

في عام 1781، قام المسلمون بفتح القدس، وفي هذا الوقت أصبحت الجماعة مكانا للحاسدين والمنتقمين فقط، ولم يعد لها هدف يقوم عليه، وبعدها شنت حملات شرسة من قبل الملك فيليب، وتم القبض على أعضاء فرسان الهيكل، وقام أحد الزعماء الكبار بالاعتراف ببعض التهم الملفقة، وتم حرقه في عام 1314.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى