الحالات المرضيةصحة

معلومات عن مرض الذئبة الحمراء وعلاجه

هل مرض الذئبة الحمراء معدي؟ وهل ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية؟ وما هي أهم أعراضه؟ وما هي الطرق المختلفة لعلاجه؟ إليكم مزيد من المعلومات على موقع الموسوعة .

هل مرض الذئبة الحمراء معدي ؟

مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تصيب النساء بنسبة 1:يعتبر الزهري نقصا فيتامينيا بالنسبة للرجال ، وهو ليس معديا تماما ولا ينتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية ، ولكن من الضروري زيارة الطبيب لمعرفة كيفية علاجه والسيطرة على أعراضه .

أعراض مرض الذئبة الحمراء ؟

تختلف مدة الإصابة بالأعراض وشدتها وكيفية حدوثها من حالة لأخرى، فقد تظهر الأعراض بدون سابق إنذار، وقد تظهر تدريجيا، وقد تكون دائمة أو مؤقتة، ولكن يجب أن نشير إلى أن حدة مرض الذئبة تكون طفيفة لدى أغلب الحالات وتشتد مع مرور الوقت إذا لم يتم معالجة المرض، ومن بين الأعراض التي تميز أغلب الحالات مايلي:

  • الشعور بإرهاق كبير.
  • الإصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • وجود مشاكل في التنفس.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • الإصابة بجفاف في العين.
  • الشعور بألم في الرأس وارتباك والنسيان.
  • تزداد البقع في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • تتميز ظاهرة رينود بتغير لون الجلد إلى الأبيض في درجات حرارة منخفضة، والشعور بالإرهاق.

علاج مرض الذئبة الحمراء  بالطب البديل :

يمكن الاستفادة من الطب البديل للشفاء التام من مرض الذئبة الحمراء، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب وطرح الاستفسارات حول استخدام الطب البديل مع الأدوية الصيدلانية لتجنب أي تداخلات دوائية بين المكونات الفعالة المختلفة. وتشمل العلاجات التكميلية ما يلي:

هرمون ديهيدرو ايبي أندروستيرون :

من بين أفضل العلاجات المكملة التي تقلل من استخدام الستيرويدات التي يحتاجها المريض لتهدئة أعراض المرض وتخفيف تأثيرها على البشرة .

زيت السمك لمعالجة الذئبة الحمراء :

يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من أوميجا 3، وهي مادة دهنية ضرورية للأشخاص المصابين بالمرض، ولا يزال استخدامه لعلاج الذئبة الحمراء قيد الدراسة والاختبار. من الهام معرفة أن استخدام زيت السمك قد يسبب الغثيان والقيء أو طعم السمك في الفم

فيتامين د :

تشير معظم الدراسات إلى وجود نتائج واعدة جدا في استخدام فيتامين د في علاج الذئبة الحمراء.

علاج مرض الذئبة الحمراء بالأدوية :

يمكن علاج الذئبة الحمراء بالأدوية بعد العودة إلى الطبيب لتوصيف العلاج المناسب والذي يستند إلى معالجة الأعراض وتخفيفها، وسيتطلعك الطبيب على فوائد ومخاطر كل علاج وما إذا كنت بحاجة لاستكمال العلاج أو تغييره، مما يجعل المتابعة مع الطبيب أمرا هاما، ومن بين العلاجات الأكثر استخداما لعلاج مرض الذئبة الحمراء ما يلي:

الأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية:

يمكن شراء الدواء من الصيدلية دون وصفة طبية مثل النابروكسين صوديوم والأيبو بروفين، حيث تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم والتورم ومنع حدوث الحمى المصاحبة للذئبة الحمراء.

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ذات الفاعلية العالية تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها، وذلك لأن هذه الأدوية تحتاج إلى إشراف طبي للوقاية من نزيف حاد في المعدة أو مشاكل في الكلى، أو وجود خطر عالي على سلامة القلب.

الأدوية المكافحة لمرض الملاريا:

تستخدم مادة الهيدروكسي كلوروكين في علاج الملاريا، وتسهم في تقليل أعراض مرض الذئبة الحمراء، ومن الآثار الجانبية للدواء الشعور بألم في المعدة، ونادرا ما يحدث تلفا في أنسجة العين

الكورتيكوستيرويد:

تستطيع العديد من الأدوية التي تنتمي لهذه الفئة مثل بريدنيزون أن تخفف من الالتهاب، ولكن عادة ما تحدث آثار جانبية بعيدة المدى، مثل الإصابة بالسمنة وظهور كدمات على البشرة، بالإضافة إلى ضعف العظام وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر، وتزداد احتمالية حدوث مشكلات صحية مع زيادة الجرعة وطول فترة العلاج .

الأدوية المثبطة للمناعة:

من بين الآثار الجانبية المحتملة لدواء الآزاثيوبرين ومادة الليفلونوميد زيادة الاحتمالية للإصابة بالعدوى ومشاكل في الكبد وانخفاض الخصوبة والإصابة بأمراض سرطانية.

نصائح للمصابين بالذئبة الحمراء:

  • من الأهمية بمراجعة الطبيب بشكل منتظم بدلا من زيارته فقط عند الإصابة بأعراض، لأن زيادة تواجد الطبيب بشكل منتظم سيقلل من احتمالية حدوث تدهور في الحالة الصحية. وهناك بعض العوامل التي يمكنك سؤال الطبيب عنها لتعرف كيفية تقليل احتمالية الإصابة، مثل ممارسة نشاط بدني مكثف وممارسة تمارين شاقة، حيث يزيد ذلك من احتمالية الإصابة بالمرض.
  • تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على الزيوت والعصائر الغنية بالسكر.
  • حاول التنفس عبر بطنك فسيساهم ذلك في تخفيف الأعراض.
  • من الضروري أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من التعب الشديد والإرهاق المستمر على قدر كاف من الراحة يوميا، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى أخذ قيلولة نهارا والنوم لساعات طويلة ليلا، وهذا يختلف من شخص لآخر.
  • استخدم الملابس الواقية من أشعة الشمس الضارة مثل الملابس الفاتحة اللون والقبعة والقمصان ذات الأكمام الطويلة والبناطيل الواسعة الطويلة لأنها تزيد من فرص الإصابة بالأمراض وتزيد من شدة الأعراض، لذلك من الأفضل استخدام واقي شمس بنسبة 55٪ أو أكثر وفقا لنوع بشرتك.
  • عندما تمارس التمارين بانتظام، فإن ذلك يقلل من احتمالية الإصابة بأزمات قلبية ويقلل من الحزن المصاحب للمرض.
  • اترك التدخين لأنه يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية ويزيد من أضرار الأوعية الدموية.
  • تناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مع تجنب الأطعمة التي ينصحك بها الطبيب خلال فترة العلاج.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى