أسأل الخبراءالمراجع

كيفية استخراج الترياق من سم الأفعى

إذا حدثت لك لسوء الحظ لدغة من الأفعى، يجب أن تقوم باتخاذ بعض الإجراءات الأولية للإسعاف. يجب أن تكون هادئا لتخفيف القلق والتوتر، حتى يتمكن الشخص الذي يحاول إزالة السم من اللدغة من القيام بذلك. يجب وضع ضمادة بعد موضع اللدغة مباشرة لمنع انتشار السم في الجسم. يجب السماح للدم بالتدفق في مكان اللدغة. يمكن وضع مطهر على موقع اللدغة وعدم حركة العضو المصاب كثيرا. يجب نقل المصاب بلدغة الأفعى إلى المستشفى على الفور لتلقي مصل مضاد للسم ومضاد حيوي إذا ظهرت عدوى في موقع اللدغة. وهناك مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

جدول المحتويات

استخراج الترياق من سم الأفعى :

تتكون سم الأفاعي من البروتينات. إذا تم عضك بواسطة الأفعى، ستتعرض للتسميم فورا. ولكن إذا تناولت سم الأفاعي عن طريق الفم، سيكون له تأثير في علاج الأمراض. يعالج سم الأفاعي العديد من الأمراض مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية ويعالج حالات قصور القلب الاحتقاني الخطيرة. عند تناول سم الأفاعي عن طريق الفم، يصبح ضخ الدم إلى القلب أسهل بكثير. أظهرت الأبحاث أن سم الأفاعي يحتوي على خصائص وجزيئات مشابهة لتلك الموجودة في جسم الإنسان. يقوم العلماء بإجراء العديد من الاختبارات لمعرفة أنواع سموم الأفاعي، حيث تحتوي على مواد كيميائية تساهم في الوقاية من السكتة الدماغية والأزمة القلبية.

سم الأفعى

سم الثعبان يحتوي على مواد معدنية وبروتينية، وإذا دخل إلى جسم الإنسان عن طريق العض، فإنه يسبب الشلل. وإذا دخل جسم الإنسان عن طريق أنياب الأفعى، فإنه يتسلل إلى خلايا الجسم ويتسبب في خلل في الأجهزة الحيوية مثل الجهاز اللمفاوي وتدمير خلايا الدم. يحدث ذلك لأن الأفعى ترغب في أن تموت الفريسة حتى تتمكن من تناولها وهضمها بسهولة. ولكن إذا دخل سم الثعبان إلى جسم الإنسان عن طريق الفم، فإنه يمكن أن يكون علاجا للعديد من الأمراض.

فوائد سم الثعبان

سم الثعبان له فوائد عديدة، حيث يستخدم في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك علاج فقر الدم وتقليل خطر الجلطات. كما يستخدم في علاج مشاكل الجهاز العصبي وحالات قصور القلب الاحتقاني. يقوي عضلة القلب ويحسن ضخ الدم في الشرايين والأوردة، وبالتالي يحمي القلب من جلطات الشريان التاجي. كما يساعد في علاج مرضى السكري وتنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ على ضغط الدم. يستخدم سم الثعبان في صناعة بعض الكريمات والمراهم لتليين البشرة وتقليل علامات الشيخوخة وزيادة مناعة الأطفال. كما يستخدم في صناعة الكبسولات والعقاقير الدوائية.

هل شرب سم الأفعي يقتل

يتساءل الكثيرون عما إذا كان شرب سم الثعبان يؤدي إلى قتلهم. إجابة السؤال هي أنه لا يحدث التسمم بسم الأفعى إلا إذا تم حقن السم في الوريد أو الشرايين مباشرة، أو إذا تم تناول سم الأفعى عن طريق الفم ووجود جرح في الأوعية الدموية التي تصل بين المعدة والجهاز الهضمي والفم. في هذه الحالة، ينتقل السم إلى الأوعية الدموية ويتسبب في شلل الشخص ووفاته. لذلك، لا يوجد أي قلق بشأن شرب سم الأفعى ما لم تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي أو الفم.

طريقة استخدام سم  الثعبان علاج

في حالة تعرضك لعضة أفعى بالمصادفة، يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات الإسعافية الأولية. ينبغي أن تكون هادئا لتخفيف القلق والتوتر، وليتمكن الشخص الذي يحاول إزالة السم يجب وضع رباط بعد موضع العضة مباشرة لمنع انتشاره في جميع أنحاء الجسم. يجب السماح للدم بالتدفق في موقع العضة، ويمكن وضع مطهر على مكان العضة وتجنب تحريك العضو المصاب كثيرا. يجب نقل المصاب بسرعة إلى المستشفى لتلقي مصل مضاد للسم وتخفيف الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدثها عضة الأفعى، مثل مضادات الحساسية وإعطاء مضاد حيوي إذا حدث تورم في موقع العضة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى