التجارة و الصناعةخدمة العملاء

ماهي مجالات الخدمة الاجتماعية

ما هي مجالات الخدمة الاجتماعية؟ الخدمات الاجتماعية هي جزء هام جدا من النظم المجتمعية، حيث تلعب دورا في تعزيز المستوى المعيشي المتقدم للأفراد وتوفير الدعم للمجتمع. يهدف العمل الاجتماعي أيضا إلى معالجة العديد من المشكلات التي يواجهها الأفراد والمجتمع. في هذا المقال على موقعنا الموسوعة، سنتعرف بالتفصيل على مفهوم الخدمات الاجتماعية وأهدافها ومجالاتها المتنوعة.

ما هي الخدمات الاجتماعية؟

الخدمات الاجتماعية هي نظام يمكن للأفراد تحقيق المستوى المعيشي الذي يرغبون فيه، وهي أحد الأنظمة التي تساعد في حل العديد من المشاكل التي يواجهها الأفراد في المجتمعات، وتتطلب الكثير من الطاقة والجهد لتساعد الأفراد على الحصول على الخدمات وتنمية المجتمع وأفراده. ومن بين دور الخدمات الاجتماعية هو معالجة حالات المرضى المزمنين أو المعوقين، وتقديم الدعم للأفراد الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة ومحدودة، والتي تجعلهم غير قادرين على التكيف مع الحياة اليومية.

أهداف الخدمات الاجتماعية:

هناك الكثير من الأهداف الخاصة بمنظومة الخدمات الاجتماعية، وتسعى إلى تحقيق العديد من الأمور للفرد والمجتمع بشكل عام، ومن أهم الأهداف الخاصة بمجال الخدمة الاجتماعية هي كالتالي:

  • تسعى لتحقيق العدل والأمن والسلام للفرد في مجتمعه، ويؤمن هذا المجتمع بأهمية التنمية والتقدم.
  • من بين أهداف الخدمات الاجتماعية هو تحقيق تطور للمجتمع والتخلص من العديد من السلبيات والجرائم التي انتشرت في الآونة الأخيرة، مثل جرائم السرقة والإدمان وغيرها من المشاكل الكثيرة.
  • من الضروري التركيز على تطوير الموارد البشرية من خلال الاهتمام بالأشخاص المنحرفين والمجرمين.
  • العمل على دراسة العديد من القضايا والمشاكل التي يواجهها المجتمع والتي أدت إلى تفككه، والعمل على علاج هذه المشاكل وحلها وتقديم العديد من الحلول لمعالجتها.

ماهي مجالات الخدمة الاجتماعية ؟

هناك العديد من المجالات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية، والتي تسعى إلى إصلاح وحل العديد من المشكلات التي يواجهها الفرد، وتعمل على إصلاح وتطوير المجتمع، ومن أهم هذه المجالات الخدمة الاجتماعية التالية:

أولًا: مجال الصحة:

مجال الصحة هو واحد من المجالات الخاصة بالخدمة الاجتماعية، ويشمل تقديم الرعاية الطبية والنفسية، حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بإرشاد المرضى فيما يتعلق ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان ومرض الفشل الكلوي من الناحية النفسية، ويسعى للمساعدة في عودة المرضى إلى حياتهم اليومية بشكل طبيعي دون تأثير كبير نفسيا بسبب المرض، وهذا المجال مرتبط أيضا برعاية الطفولة والأمومة.

ثانيًا: مجال رعاية الأسر والأطفال:

يتضمن هذا المجال أن يقدم المختص الخدمة الاجتماعية للأسر التي تعاني من فقدان أحد الوالدين، أو في الأسر التي يعاني أحد الوالدين من إعاقة أو الأب عاجز عن العمل، بسبب إصابته ببعض أنواع الإعاقات أو بسبب المرض، وهذا المجال يساهم أيضا في مساعدة الأطفال الذين يعانون من بعض أنواع الإعاقات أو الاحتياجات الخاصة، وتعمل الخدمة الاجتماعية على توفير الرعاية لهم.

ثالثًا: مجال الصحة النفسية:

هذا المجال يندرج ضمن مجالات الخدمات الاجتماعية التي تتضمن تقديم الأخصائي الاجتماعي يد العون والمساعدة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية، أو العاطفية والعقلية، وذلك من خلال العلاج النفسي للشخص.

رابعًا: مجال الإصلاحات:

هذا المجال يعتمد بشكل كبير على إصلاح المجرمين ومرتكبي الجرائم، حيث يعمل هذا المجال على توفير العديد من البرامج التي تساعد بشكل كبير على إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص من جديد، وتوجيههم من الناحية النفسية، وذلك لمنع الجريمة.

خامسًا: مجال الدراسة:

يستخدم هذا المجال في المدارس والجامعات، حيث يوجد فيه أخصائي اجتماعي يساعد الطلاب الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو عاطفية، ويعمل على حل مشاكلهم الشخصية. يلعب الأخصائي الاجتماعي أيضا دورا كبيرا في حل مشاكل الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم أو الإعاقة.

وظيفة الخدمات الاجتماعية:

تتمتع الخدمات الاجتماعية بعدة وظائف مختلفة، وتنقسم هذه الوظائف إلى ثلاثة أمور هامة، ويمكن تصنيفها كالتالي:

العلاج:

تتمثل هذه الوظيفة في معالجة العديد من المشاكل التي يواجهها الفرد، ومن بينها على سبيل المثال إصابة الشخص بالإعاقة، حيث تساعد الخدمة الاجتماعية في تقديم العديد من الحلول التي تساهم في حل المشكلة وتمكن الشخص من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

الوقاية:

تتمثل هذه الوظيفة في حماية العديد من الأفراد، خاصة في المراكز الإصلاحية، من الوقوع في العديد من المشكلات، وكذلك حمايتهم من بعض السلوكيات الخاطئة، وتحمي أيضا الأسرة من خلال المؤسسات المخصصة لذلك.

التنمية:

وظيفتها تكمن في توفير موارد وخدمات معرفية وخدمات تشغيلية للعمل على التنمية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى