الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى اللهم ردنا إليك رداً جميلاً

اللهم أعدنا إليك بطريقة جميلة حتى وإن كان الإنسان تعثر في الذنوب، فإن الله قد أخبرنا في الكتاب العزيز أنه يغفر الذنوب جميعا إلا الشرك، وربما هذا هو السبب في أن جميع بني آدم يتوقون لمغفرة الله ورحمته في يوم القيامة، وحتى إبليس نفسه، فإنه يعتبر من رحمة الله بعباده في ذلك اليوم، حيث قد يسامحه الله تعالى رغم معاصيه.

الموقع الموسوعة يقدم لكم اليوم مقالا عن فضل التوبة والعودة إلى الله تعالى، لذا نأمل منكم متابعة قراءة السطور القادمة….

اللهم ردنا إليك رداً جميلا :

  • هناك الكثير من الأفراد الذين يقترفون الخطيئة ويفقدون الأمل في رحمة الله سبحانه وتعالى، وبعد ذلك يجدون أنفسهم يستمرون في الانغماس في تلك الخطايا بعد أن كانت خطيئة واحدة أصبحت عدة خطايا، إلا من رحمني ربي. وهنا سنروي لكم قصة واحدة من القصص التي نقلت في الأثر عن أحد السلف والتي تبين أهمية العودة والتوبة السريعة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • حكى أحد السلف أنه كان مسافرا مع زوجته وأولاده عندما قابلتهم مجموعة من قطاع الطريق، واستولوا على كل ما كان بحوزتهم من طعام وشراب وحتى النقود، وقيدوهم. ثم قام هؤلاء الأشرار بأخذ الطعام وأكله أمامهم، لكن في نفس الوقت، لاحظ هذا الرجل المقيد وأولاده قائد هؤلاء الأشرار يتجه نحو نهاية الطريق ولا يأكل معهم، بل يقف بعيد عنهم.
  • وفي هذه اللحظة، أثارت تصرفات هذا الرجل دهشة الرجل المختطف والمقيد، وسأله الرجل المختطف سؤالا يقول: (لماذا لا تأكل مع بقية عصابتك؟ أنت القائد لهم)، وكانت المفاجأة عندما أجاب هذا الجاني قائلا بأنه صائم! وعجب الرجل المختطف وزوجته وأولاده من حالة هذا الرجل، وقالا له: (كيف يمكنك أن تكون صائما وتسرق؟!)، وكانت المفاجأة الأكبر عندما قال الرجل بأنه الباب الوحيد بينه وبين الله، وأنه لا يريد أن يغلقه، عسى أن يدخله الله يوما ما إليه.
  • ومرت العديد من السنوات وكان هذا الرجل يحج بيت الله ففوجئ بأنه يجد ذاك الرجل الذي كان في تلك اللحظة مجرما ويجده يتعلق بستائر الكعبة وكسوتها ويدعو الله، فذهب إليه وسأله ماذا أتى بك إلى هنا فقال له أنه الباب الذي بيني وبين الله عز وجل لم أغلقه فدخلت منه إلى الله.
  • وهذه القصة تحمل فيها دعوة لضرورة عدم إغلاق الأبواب بيننا وبين الله، حتى لو كان هناك باب واحد فقط، فقد ندخل منه يوما ما. ونحن نتوجه إلى الله بهذا الدعاء الذي نرفعه، نسأل الله أن يعيدنا إليه بشكل جميل.

اللهم ردنا إليك غير مفتونين :

هل تعرفون معنى المفتونين؟ الذي يقصد هنا هو أن يجيبنا الله سبحانه وتعالى ويرضينا من دون أن نتعرض لمصائب مروعة مثل العجز أو المرض أو الوفاة أو فقدان أحد الأحباء، ففي هذه الحالة سيكون الرد إلى الله جميلا.

يجب أن نشير هنا إلى أن هذا الدعاء الذي لدينا هو واحد من الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكررها في صباحه ومسائه، وكان يطلب من أصحابه أن يكرروها لكي يتقربوا إلى الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى