أسأل الخبراءالمراجع

ما أنواع التخطيط التشغيلي والإستراتيجي

في العصر الحالي، أصبح التخطيط أحد العوامل الأساسية التي يعتمد عليها جميع رجال الأعمال وأصحاب المهام وحتى رجال الدول والحكومات لضمان سلامة أعمالهم. يقدم موقع الموسوعة الفرق بين أنواع التخطيط المختلفة، بما في ذلك التخطيط التشغيلي والاستراتيجي.

جدول المحتويات

أنواع التخطيط التشغيلي والاستراتيجي :

  • لنبدأ بتعريف معنى التخطيط، حيث يعرف بأنه عملية تفكير تسبق التنفيذ، وتشمل التفكير في المستقبل وتحديد رؤية واضحة لأهداف المؤسسة أو الشركة. يقوم التخطيط بتقديم الآليات التي تساهم وتساعد في تنفيذ تلك الأهداف بوضوح.
  • التخطيط هو أسلوب علمي منظم يمكن من خلاله إدارة أي منشأة أو مؤسسة بطريقة تساعدها على تحقيق أهدافها وتحقيق النجاح المؤكد.
  • فعلا، استعان موقع الموسوعة في هذا المقال بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط ليوضحوا لنا أنواع التخطيط بدقة، ولكن نود أن نلقي الضوء على مفهوم كل من النوعين قبل أن نبدأ.
  • في البداية، نجد أن التخطيط الاستراتيجي يتم تعريفه على أنه التخطيط الشامل والواسع المدى والأكثر شمولا. يشمل هذا التخطيط الشركة أو المؤسسة بأكملها، وليس مقتصرا على قسم أو تخصص أو وحدة واحدة داخل الشركة. يتم من خلاله وضع المزيد من الخطط التي تحدد كيفية النهوض بالشركة أو المؤسسة وتحقيق نجاحات كبيرة تؤدي إلى الحصول على ثقة العملاء في الأسواق المحلية والعالمية.
  • فيما يتعلق بالتخطيط التشغيلي، يعرفه الخبراء والمتخصصون في التخطيط على أنه ذلك الجزء المحدود والمقصور في التخطيط لقسم أو وحدة أو فرع واحد من الشركة أو المؤسسة، ويؤكد خبراء التخطيط أن التخطيط التشغيلي يكون قصير المدى، أي يتم في غضون سنة على الأكثر.

الفرق بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي :

يعتقد بعض العاملين في مجال التخطيط أن هناك اختلافات بين التخطيط التشغيلي والتخطيط الاستراتيجي، ولكن هناك فروق واضحة تميز كل منهما. يتميز التخطيط التشغيلي بأنه أقصر في المدة والتنفيذ، حيث يستغرق حوالي ستة أشهر، بينما يمتد التخطيط الاستراتيجي لمدة طويلة تصل إلى ثلاث سنوات على الأقل.

وفي سياق آخر وفي نفس السياق نجد أن أخصائيي التخطيط يؤكدون أن التخطيط الاستراتيجي دائما يكون مسبقا ومسبقا للتخطيط التشغيلي حيث تبدأ أي منظمة أو شركة في العالم بالتخطيط العام بشكل كامل لتلك المنظمة أو الشركة بينما نجد أن التخطيط التشغيلي يكون دائما متضمنا ضمن إحدى مراحل التخطيط الاستراتيجي، وهكذا قدمنا لكم توضيحا شاملا لأنواع التخطيط سواء التشغيلي أو الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى