التعليموظائف و تعليم

إذاعة عن التسامح

إذاعة عن التسامح للمدرسة ذات معاني رائعة ،بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، سيادة مدير المدرسة أساتذتي الأجلاء إخواني الطلبة والطالبات أهلا ومرحبا بكم نلتقي بكم بكل الحب والأمل والتفاؤل في صباح يوم جديد مليء بالنشاط والعلم والتفاؤل، نتمنى لكم يوم دراسي مفعم بالإيجابية والتفاؤل ونقدم لكم أجمل وأرق الكلمات بكل الحب ونقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم وسيكون موضوعنا اليوم عن التسامح والعفو وأفضل ما نبدأ به برنامجنا هو

إذاعة عن التسامح :

1- القرأن الكريم وسيقرأه عليكم الطالب…

بسم الله الرحمن الرحيم

ما أعطيتم من شيء فهو متاع الحياة الدنيا، وما عند الله هو الأفضل والأبقى للذين آمنوا ويتوكلون على ربهم. والذين يتجنبون الكبائر من الإثم والفواحش، وإذا غضبوا يغفرون. والذين يستجيبون لربهم ويقيمون الصلاة ويتشاورون في شؤونهم وينفقون مما رزقناهم. والذين ينتصرون عندما يظلمون. وجزاء سيئة مثل سيئتها، فمن يعف ويصلح فإن أجره على الله، إنه لا يحب الظالمين. وأما من ينتصر بعد أن يظلم، فليس عليهم أي مسؤولية. إن الطريق مخصصة للظالمين الذين يظلمون الناس ويسعون في الأرض بغير الحق، لهؤلاء عذاب أليم. وأما من يصبر ويغفر، فإن ذلك لمن يتصمم على الأمور

[الشورى: ٣٦-٤٣]

صدق الله العظيم

2- الحديث الشريف من كلام خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ويقدمه الطالب….

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (13848)” “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما زاد الله عبدا بالعفو إلا تعظيما)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

3- حكمة اليوم ويقدمها الطالب….

  • التسامح هو ما يمنح الحق قوته وقدرته على الانتشار وتحقيق النصر .
  • أن التسامح نصف السعادة .
  • التسامح جزء من العدالة .
  • أعقل الناس أعذرهم للناس .
  • التسامح يجعل الإنسان أكثر إنسانية .
  • التسامح والعفو جزء من التقوى .
  • التسامح هو الوجه الأخر للحب .

4- والآن مع فقرة هل تعلم يقدمها الطالب….

. هل تعلم أن التسامح مفيد للصحة والقلب

(2512)” “فرض الله علينا التسامح والعفو، وحث الرسول المسلمين أيضا على ذلك، لأن التسامح يعتبر سلوكا أخلاقيا يجعل الإنسان أكثر نبلا وكرما، وتم إجراء بحوث على الأشخاص لفهم تأثير التسامح على صحة الإنسان، حيث قدم بعض الباحثين الإيطاليين دليلا علميا يؤكد ذلك، حيث قام البروفيسور بيترو بيتريني، دكتور الأعصاب في جامعة بيزا الإيطالية، بإجراء بحث لفهم تأثير التسامح على الدماغ البشري وتأثيره على الصحة، وأشار البروفيسور بيترو بيتريني في تصريحه للوكالة الألمانية للأنباء إلى أنه قام بتجربة لفهم ما إذا كان التسامح يؤدي إلى صحة أفضل، وقدم نموذجا لسيدة تعاني من خيانة زوجها وتجد صعوبة في التسامح. .

أكد بيترو أن الطلاق يسبب اكتئابا ويؤثر على التوازن النفسي والعصبي للإنسان، ولتجنب هذه الآثار السلبية، يجب علينا أن نتسامح ونغفر، وقد أجريت العديد من الأبحاث في هذا المجال وأجريت تجارب على مجموعة من الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية وذكريات سلبية، وتم ملاحظة تحسن كبير في تدفق الدم إلى القلب بعد تدريبهم على التسامح والعفو. .

5- والآن مع الفقرة الشعرية ويلقيه عليكم الطالب…

إذا سبني نذل زادت رفعتي… ولا يوجد ما هو سيء إلا أن أكون السبب في ذلك

ولو لم تكن نفسي عزيزة .. لمكنتها من كل نذل تحاربه

على الرغم من أنني أسعى لنفعي ، وجدت نفسي مترددا فيما أنا طالبه

ولكني أسعى لأن أكون مفيدا لصاحبي، وعيب على الشبعان أن يجوع صاحبه

6- والآن كلمة عن التسامح يقدمها لكم الطالب..

التسامح لا يعني أن يكون الإنسان ضعيفا، بل هو قوة حقيقية، إذ يكون الشخص الذي يتسامح في موقف قوة، ولذلك يقال أن التسامح من منجم الكرام..

(3998)” “الله قد حسن كثيرا في العفو والتسامح، فقد قال “فأعفوا واصفحوا” وقال أيضا “والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين”. فربط الله العفو بالإحسان، فعندما يعفو الإنسان عن أخيه الإنسان، يكون قد أحسن إليه وأحسن إلى الله وإلى نفسه .

(2258)” “قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: عندما نزلت براءتي من الله، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه الذي كان ينفق على مسطح بن أثاثه لقرابته وفقره: بالله لن أنفق على مسطح أي شيء بعد ما قالته لعائشة. فنزلت الآية التالية من الله تعالى: {ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله، وليعفوا وليصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}. فقال أبو بكر: بلى والله، إني لأحب أن يغفر الله لي. وعاد واستمر في إنفاق مسطح بن أثاثه، وقال: بالله لن أنزعها منه أبدا

في نهاية الإذاعة المدرسية، نشكركم على استماعكم الجيد لنا ونتمنى لكم يوما موفقا، مع تحيات فريق الإذاعة المدرسية وتحياتي لمقدم الإذاعة… وإشراف الأستاذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى