الطب البديلصحة

ما هي فوائد البرتقال والأمراض التي يقي منها

فوائد البرتقال بالتفصيل، حيث يعد البرتقال واحدا من أنواع الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد المختلفة والمتنوعة للجسم والصحة العامة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة جدا للجسم، وأيضا المركبات التي تفيد الصحة بشكل عام، وسنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد وأهمية البرتقال للجسم والصحة.

فوائد البرتقال الصحية .

البرتقال يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والمتنوعة التي توفر العديد من الفوائد للجسم، ومن أهم العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال:

  • البرتقال يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي
  • يحتوي أيضا البرتقال على فيتامين إي E.
  • البرتقال أيضا يحتوي على فيتامين ب 1
  • يحتوي البرتقال على فيتامين أ.
  • البرتقال يحتوي على كمية عالية من الأحماض الأمينية.
  • يحتوي البرتقال أيضا على حمض الفوليك بنسبة عالية.
  • يحتوي البرتقال على البكتين.
  • يحتوي أيضا على نسب كبيرة من البوتاسيوم.
  • يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • البرتقال يحتوي على بعض العناصر الهامة مثل الفوسفور والصوديوم وأيضا الحديد واليود والمنغنيز، وكذلك الزنك.
  • يحتوي أيضا على مركبات الفلافونويد وأيضا بيتا كاروتين.

فائدة البرتقال للجسم :

للبرتقال فوائد صحية متعددة للصحة والجسم، حيث يحتوي على مركبات وعناصر مفيدة للجسم وتساعد في حمايته وعلاج مشاكله، ومن أهم فوائده للجسم:

أولًا: فائدة البرتقال للقلب:

البرتقال هو واحد من الفواكه التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد في تحسين وظيفة القلب بسبب احتوائه على مواد هامة مثل حمض الفوليك والألياف التي تحسن نظام القلب والأوعية الدموية.

ثانيًا: فائدة البرتقال للمفاصل:

البرتقال له أيضا دور كبير في علاج العديد من مشاكل المفاصل، حيث يساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفيف الآلام التي تصيب المفاصل بسبب التهابها، وذلك بسبب وجود نسب عالية من المواد المضادة للالتهاب في البرتقال، ويساهم البرتقال أيضا في الوقاية من الإصابة بمرض الروماتويد.

ثالثًا: فائدة البرتقال للكوليسترول:

أيضا ، يحتوي البرتقال على مركبات الفلافونويد والبكتين، وهذه المركبات لها دور فعال في علاج مشكلة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم وتساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار. تتواجد هذه المركبات فقط في قشر البرتقال الداخلي، ولها أيضا دور كبير في تباطؤ عملية امتصاص الدهون في الجسم.

رابعًا: فائدة البرتقال لمرضى الضغط:

البرتقال أيضا مفيد بشكل كبير للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد البرتقال بشكل كبير على خفض ضغط الدم، وذلك لأن البرتقال يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى الماغنسيوم الذي يلعب دورا في تنظيم ضغط الدم.

خامسًا: فائدة البرتقال لمرض السرطان:

البرتقال له دور كبير في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، والذي يعتبر من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وذلك بسبب احتوائه على البرتقالين

بنسب عالية من مضادات الأكسدة، وأيضا بعض المركبات التي لها دور كبير في وقاية الجسم من بعض الأمراض السرطانية والتي من بينها سرطان الجلد، وأيضا سرطان الرئة، وأيضا سرطان الثدي، سرطان القولون.

سادسًا: فائدة البرتقال للجنس:

البرتقال من الفواكه التي لها أثر كبير في تحسين الصحة الجنسية، حيث يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية. كما يحمي البرتقال الحيوانات المنوية من الضرر والتلف الذي يمكن أن يتعرض لها الجسم، ويساعد أيضا في حمايتها من التشوهات الوراثية والتلف الناتج عنها.

سابعًا: فائدة البرتقال للدماغ:

البرتقال أيضا مفيد جدا لصحة الدماغ، لأنه يحتوي بكميات كبيرة على حمض الفوليك، والذي

يساعد في الحماية الدماغية من الكثير من الأمراض ويساعد على تحسين وظائف الدماغ.

ثامنًا: فائدة البرتقال لجهاز المناعة:

البرتقال أيضا مفيد جدا لجهاز المناعة، وذلك بفضل احتواء البرتقال على فيتامين سي وأيضا مضادات الأكسدة

تلك الأعداد لها دور كبير ومهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما أنها تساعد في زيادة إنتاج الخلايا البيضاء التي تحسن الجهاز المناعي وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة.

تاسعًا: فائدة البرتقال للتخسيس:

البرتقال من الفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويحتوي أيضا على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية يساهم في فقدان الوزن، وهو مناسب للأنظمة الغذائية.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى