التعليموظائف و تعليم

بحث عن الغازات وخصائصها

لنبحث عن الغازات وأنواعها، فهي من الأشياء التي لا يمكننا رؤيتها ولكن نشعر بها في حياتنا ولا يمكننا التخلي عنها لثانية واحدة، سنتعرف عليها بمزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة .

بحث عن الغازات :

كثير من الناس لا يعرفون أن الغازات لها أهمية كبيرة في حياتنا. يمكن للإنسان أن يعيش دون ماء أو طعام ويستمر لفترة طويلة، ولكنه لا يمكنه الصمود لبضع دقائق بدون هواء. الأكسجين الذي نتنفسه وبقية العناصر في الهواء مهمة لكوكب الأرض وللحفاظ على نظامها البيئي المتوازن والصحي. يجب أن تعلم أن أي تغيير في تركيب الهواء يؤثر على صحة الفرد وعمل الأجهزة في جسم الإنسان. الغازات تنقسم إلى ثلاث فئات وهي الغاز الصلب والغاز السائل والغاز الغازي، وهي أشكال مختلفة يمكن أن توجد في الجو عن طريق التشكل أو التجربة أو الثبات أو التحول من حالة إلى أخرى.

خصائص الغازات :

توجد بعض الخصائص والتي تشترك فيها كل الغازات وهي:

  • الحجم: يعد الحجم الذي يشغله الغاز من الخصائص المميزة له، ويحدث هبوط الأمطار عندما يتقابل السحاب البارد مع السحاب الساخن. ينتج اصطدام الغازات مع بعضها طاقة هائلة، ونظرا لعدم رؤية الغازات بالعين المجردة، فلا يمكننا ملاحظة سرعتها في التطاير. تنتشر الغازات بسرعة كبيرة وتوجد ملايين الغازات حولنا، وهذا يختلف باختلاف نوع الغاز وحالته. قد تكون حرارة كل حالة أعلى أو أقل من الأخرى، وهذا يؤثر على سرعة انتشار الغاز.
  • من المؤكد أن الغاز يمكن أن يتمدد أو ينكمش، ولكن هناك عوامل أخرى تؤثر عليه، والحرارة هي العامل الأساسي؛ فإذا كانت الحرارة منخفضة، فإن الغاز سينكمش، وإذا كانت مرتفعة، فإن الغاز سيتمدد بشكل طبيعي.

كيف يتم حساب الغازات الموجودة في الجو :

من المؤكد أن هناك وسيلة لمعرفة كمية الغازات في الجو عبر استخدام المانوميتر، وهو أحدث الأدوات المستخدمة لتقدير كمية الغازات وتحديد ضغط الجو لضمان السلامة.

يتم استخدام هذا الجهاز لتقدير الضغط وذلك ما ساهم في إجراء دراسة أعمق للهواء ومعرفة كمية المخاطر المرتبطة بالملوثات وعوادم السيارات والتأثير الضار على جودة الهواء وتأثيره على حياتنا.

أنواع الغازات :

الغازات الخاملة :

  • هي الغازات التي لها خواص متماثلة، بغض النظر عن صعوبة الظروف، فإنها تظل بلا رائحة وبلا لون وتحتوي على ذرات وحيدة التفاعل الكيميائي بنسبة ضعيفة جدا، وتشمل غاز الهيليوم وغاز الأرجون وغاز الكريبتون وغاز الزيتون وغاز الرادون المشع.
  • تصنف الغازات النبيلة في الفئة 18 من الجدول الدوري والدور السادس.
  • من استخدامات غاز الأرجون صناعة المصابيح الكهربائية لمنع خيوط التنجستن الساخنة من التأكسد.
  • يمكن استخدام الهيليوم في التنفس تحت الماء للوقاية من تسمم الأكسجين وثاني أكسيد الكربون على عمق كبير.

الغازات النشطة :

  • مثل الهيدروجين والنيتروجين والكلور والفلور، وهي غازات قادرة على الدخول في تفاعلات كيميائية سواء كانت أكسدة أو اختزال.
  • تشمل الغازات النشطة باقي العناصر في الجدول الدوري أو جدول مندليف، وهو يحتوي على جميع العناصر المعروفة حاليا بناء على سلوكها.
  • تحتوي المجموعة الرأسية على 8 صفوف عمودية، بينما المجموعة ب تحتوي على 10 صفوف عمودية، بالإضافة إلى وجود عناصر انتقالية في الجدول تشمل معظم العناصر المعروفة اليوم.

أهمية الغازات في حياتنا :

  • كثير من الناس لا يدركون أهمية الغازات في حياتنا أو طبيعتها، أو يجهلون الفوائد التي ستعود علينا من دراستها.
  • ستجد أنه يمكننا استغلال الغازات في العديد من الأشياء، حيث تحمينا من الأشعة الضارة وتمنع وصولها إلينا، مثل الأشعة الفوق بنفسجية التي تعرضنا للكثير من الخطر.
  • ستجد أن الغلاف الجوي يشكل درع واقي للكرة الأرضية وكل ضرر نسببه فيه يهدد حياتنا.

أضرار الغازات :

لكل شيء له جوانب سلبية وإيجابية، وعندما تتحد العناصر النشطة مع بعضها البعض، قد يحدث نتائج غير متوقعة. وعلاوة على ذلك، القتل باستخدام الغاز في الحرب يكون أصعب من القتل بالسلاح، حيث تسبب بعض الغازات الشلل الفوري أو التشنجات الفورية، وهذا يشكل خطرا كبيرا يستدعي تحظير الحرب باستخدام الغازات السامة ومنع تداولها عالميا كسلاح كيميائي في الحرب، كما تفعل بعض الدول بشكل يتعارض مع الأخلاق السليمة والإنسانية.

خاتمة بحث عن الغازات

كما هناك صور متنوعة للغازات السامة، هناك العديد من البلدان التي تستخدم هذا الأسلوب في تطوير أسلحة كيميائية ونووية بهدف تصنيع غازات تدمر البلدان المعادية، مما يهدد أمن العالم ويمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية رابعة كما حدث في الماضي.

من الأهمية بمكان أن نتخذ احتياطاتنا، حيث أن العديد من الغازات قد تؤذي البشرة أو تسبب التهابات قد لا يمكن علاجها، مما يدفعنا نحو مصير مليء بالعواقب غير المتوقعة لا يمكننا التنبؤ بها في المستقبل ولا بما يمكن أن يحدث في السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى