أسأل الخبراءالمراجع

هل إبليس ذكي

هل إبليس ذكي؟ قد يؤكد الجميع أن إبليس ذكي وليس ذلك فقط، بل أنه ذكي للغاية، حيث ينجح في غواية الإنسان وإبعاده عن الحق وإدخاله في طريق الظلمات، فهو حقا ذكي! يقوم موقع الموسوعة بالبحث في جميع الكتب الشرعية ومراجع الفقه والسنة النبوية وغيرها من المصادر الدينية للإجابة على هذا السؤال الصعب الذي يشغل بال الكثير من الناس (هل إبليس ذكي؟) إذا كنتم ترغبون في معرفة إجابة هذا السؤال، فلنتابع السطور القادمة من هذا المقال الحصري والمميز المقدم من موقع الموسوعة لجميع متابعينا.

جدول المحتويات

هل إبليس ذكي ؟

في الواقع، إبليس ليس ذكيا على الإطلاق، بل هو غبي لا يوجد له مثيل! كيف ذلك؟ وما يقوم به من إغواء ومكائد للبشر يدل على خبثه وشره وليس على ذكائه. والدليل على صحة هذا القول هو أنه لو كان ذكيا، لكان يستجيب لأوامر الله ويركع له، ولكنه غبي.

قصة عابد بني إسرائيل وإبليس :

سنروي لكم في السطور القادمة قصة تؤكد مدى خبث ومكر الشيطان نعوذ بالله منه، تبدأ القصة عند راهب شاب يدعى عابد وهو يهودي من بني إسرائيل، كان لديه ثلاثة شبان من جيرانه ولهم أخت، في يوم من الأيام قرروا هؤلاء الشبان الخروج للتجارة وحزموا أمتعتهم وقبل مغادرتهم البلد ذهبوا لعابد ليوصوه على أختهم ليعتني بها، وبالفعل كان يسأل عنها يوميا، وهنا بدأ الشيطان يمكر له ويقول له اذهب إلى بيتها واستفسر عنها لأنها وحيدة وأخوتها وصوا عليها، ولا تدخل البيت فقط.

بعد أن بدأ العابد يستجيب للشيطان، بدأ الشيطان يمكر له ويقول له أن يدخل بيت الفتاة، ربما ينقصها شيء وهي ترغب في أن يخبرها به، وبالفعل فعل العابد ذلك واستجاب لمكر إبليس، ثم بدأ الشيطان يمكر له ويقول له أن يتقرب منها ويمسها ويقبلها، وهي ترغب في ذلك وأنت كذلك، وهذا لا يعتبر زنا! وبالفعل استجاب العابد لإبليس وفعل ذلك مع الفتاة، ومكر الشيطان بهما لكي يقعا في الزنا، وبعد ذلك، حملت الفتاة منه وولدت طفلا، وهنا بدأ الشيطان يمكر ويخبث له مرة أخرى لكي يقتل الطفل، حتى لا يعرف أمره، وبالفعل قتل الطفل ودفنه.

وبعد ذلك ينهض الشيطان ويوسوس له بأن الفتاة ستخبر أخوتها فور عودتهم وستكشف أمره في المدينة بأكملها، لذا يجب عليك أن تقوم بقتلها وإذا سألك أخوتها فقل لهم أنها ماتت بسبب مرض وبالفعل أجاب العابد الشيطان وقام بقتل الفتاة، وبعد فترة قصيرة جاء أخوتها وسألوا العابد عن أختهم فأخبرهم أنها توفت بمرض خبيث، ولكن الشيطان بمكره جاء للأخوة في الحلم وأخبرهم بحقيقة الأمر فقام الأخوة بالاعتداء على العابد وقرروا قتله بالسيف، وهنا الشيطان لا يزال يحاول أن يوهم العابد ويقول له أنه سيتخلص منهم ولكن يجب أن يسجد له مرة واحدة ثم يتوب إلى الله، وهنا العابد استجاب له وفعلا سجد لإبليس الخبيث الذي أوهم أخوت الفتاة وقال لهم الآن وهو ساجد تقدموا وانتقموا لأختكم التي قتلت، وفعلا قتلوه وتوفي وهو كافر ومشرك بالله الشرك الأكبر ونعمت بالله، وهنا يتضح لنا أن هذا الشيطان الملعون هو خبيث فقط وليس ذكي على الإطلاق.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى