الطب البديلصحة

ما فوائد بخور اللبان المستكة

تحمل المستكة العديد من الفوائد التي لا يعرفها معظم محبيها، والتي ستزيد من حبهم لها عندما يتعرفون عليها، فما هي هذه الفوائد الواضحة وكيف يمكن استغلالها لتحقيق أقصى استفادة سنتعرف عليها بمزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد بخور اللبان المستكة :

من ضمن فوائد بخور اللبان الذكر ما يلي:

  • يمكن استخدام السكر العربي لفقدان الوزن وتقليل كمية الدهون في الجسم لأنه يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 2٪ من دهون الجسم التي يتم فقدها في وقت قصير عند مضغ السكر العربي.
  • يعمل البخور على طرد الحشرات والبعوض من المنزل، بالإضافة إلى الحفاظ على رائحة جميلة في المنزل، خاصة في حالة وجود مياه تسبب روائح غير مرغوب فيها. كما يساعد بخور المستكة على تنقية المنزل من الجو الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
  • يعالج مشاكل الرحم ويحافظ على شكله كما يمكن استخدامه بعد الولادة لعودة الرحم لطبيعته.

فوائد لبان المستكة المتنوعة :

للبان المستكة العديد من الفوائد من ضمنها ما يلي:

  1. يزيد من نضارة وجمال البشرة ويمنحها الكثير من الترطيب كما ينقي البشرة من الحبوب والبثور والندبات ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقة من المستكة المطحونة مع ملعقتين من ماء الورد وملعقتين من اللبن وملعقة من العسل الأبيض ويتم خلطهم حتى يصبح لديهم قوام متجانس ومن ثم يوضع المزيج على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم يغسل الجزء من البشرة بالماء الفاتر.
  2. تحمي الأسنان من التسوس وتعطي الفم رائحة منعشة وتقلل من حموضة الفم وتزيد من إفرازات الغدد اللعابية وتحافظ على الأسنان بيضاء وقوية وتمنع أمراض اللثة بفضل احتوائها على مواد مضادة للبكتيريا وتمنع نموها. لذا ينصح العديد من الأطباء بمضغ العلكة بانتظام للحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  3. المستكة تساعد الجسم على التخلص من العرق الزائد بفضل تأثيرها على الغدد المفرزة للعرق، مما يجعلها بديلا آمنا لمزيلات العرق، كما أنها تحتوي على مضادات حيوية طبيعية تقضي على البكتيريا والميكروبات، وتستخدم في علاج رائحة العرق الكريهة عن طريق طحنها ودهنها تحت الإبط.
  4. يتم معالجة مشاكل المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي بفعالية شديدة، حيث تتمتع بالقدرة على قتل البكتيريا الحلزونية المسببة للأمراض المعدية ومشاكل المريء. بالإضافة إلى ذلك، تتميز المستكة بقدرتها على تغشية المعدة من الداخل، مما يسرع من عملية شفاء القرح الموجودة. يتم إضافة المستكة إلى الشوربة أو الطعام وتناولها.
  5. تقلل المستكة من التهابات الجسم بشكل عام وتمنع الإصابة بأورام سرطانية أو أورام حميدة، وللمستكة العديد من الفوائد على المدى البعيد.
  6. يمكن استخدام المستكة مع الزبادي لتنقية البشرة والمسام عن طريق طحنها وخلطها مع الزبادي والعسل الأبيض إذا كنت ترغب في ذلك، ثم تطبيق الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة ثم شطف الوجه بعد ذلك.

فوائد المستكة للنساء :

يتم استخدام المستكة من قبل العديد من النساء ومن بين استخداماتها حماية الجهاز التناسلي الأنثوي وأهم فوائدها هي ما يلي:

  • يساهم في تضييق عنق الرحم وجزء المهبل، مما يفيد في تضييق المهبل بعد الولادة.
  • يستخدم هذا في شد النسيج المبطن للرحم ويساهم في تخفيف التراكم الزائد للماء في منطقة الرحم، مما يحل العديد من المشكلات.
  • لعلاج مشاكل المهبل باستخدام المستكة، يجب وضعها في جهاز البخار وهي علكة، ثم يستفاد من البخار المتصاعد عن طريق توجيهه مباشرة إلى ما بين الساقين، وذلك عن طريق فتحهما وتغطيتهما بمنشفة لتركيز بخار المستكة نحو المهبل.
  • يمكن استخدامها لتجفيف الماء الزائد المتراكم في الرحم بعد عمليات الولادة، مما يعزز شد الألياف الموجودة في الجهاز التناسلي الأنثوي ويحسن شكله.
  • استخدام المستكة يزيد من تدفق الدم في الجسم، مما يزيد من وصول الدم إلى البشرة ويجعل المرأة تحظى ببشرة جميلة، ونضرة، وذات رائحة طيبة، وتشعر في الوقت نفسه بالنشاط والحيوية.
  • تشير الأبحاث إلى قدرة المستكة على علاج سرطان الثدي وسرطان المبيض، وذلك بفضل قدرتها على حماية الجسم وتأثيرها المضاد للجذور الحرة.

أضرار المستكة :

يجب تجنب تناول كميات كبيرة من المستكة، لأنها يمكن أن تضر بصحة الإنسان وسلامة المعدة. الأبحاث تشير إلى أن تأثير المستكة المضاد للبكتيريا والميكروبات سيكون سلبيا إذا تم تناولها بكثرة وتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها. فقد يؤدي ذلك إلى التخلص من الكثير من البكتيريا النافعة التي تعيش في المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي يؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي والبول ويسبب ظهور أعراض جانبية غير مرغوب فيها. لذلك، يجب تجنب تناول المستكة بكثرة لتجنب حدوث مضاعفات.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى