الحالات المرضيةصحة

ما هي أنواع الصداع وعلاجه

الصداع هو أحد الأعراض التي يتعرض لها الكثير من الناس، وهو من الأمور التي تسبب اضطرابات مختلفة في اليوم للإنسان، حيث يجعل الشخص غير قادر على أداء الأعمال اليومية بشكل طبيعي بالإضافة إلى فقدان القدرة على التركيز والتفكير. في هذا المقال سنتعرف على أنواع الصداع وكيفية التخفيف من حدته.

أنواع الصداع :

الصداع هو وجود ألم في منطقة الرأس بشكل عام ولكنه يختلف من حيث المكان المصاب بالألم، وأيضا حسب السبب الذي يؤدي إلى الإصابة به، حيث يعتبر الصداع من الأمور العابرة، وهذا يعني أنه يصيب الإنسان في كثير من الأوقات بسبب الإصابة ببعض الأمراض ويكون الصداع أحد أعراضها، وقد يكون ناتجا عن أسباب أخرى، وهناك أنواع متعددة ومتنوعة من الصداع التي سنتعرف عليها معا.

 أولاً: صداع التوتر:

يعد صداع التوتر واحدا من الأنواع الأكثر انتشارا بين الناس، ويمكن ممارسة بعض الأنشطة اليومية معه بشكل طبيعي، لكنه يسبب شعورا بألم في منطقة الرأس، وخاصة في الجهة الخلفية، ويكون هذا النوع مصاحبا لألم في منطقة الفك والرقبة أيضا، وعادة ما يكون الصداع الناتج عن التوتر بسيطا ومحتملا، على عكس أنواع الصداع الأخرى.

 كيفية علاج صداع التوتر:

يمكن علاج الصداع الناجم عن التوتر من خلال محاولة تخفيف حدة التوتر. بعد ذلك، سيشعر الشخص بتلاشي الصداع مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشخص تناول بعض العلاجات التي تساعد على التخلص من الصداع بسرعة، مثل الأسبرين. من الضروري أيضا أن يحصل الشخص على قسط كاف من النوم، حيث أن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على حدوث التوتر.

ثانياً: الصداع النصفي:

الصداع النصفي هو نوع من أنواع الصداع المزمنة، حيث يسبب آلاما شديدة في منطقة الرأس، وعادة ما يكون الألم غير محتمل. يؤثر هذا الصداع في منطقة واحدة فقط من الرأس ويسبب أيضا آلاما شديدة جدا. يجعل الشخص يشعر بالغثيان والرغبة في التقيؤ، ويتسبب أيضا في عدم قدرة المصاب على التحمل الضوء والحساسية تجاه النور.

طرق علاج الصداع النصفي:

من الممكن تناول بعض أنواع المسكنات التي لها دور كبير جدا في تخفيف نوبات الصداع النصفي، وفي حالات الصداع الشديدة يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

ثالثاً: الصداع التابع للجيوب الأنفية:

الصداع الناتج عن وجود حساسية في منطقة الجيوب الأنفية يعتبر منتشرا بشكل كبير بين الناس، وهو يسبب ألما شديدا في منطقة الرأس من الأمام، ويسبب أيضا ألما في منطقة الأنف والمحيطة بها، بما في ذلك منطقة الخدين والجبهة. وفي فترات النهار يزداد الألم بشكل أكبر.

كيفية التغلب على الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية:

يمكن علاج الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الشديدة في الجيوب الأنفية من خلال تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة التي تخفف الألم. كما تحتوي بعض الأدوية على مضادات للالتهاب التي تعمل على علاج الالتهابات في منطقة الجيوب الأنفية. يمكن أيضا تناول الأدوية التي تعالج مشاكل الجيوب الأنفية للتغلب على هذه المشكلة نهائيا.

رابعاً: صداع عنقودي:

الصداع العنقودي هو نوع واحد من الصداع، ولكنه ليس شائعا مثل أنواع أخرى من الصداع. يعتبر الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع بالمقارنة بالنساء. وهو نوع من الصداع يؤثر على منطقة واحدة فقط من الرأس، ولكنه يترافق مع أعراض أخرى شديدة مثل تسرب شديد من الأنف ودموع العين. يظهر هذا الصداع فجأة على الشخص، وقد يستمر لعدة أيام وفي بعض الحالات يمكن أن يستمر لأسبوع متواصل.

كيفية التغلب على الصداع العنقودي:

الصداع العنقودي هو نوع من الصداع الذي لا يمكن التخلص منه تماما، ولكن يمكن تخفيف الألم من خلال تناول بعض الأدوية وتهدئته. ومع ذلك، يعود الصداع بسرعة بعد انتهاء تأثير الأدوية وعند انتهاء المدة المحددة التي قد تستمر لمدة أسبوع تقريبا. وعادة ما يكون الصداع العنقودي وراثيا، وبالتالي قد يختفي بعد انتهاء المدة، ومن ثم يعود بعد حوالي ستة أشهر.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى