صحةصحة الطفل

ما هو وزن الطفل في الشهر الخامس

تعرفي بالتفصيل على وزن الطفل في الشهر الخامس من النمو الصحي والطبيعي. يحدث الكثير من التغيرات السريعة الملحوظة خلال السنة الأولى للطفل، حيث يزداد نمو جسمه بمعدل مضاعف مقارنة بالسنوات اللاحقة. يتطور الطفل ومهاراته الخاصة وحركاته في هذه المرحلة، ونلاحظ تطورات روحية وعقلية وجسدية كثيرة. يزداد وزن الطفل وطوله بشكل ملحوظ في الشهر الخامس، نتيجة لتغير نمط تغذيته. سنتعرف على كل التفاصيل في موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

وزن الطفل في الشهر الخامس :

في هذه المرحلة ، من الضروري أن يستهلك الطفل العديد من الخضروات المسلوقة والمهروسة المخصصة للأطفال ، إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. وذلك وفقا لما يتم تعويده عليه. وغالبا ما يصل وزن الطفل في هذا الشهر إلى أضعاف الشهور السابقة. على سبيل المثال ، إذا كان وزن الطفل أربعة كيلوجرامات ، فإن وزنه في الشهر الخامس قد يصل إلى سبعة كيلوجرامات أو أكثر ، ويعتمد ذلك على طبيعة جسمه وقدرته على تناول الطعام. لذا يجب على الأم أن تهتم بتأمين الوجبات الصحية للطفل إلى جانب الرضاعة الخاصة به. ومن الأفضل مراقبة وزن الطفل من قبل الطبيب المختص به. ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن نعطي الطفل الكثير من الطعام أو غيره ، بل يجب أن يتم ذلك وفقا لقواعد معينة حتى لا يعاني الطفل من السمنة في المستقبل.

تطورات الطفل في الشهر الخامس :

  • فإن الطفل يفهم تماما ما يحدث من حوله، ويحاول حل بعض المشكلات التي تواجهه، وفي هذا الشهر، يستطيع الطفل أن يلعب مع أفراد أسرته وبنفسه كما يحب، ويتأثر بشدة إذا لم يجد أحدا يلعب معه، وقد يستيقظ لفترة طويلة ويتعامل مع الحياة بشكل صحيح ومختلف.
  • يمكن للطفل التعبير عن مشاعره من خلال الضحك بصوت عال لجذب الانتباه. وهو ينجذب بشدة إلى الألوان والحركات التي تحدث أمامه. كما يفضل ألا يترك بمفرده في الغرفة ولا يجب أن يبكي لفترة طويلة. في هذه الشهور، يمكنه أن يمسك بعض الألعاب الخاصة به ووضعها في فمه. وعندما يرى نفسه في المرآة، يضحك بصوت عال. كما يستطيع التفرقة بين الأم والأشخاص الآخرين. عندما يرى أمه تبكي، يحاول جذب انتباهها، وعندما يرى شخصا آخر يضحك ويلهو، يتأثر بهم. ويحب اللعب أثناء الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه الاستماع إلى الأناشيد والأغاني والموسيقى الهادئة وأغاني الأطفال ومشاهدة الكارتون وغيرها.
  • يمكنه بدء تقليد الأشخاص من أمامه وبدء التلفظ ببعض الحروف، وهو يبحث دائما عن اكتشاف كل ما هو جديد من حوله، ويستخدم يديه وأصابعه للتعامل مع بعض الأشياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى