الطب البديلصحة

علاج مرض الجرب بالخل

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض الجرب، الذي يسبب الكثير من الألم والحكة الشديدة. وبالتالي، يبحث الكثيرون عن حلول سريعة لعلاج هذا المرض. ومن بين العلاجات الفعالة لعلاج الجرب، يأتي علاجه بالخل. فالخل يحتوي على مواد مطهرة تقتل البكتيريا وتساعد في علاج هذا المرض الذي يصيب طبقات الجلد. سنتعرف في هذه المقالة على كيفية علاج الجرب باستخدام الخل.

جدول المحتويات

أعراض الجرب:

يتميز مرض الجرب بوجود العديد من الأعراض المتنوعة والتي تمر بمراحل عدة حتى تصل إلى طبقات الجلد. عادة ما يدوم المرض لمدة تزيد عن شهرين قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور وتتقدم على الجلد. ومن بين هذه الأعراض:

  • تظهر بقع ذات لون أحمر على الجلد وتنتشر في عدة مناطق مختلفة على الجسم وخاصة في الرسغ أو في منطقة البطن.
  • الشعور برغبة ملحة في حكة الجسم وبشكل خاص في المناطق التي تظهر بها الطفح الجلدي.
  • يظهر أيضا بعض الجيوب بين طبقات الجلد، حيث تستقر فيها الحشرة المسببة للإصابة بمرض الجرب.

فائدة الخل لعلاج الجرب:

الخل هو من المكونات الطبيعية المعروفة باستخداماتها في الأطعمة والأطباق المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا، مما يجعله مفيدا في علاج مرض الجرب، ومن فوائد الخل الهامة لعلاج مرض الجرب:

  • يحتوي الخل الأبيض على مواد ومكونات طبيعية تلعب دورا في مكافحة مرض الجرب.
  • يحتوي الخل أيضا على مواد تساعد في تقليل الحكة للشخص المصاب وتهدئة البشرة.
  • الخل يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، والتي لها دور كبير في القضاء على مرض الجرب وتسريع عملية الشفاء.
  • يمنح الخل الشعور بالانتعاش والرطوبة للمناطق المصابة بالجرب، وهذا يقلل من الحكة في تلك المناطق.
  • يساعد الخل أيضا على التخلص من البثور والحكة التي تظهر على الجلد، حيث يقلل من ظهورها ويساعد في تسريع شفائها من مرض الجرب.

علاج مرض الجرب بالخل :

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للاستفادة من الخل في علاج مرض الجرب، حيث يساهم الخل في تسريع عملية الشفاء، ومن أبرز الطرق وأفضلها لاستخدام الخل في علاج الجرب هي:

أولًا: كمادات الخل:

يمكن استخدام الخل لعلاج الجرب عن طريق وضع قطعة من القماش القطني أو الشاش في كمية من الخل الأبيض أو خل التفاح المتوفر في المنزل. ثم يتم وضع هذه الكمادات على المناطق المصابة بالجرب أو البقع الحمراء، وتترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم إزالتها ووضع كمادات أخرى تحتوي أيضا على الخل. سيساعد الخل على تقليل البقع الحمراء والبثور، وتخفيف الحكة الشديدة التي يعاني منها مصابي الجرب، وسيعزز من التخلص من هذا المرض بشكل أسرع.

ثانيًا: تناول الخل:

يمكن أيضا استخدام الخل لعلاج الجرب، وذلك عن طريق إضافة الخل الأبيض أو خل التفاح إلى مختلف الأطعمة. يمكن إضافته إلى السلطات وغيرها من الوجبات المتنوعة. فإضافة الخل إلى النظام الغذائي يساعد الجسم في محاربة الجرب والتعافي بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه للوقاية من الإصابة بالجرب. تناول الخل بانتظام يساعد الجسم على بناء المناعة والتخلص من الجرب بسرعة.

ثالثًا: تدليك الجسم بالخل:

يمكن استخدام الخل لعلاج الجرب وتسريع الشفاء منه. يتم وضع كمية من خل التفاح أو الخل الأبيض على المناطق المصابة بالبثور الحمراء التي تكون أعراضا للجرب. يترك الخل حتى يجف تماما على الجلد، ثم يتم دهن المنطقة مرة أخرى بقليل من الخل. يكرر هذا العملية عدة مرات حتى يتم علاج الجرب بشكل نهائي.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى