السفرالسياحة

أين تذهب في المدينة المنورة

إلى أين تذهب في المدينة المنورة؟ اكتشف المواقع المتنوعة التي يمكنك زيارتها في المدينة المنورة والتي ينصح بزيارتها. إنها ثاني أهم مركز إسلامي، حيث يتوافد إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم. بلا شك، تحتوي المدينة على العديد من المعالم الإسلامية القديمة بالإضافة إلى الحدائق والمحلات التي يجد فيها المسلم كل ما يحتاجه خلال إقامته في المدينة المنورة، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية التي سنتعرف عليها بالتفصيل على موقع الموسوعة .

أين تذهب في المدينة المنورة ؟

تعتبر منتزهات المدينة المنورة من أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بالجو المنعش وسط الحدائق الخضراء المبهجة والمريحة للنفس. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنتزهات العديد من الخدمات الممتازة لترفيه السياح والأطفال. ومن بين هذه الحدائق الرائعة:

منتزه أبو طربوش:

متواجد على طرق الملك عبد العزيز ويوفر المنتزه جلسات خاصة للعائلات، وصالات ألعاب خاصة للكبار والصغار.

منتزه النورس:

من ضمن فروع منتزه النورس في جدة، يوجد فرعان في المدينة المنورة. الأول قرب منتزه أبو طربوش، والثاني قرب حديقة النخيل في حي الجرف. ستجد العديد من الألعاب الرائعة لتستمتع بها مع أبنائك.

منتزه الحمراء للأسماك:

على طريق الهجرة، بعد عبور نقطة التفتيش، ستجد العديد من الجلسات العائلية والألعاب المصممة خصيصا للأطفال والبالغين.

حديقة الملك فهد المركزية :

من أكبر المنتزهات الموجودة في المدينة المنورة وبالنسبة لموقعها فهي قريبة من المسجد النبوي ناحية الجنوب على مسافة 5 كيلو متر وهي تقع ضمن الحدود الداخلية لمنطقة ذات مساحة وفيرة وتحتوي على الكثير من الماء مما يجعلها من أجمل المناطق الخضراء في المنطقة.

ما يميز الحديقة هو وجود أشجار صغيرة ذات ترتيب منظم ومتناسق، ووجود مقاعد للاستمتاع بالمساحات الخضراء الخلابة، وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء 4.5 كيلومتر مربع.

حديقة الأمير محمد ابن عبد العزيز :

إنه من أكثر المنتزهات شعبية في المدينة المنورة التي يجب عليك بالتأكيد زيارتها.

تقع في منطقة جبل أحد على الطريق الدائري، مما يسبب ارتفاع موقعها ويضمن في نفس الوقت إطلالة رائعة على المدينة المنورة من الأعلى، وخاصة في المساء.

تتوفر في حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز أماكن للاسترخاء بين الجبال والمسطحات الخضراء والأشجار التي تجعلك تشعر بالنسيم العليل، على الرغم من جبلية البيئة، الجو فيها رائع حقا وهو ما يجعلها وجهة مفضلة للعائلات في فصل الصيف.

المعالم الأثرية في المدينة المنورة :

تتميز المدينة المنورة بشهرتها بوجود العديد من المعالم الإسلامية القديمة في المدينة، والتي بدأت منذ تأسيس الدولة الإسلامية بعد هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة. وتشمل المعالم الإسلامية الهامة في المدينة ما يلي:

  • المسجد النبوي الشريف:

هو واحد من أشهر الآثار الإسلامية الخالدة في المدينة المنورة، وهو المسجد الثالث الذي تحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ونهى عن السفر إلا لزيارته. وذكر ذلك في الحديث الشريف الذي رواه أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: (لا تسافروا إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا).

  • البقيع:

هو المكان المختار من قبل الحبيب لدفن الموتى في المدينة المنورة، حيث دفنت فيه زوجات الرسول وأبناؤه وعدد كبير من الصحابة الكرام الذين يتجاوز عددهم الألف وأكثر، وأيضا دفن هناك العديد من التابعين وعلماء الدين الذين ساهموا في نشر الإسلام بعد رحيل الرسول الكريم، ومن أبرز مميزات الدفن في البقيع هو أن المسلم يحظى بشفاعة الرسول الكريم لأهله ويكون مدفونا بالقرب من الصحابة والتابعين، وهؤلاء هم أفضل الناس الذين عاشوا على الأرض على الإطلاق، وقد منحنا الله هذا المكان العظيم.

  • المساجد السبعة:

تتكون من المساجد التي اختارها الحبيب صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق واستخدمها لإقامة الخيام، وحتى الآن لا تزال موجودة وتطل على المكان جبل سلع. قام الرسول الحبيب بأداء الصلاة في تلك المساجد وتحميل اللعنة على أعداء قريش وأي شخص يؤيده. دعا الرسول الكريم أيضا لإقامة الخيام في هذا المكان بطريقة منتشرة حول حدود الخندق. ثم تم بناء المساجد في تلك الأماكن

  • مسجد الجمعة:

تشابه قصة بناء مسجد الجمعة مع المساجد السبعة، حيث تعرض للتلف عدة مرات وتم بناؤه مرة أخرى في كل مرة، حتى سنة 1409 هجريا عندما أمر خادم الحرمين الشريفين بإعادة هدم المسجد وإعادة بنائه، وذلك لزيادة مساحته وتوفير المرافق اللازمة مثل منزل الإمام ومحل المؤذن والحمامات، وعمل خادم الحرمين الشريفين على تجهيزه بمكتبة ومدرسة لتعليم أحكام القرآن الكريم وتحفيظه، بالإضافة إلى صالة للصلاة خاصة بالنساء

  • مقبرة شهداء أحد:

تحتوي على رفات العديد من الذين استشهدوا في معركة أحد، رحمة الله عليهم، ومن بينهم سبعون شهيدا بما في ذلك حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابي مصعب بن عمير. وبالنسبة لموقعها، فهي تقع في الجهة الشمالية من المسجد الشريف على بعد خمسة كيلومترات بالقرب من جبل أحد حيث وقعت معركة أحد.

  • مسجد قباء:

هذا هو أول مسجد بني في الإسلام ، وقد ساهم الرسول والصحابة في بنائه ، مما يجعل المسجد يقوم على خوف الله والهداية ، وقد قال الله تعالى في كتابه: “لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه ، فيه رجال يحبون أن يتطهروا ، والله يحب المطهرين”

المولات في المدينة المنورة:

سنقوم بعرض أفضل المراكز التجارية في المدينة المنورة وبعض الأسواق الشعبية التي يجب عليك زيارتها لأنها توفر كل ما تحتاجه من منتجات عالية الجودة وعلامات تجارية عالمية

مول النور:

يقع في شارع الملك عبد الله على الدائري الثاني ويحتوي على مائة وسبعة وسبعين محلا تجاريا لبيع الملابس ومستحضرات التجميل والهدايا الثمينة، بالإضافة إلى وجود صالة مخصصة للمطاعم والمقاهي وسوبر ماركت يحتوي على كل ما تحتاجه، مما يجعله واحدا من أفضل المراكز التجارية في المدينة.

عالية مول:

ستجد العديد من المحلات التجارية العالمية سواء كنت ترغب في شراء الأحذية أو الملابس أو الإكسسوارات بجودة عالية، وبسعر مناسب، وفي الوقت نفسه ستجد العديد من المطاعم ذات الطابع المميز والمقاهي الفخمة جدا على المستوى العالمي.

الراشد ميغا مول:

من أكبر المجمعات التجارية الموجودة في المدينة المنورة حيث يضم 125 محلا تجاريا من ماركات عالمية، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم ذات الطابع المميز ووجود مساحة داخلية تشبه سفينة وتخصص لجلسات عائلية، وبالنسبة لموقع مول الراشد ميغا فهو يقع على طريق الملك عبد الله على الدائري الثاني.

مزايا مول:

يعتبر واحدا من أفضل المجمعات التجارية على الإطلاق، وموقعه مميز حيث يقع على طريق الملك فهد شمال المسجد النبوي الشريف، وهو أحد أكبر وأكثر المجمعات التجارية شمولا في المدينة المنورة، ويتكون من طابقين ويتميز بتوفر الملابس والأحذية والأكسسوارات بالإضافة إلى مستلزمات المنزل والأشياء المختلفة.

مجمع القارات:

يعتبر مجمع القارات واحدا من أكبر المولات في المدينة المنورة، ويحتوي على ملابس عالمية وأحذية أنيقة بالإضافة إلى أثاث منزلي فخم جدا وأجهزة إلكترونية وألعاب للأطفال والكبار. يتألف المجمع من عدة طوابق ومزود بمصعد كهربائي وسلالم كهربائية، ويقع عند تقاطع طريق العيون على الدائري الثاني.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى