العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما هو الحل مع الزوجة العنيدة

كيفية الحصول على تعاون الزوجة العنيدة وكيفية التعامل معها وحل مشكلة النزاع اليومي نهائيا، فالزواج هو إحدى أجمل الروابط الإنسانية التي يطلق عليها أسماء عديدة، ولا يوجد زواج ناجح بناء على الخلافات بل يقوم على الحب والتعاون والتفاهم بين الطرفين، ولكن قد يحدث أحيانا أن يكون أحد الشريكين عنيدا ولا يرغب في التنازلات، وسنتعرف على المزيد من الأسرار على موقع الموسوعة .

ما هي أسباب كون الزوجة عنيدة ؟

عادة ما تكون الزوجة العنيدة هي المتسلطة ومحبة للعناد بسبب مشاكل التربية التي نشأت عليها، سواء كانت مشاكل في المنزل أو في البيئة المحيطة بها خلال طفولتها. يعود بعض الآباء أطفالهم على طابع العناد بشكل غير مقصود عن طريق ترك الأطفال يفعلون ما يشاؤون في النهاية بسبب تمسكهم الشديد بمطالبهم. في بعض الأحيان، يكون الزوج هو سبب عناد زوجته إذا كان مستبدا في تعامله معها ويجبرها على فعل أشياء لا تحبها طوال الوقت أو يقطع عنها المصروف أو لا يأخذ رأيها في الأمور المهمة بالمنزل. هذا يجعلها أكثر عنادا ولا يمكن أن يتواجد زوج عنيد وزوجة عنيدة تحت سقف واحد.

صفات الزوجة العنيدة :

من الصفات التي تشير إلى أن زوجتك عنيدة في الغالب هي:

  • العند بسبب إحساس بالنقص: بعض النساء لا يثقن في قدراتهن وفي أنفسهن بسبب عدم توازن بينهن وبين أزواجهن، وعدم ارتياحهن لأفعال أزواجهن في حياتهم، وهذا يؤدي إلى العديد من المشاكل والخلافات بشأن أمور غير منطقية
  • غالباً ما تتصف بالكذب: فهي لا ترغب في أن تظهر كشخص ضعيف، وهذا يجعلها تتصرف بعناد وتضطر للكذب في بعض الحالات لإثبات صحة موقفها.
  • عدم الرضا طوال الوقت: بغض النظر عما تفعله لإسعادها، ستشعرك دائما بأنك لم تفعل ما ترغب به، وقد تلومك على الأشياء الجيدة التي تفعلها من أجلها وتتشاجر معك
  • العصبية الزائدة: الشخصية العنيدة تشعر بالتوتر والقلق طوال الوقت، وهذا ما يدفعها للقيام بشجارات حول أمور تافهة للغاية
  • طلب الكثير من المال: فقد قبلت على شراء أشياء لا تحتاجها فقط لتعند مع زوجها، وعندما سألها عن سبب شراء هذه الأشياء، أجابت بأعذار ضعيفة وغير منطقية تماما، كأنها تريد إفقاره فقط لترضي غرورها وتنال بعض الانتصار عليه وكأنها مجبرة على إنفاق أموالها عليه.

الحل مع الزوجة العنيدة :

افهم سبب عنادها:

تعرف على السبب وراء عناد زوجتك معك فقد يكون الأسباب تافهة وسهلة الحل، ربما تكون متضايقة من عدم إشراكك لها في اتخاذ قرارات المنزل أو لأنها تنظر للأمور من منظار ضيق ولا ترى الصورة بأكملها. من المهم الاستماع إلى أفكارها بهدوء وفهمها ومحاولة الوصول إلى حل وسط يرضيكما في نفس الوقت، وإذا لم تكن أفكارها واقعية فأخبرها أنها لا تروق لك ثم قم بشرح الوضع الحالي بشكل منطقي وعقلاني مع بعض الشاعرية في الحديث لتهدئ من خوفها.

استعد للتخلي عن رأيك :

إذا كانت زوجتك عنيدة للغاية ولم تستطع فهم الأسباب التي دفعتك للتصرف بهذا الشكل، عليك في هذا الوضع دراسة إمكانية التخلي عن رأيك، فالزواج في النهاية يعتبر تعاون وتضحيات وتنازلات من كلا الطرفين من أجل استمرار العلاقة، فإذا شعرت بأن التخلي عن رأيك سيحل الأمور بينكما وستقدره زوجتك وتعتبره رغبة منك في إرضائها وليس ضعفا أو نقصا في الشخصية، بل تضحية من أجل سعادتها، من المفترض أنها ستتخلى عن رأيها في وقت ما.

انظر للأمور بإيجابية أكثر :

سوف يساعدك النظر السطحي والإيجابي في معالجة الخلافات بينك وبين زوجتك وإنهائها تماما. إذا كانت زوجتك ترغب في بدء مناظرة أو حديث مثير، فحاول تجنبها بالتصرف ببرودة وعدم الرغبة في الدخول في نزاعات أو مشادات كلامية، فهذه من أفضل الصفات على الإطلاق.

لم لا تخرجان معاً؟

الزواج ليس مجرد إنجاب أطفال أو الطبخ أو العمل أو ما شابه ذلك.. يمكنك أن تقيم أمسية خاصة لك ولزوجتك فقط للاستمتاع بجو رومانسي ودافئ ولتعزيز التفاهم بينكما وبالتأكيد، قضاء وقت ممتع معا سيزيد من حرارة الحب بينكما ويعزز العلاقة بينكما، خاصة إذا لم تكن فترة الخطوبة كافية للتعرف على بعضكما البعض بشكل أفضل وبالتأكيد، الخروج سويا سيقلل من عنادها ويجعلها أكثر استعدادا لتقديم تنازلات لزوجها الذي يسعدها دائما

عقاب الزوجة العنيدة في الإسلام :

  • يسمح في الإسلام للرجل بمعاقبة زوجته إذا خالفت طاعته أو تصرفت بشكل غير لائق، لكن بمعاقبة معقولة ودون مبالغة في العقاب
  • يحق للرجل معاقبة زوجته في بعض الحالات، مثل عدم طاعتها له أو عدم تنفيذ ما يرغب فيه، أو إهانتها له، أو مغادرتها المنزل بدون إذنه، أو إساءة القول إليه بالشتائم، أو القيام بأفعال تثير غضبه مثل الحديث بصوت مرتفع. هناك اختلاف بين العلماء فيما يتعلق بحد العقاب الذي يمكن للرجل أن يفرضه على زوجته، ولكن الأغلبية اتفقت على أن العقاب يكون على شكل اللسان ومن الممكن اتباع قول الله تعالى: “واهجروهن في المضاجع”، وهذا يعني أن الرجل يجعل ظهره لزوجته ويمتنع عن ممارسة العلاقة الزوجية كوسيلة لتأديبها
  • إذا لم تكن الطرق السابقة ناجحة، فقد يكون من الممكن أن يقوم الزوج بضرب زوجته، ولكن يجب أن يكون الضرب لطيفا وألا يتسبب في أي ضرر سواء نفسيا أو جسديا، ويجب أن يتجنب الزوج تجاوز الحدود في عقابه لزوجته حتى لا تكرهه، وعموما يجب أن يكون العلاقة بين الزوج وزوجته قائمة على التفاهم وليس على المشاجرة، وهذا لن يحل المشكلة التي تواجههما بالتأكيد.
  • يمكنك تبديل الشجار بالضحك والمرح مع زوجتك، عن طريق إصدار أصوات الضحك أو رمي الوسائد، للانتقال من حالة الضجر والصراخ إلى الضحك والمتعة كطريقة لتهدئة الأعصاب وقد يتسبب في نسيان سبب الشجار بالأساس.
  • إذا كان هناك صوت شجار بينك وبين زوجتك، هناك حلا رائعا لهذه المشكلة، قم بفصل التيار الكهربائي عن المنزل ليسود جو من الهدوء والظلام، ولا تقم بتشغيله مرة أخرى حتى تحل الخلافات بينكما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى