الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الجنازة بسهولة

كيفية أداء صلاة الجنازة بشكل صحيح، مع وعي واحترام لطبيعة الموت والشخص المتوفى المؤمن. صلاة الجنازة معروفة في ثقافات عديدة ودياناتها، ولكنها تختلف بالنسبة للمسلمين حيث لا تشمل الركوع والسجود.

لنبدأ بالتعرف على أن حكم هذه الصلاة ليس واجبا على جميع المسلمين، بل هو فرض كفاية يتحقق بقيام مجموعة من المسلمين المكلفين الشرعيين بها. ومع ذلك، في حال ترك الجميع أداء هذه الصلاة، يصبحون مثقلين بالذنب ويحظر عليهم تركها كواجب عليهم. وهناك المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع على موقع الموسوعة .

كيفية صلاة الجنازة للبالغين:

  •    تحتاج الصلاة الجنائزية في الإسلام إلى مكان مخصص مع توجيه الوجه نحو القبلة، ولكن الصلاة في المسجد على أي جنازة طالما تم اتخاذ الاحتياطات لعدم تلوث المسجد بالجثة ورائحتها وأي شيء يتعلق بها فلا بأس به، وقد حدث ذلك في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  •    أمر النبي لمن يتبع جنازة أحد بألا يجلس قبل أن يتم دفنها، ولكن إذا مرت جنازة مؤمن مسلم عليه وهو يجلس، يجوز له أن يتبعها، ولكن إذا جلس لا يكون عليه ذنب، ولكن من الأفضل أن يسير خلفها، وعلى الرغم من ذلك، ستحصل على أجر لذلك.

ثواب من عرف كيفية صلاة الجنازة وأداها:

  • للشخص الذي يتبع جنازة أحد إخوته في الدين، سواء كان مسلما أو غير مسلم، وخاصة إذا كان المتوفى معروفا بالإيمان والتقوى، فإن له أجرا في الجنة. فقد حث النبي على متابعة الجنائز حتى لو كانت لأشخاص غير مسلمين، لأن الموت أمر مخيف. وكان بعض الصحابة يتبعون النبي فيما يفعل، فإذا قام ركبوا وإذا انتهى جلسوا.
  •    ليس للنساء أن يتبعن الرجال في الجنازات، وما يحدث اليوم من ذلك محرم شرعا، فالجنازات مخصصة لموكب الرجال فقط، وإذا كانت المرأة ترغب في تقديم التعازي فعليها أن تفعل ذلك في المنزل قبل مرور يوم واحد على الوفاة، لكي لا تتأثر العائلة بحزنها.
  •    جزاء المتوفى من قبل الله في يوم الحساب هو بفضل الذين صلوا على الجنازة له بشكل كبير، إذ سار وراءه أربعون شخصا مؤمنا لا يشركون أي شيء بالله وحده، فإنهم سيكونون شفعاء له في يوم الآخرة بإذن الله تعالى.

لماذا ينبغي التعرف على كيفية صلاة الجنازة ومشروعيتها الدينية؟

  • نحن جميعا سنموت في نهاية المطاف، ولا أحد يمكنه الهروب من هذا القدر المحتوم والمؤكد.
  • والصلاة والدعاء في الجنازة وبعدها للمغفرة والتواصل مع الميت وطلب الخير له، تكون كرما وتحببا للخالق ليتفضل بنعمته ويبعد العذاب والشر عن الميت.
  • نكرم الموتى الموحدين والبشرية، وأهاليهم الذين هم أخوة لنا ومعارفنا وأحبائنا، وهذا أمر يتم لنا في جنازتنا بعد وفاتنا أيضا.

أنواع التتبع في الجنائز:

بعض الناس يكونون على دراية بفضل السير خلف الجنازة، فيقومون بالتواجد أثناء عملية الغسل والنقل إلى مكان الصلاة وأداء الصلاة، ثم يسيرون معها حتى القبر، وينتظرون بعد الدفن، ويدعون ويرحمون ويؤانسون الميت لبعض الوقت ثم ينصرون. هذه الدرجة هي الأفضل، وأما الدرجة الأخرى فتبدأ بالصلاة على الجنازة ثم السير لتوصيلها حتى القبر والانتظار للدفن، ثم العودة. والبعض يكتفي بالصلاة عليها فقط، وهذه هي الأدنى، لكن ليس عليه ذنب.

كيفية صلاة الجنازة للذكر والأنثى الميتين:

  • تبدأ الصلاة بالتكبير، الاستعاذة، وقراءة الفاتحة، ثم بضع آيات قصار من القرآن. بعد ذلك، يتم التكبير مرة أخرى وهو واقف ويصلي على النبي، مثلما ينهي بالتشهد حيث يذكر “اللهم صل على محمد… حتى كما باركت على إبراهيم”. ثم يتم التكبير للمرة الثالثة، وبعدها يدعو بما ورد عن رسولنا للميت وأدعية أخرى. بعد ذلك، يتم التكبير للمرة الرابعة وهو لا يزال واقفا، ثم يسلم مرة واحدة على اليمين.
  • عند الوقوف للذكر ، يجب أن يكون الإمام في الأعلى عند الرأس والصدر ، بينما تقف المرأة في الوسط. أما عند الانتقال للدفن ، فيجب حمل الجنازة على الأكتاف وعدم استخدام سيارات الموتى المبتدعة غير الإسلامية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى